رئيس جنوب أفريقيا: على الدول وقف تقديم الأسلحة لفلسطين وإسرائيل لعدم تأجيج الصراع

خلال قمة القاهرة للسلام

رئيس جنوب أفريقيا: على الدول وقف تقديم الأسلحة لفلسطين وإسرائيل لعدم تأجيج الصراع
محمد مجدي

محمد مجدي

1:50 م, السبت, 21 أكتوبر 23

قال سيريل رامافوزا رئيس جنوب إفريقيا: نرفض قتل المدنيين والحصار المفروض على قطاع غزة وكذلك قرار التهجير القسري والنزوح الإجباري، وعلى رأسها القصف والتدمير للبنية التحتية وموجات العنف التي تنتهك القوانين الدولية أمام البشرية جمعاء.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية في قمة القاهرة للسلام 2023 والمنعقدة الآن في العاصمة الإدارية الجديدة بمشاركة 31 دولة عربية وإسلامية وأجنبية، وجامعة الدول العربية، والاتحاد الأفريقي، والاتحاد الأوروبي، وهيئة الأمم المتحدة.

وأضاف رامافوزا: نطالب بتحرير الرهائن، ورفع الحصار عن غزة، وتقديم وفتح ممرات إنسانية للمساعدات التي هي مطلوبة للشعب الفلسطيني، كذلك فإننا ندعو الأمم المتحدة لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وتابع: نحن في جنوب أفريقيا نهتم بما يحدث في فلسطين لأن شعوبنا تثمن هذه الجسارة والشجاعة أملا في تحقيق حريتهم ورغبة في إنهاء معاناتهم، دعمًا للشعب الفلسطيني، ولكن يجب تحقيق السلام ونظام عادل لهذه القضية.

وقال رامافوزا: نحث كل الدول على ضرورة وقف تقديم الأسلحة لكلا الجانبين لعدم تأجيج الصراع، ونعول على الحكومة الإسرائيلية تهدئة هذا الصراع المستمر لعقود.

وطالب بالعمل على إقامة حل الدولتين على أساس حدود عام 1967، والعودة للمفاوضات وفض المنازعات، ودفع السلام وحقوق الإنسان، وإنهاء المعاناة التي بدأت تتضاعف في قطاع غزة.