رئيس "جنرال إلكتريك" :مبادارات الحكومة المصرية تعزز الاقتصاد

المال خاص:

عقد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "جنرال إلكتريك" جيفري إمليت محادثات مع رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب على هامش قمة "قادة الولايات المتحدة وإفريقيا" التي ينظمها البيت الأبيض في العاصمة واشنطن.

رئيس "جنرال إلكتريك" :مبادارات الحكومة المصرية تعزز الاقتصاد
جريدة المال

المال - خاص

4:43 م, الثلاثاء, 5 أغسطس 14

المال خاص:

عقد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “جنرال إلكتريك” جيفري إمليت محادثات مع رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب على هامش قمة “قادة الولايات المتحدة وإفريقيا” التي ينظمها البيت الأبيض في العاصمة واشنطن.

وشدد إمليت على التزام “جنرال إلكتريك” بدعم مصر وتمكينها من تلبية احتياجاتها التنموية الملحّة مع التركيز بشكل خاص على تعزيز قطاعات الطاقة والكهرباء والمياه والرعاية الصحية والطيران والنقل باعتبارها محركات رئيسية لنمو الاقتصاد المصري. واستعرض عمليات الشركة في مصر التي تعمل بها  منذ أكثر من 40 عاماً ويعمل لديها أكثر من 400 موظف.

وقال إمليت: “حددت الحكومة المصرية سلسلة من المبادرات طويلة الأجل لتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد المصري الذي من المتوقع أن ينمو بنسبة تتراوح بين 2 إلى 2,5% خلال هذا العام. وتقدم مصر فرصاً هائلة لدعم شراكاتنا المثمرة التي تسهم بدورها في مواكبة متطلبات الشعب المصري”.

وأضاف إمليت: “لطالما أكدنا التزامنا تجاه مصر وسعينا لاستكشاف الفرص الاستثمارية في قطاع البنية التحتية المصري، والعمل على ترسيخ ثقافة الابتكار التي تلبي المتطلبات المحليّة، وتوفير فرص العمل للشباب المصري، وتنمية الموارد البشريّة”.

وتوفر “جنرال إلكتريك” التقنيات المتقدمة لتوليد الطاقة والخدمات المرتبطة بما فيها حلول الصيانة والتشغيل وقطع الغيار والإصلاح واتفاقيات الخدمات التعاقدية. ويسهم أكثر من 86 توربيناً متطوراً من “جنرال إلكتريك” في توليد حوالي 30% من إجمالي القدرة المركبة للطاقة في مصر. كما تدعم الشركة توسيع محطات توليد الكهرباء الرئيسية وخصوصاً مع تزايد الاستهلاك الكهربائي في مصر بمعدل 7% سنوياً.

وسلّمت “جنرال إلكتريك” مؤخراً 6 توربينات غازيّة من نوع (9FA) إضافة إلى دعم توسيع محطات كهرباء شمال الجيزة وبنها، حيث سيتم تركيب توربينين غازيين في شمال الجيزة بحلول عام 2015، مما يسهم في إضافة ما مجموعه 3 آلاف ميجاواط من الكهرباء إلى الشبكة الوطنية. كما تعزز تسهم “جنرال إلكتريك” المتقدّمة في تعزيز الكفاءة التشغيلية لمحطات الكهرباء في مناطق شمال القاهرة والكريمات ودمياط.

وبموجب شراكة رئيسية أخرى، أبرمت “جنرال إلكتريك” اتفاقية بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي مع شركة “الكربون القابضة” للاستثمار في مجمع لتكسير مركبات “النافتا” بمنطقة العين السخنة. وسيشتمل المجمع على محطة للطاقة وتحلية ومعالجة المياه، كما يوظف تقنيات الدورة المركبة لتوليد 300 ميجاواط من الكهرباء. وتمتاز محطة تحلية المياه في المجمع، والتي تعمل بتقنية الفلترة بالتناضح العكسي، بقدرتها على إنتاج 3800 متر مكعب من المياه في الساعة.

وستوفر “جنرال إلكتريك” باقة من الحلول المتكاملة بمجال التقنيات ودعم حقوق المساهمين في مشروع “الكربون القابضة” التي تعد واحدة من أكبر مشاريع البتروكيماويات في العالم، وذلك كجزء من اتفاقية بقيمة 500 مليون دولار أمريكي. ويأتي ذلك انسجاماً مع التزام الشركة باستثمار ملياري دولار أمريكي في تطوير المنشآت والمهارات ودعم مبادرات الاستدامة في إفريقيا بحلول عام 2018.

وفي قطاع الطاقة، تتعاون “جنرال إلكتريك للنفط والغاز” مع “الشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال” (ELNG) التي تعد واحدة من أكبر منتجي الغاز الوطني المسال في العالم. كما يركز “مركز التميز لإدارة سلامة خطوط الأنابيب” (PIMCOE) التابع لــ “الشركة المصرية للغاز الطبيعي” على توفير خدمات استباقية منخفضة التكلفة لدعم شبكة الغاز الوطنية المصرية والعملاء في قطاع البترول.

أما في قطاع الرعاية الصحية، فتتعاون “جنرال إلكتريك” مع وزارة الصحة المصرية على استكمال مشروع فريد من نوعه لتشخيص “الأشعة عن بعد” (tele-radiology) والذي يربط بين 6 مستشفيات مع منصة مركزية لتخزين الصور في العاصمة القاهرة. كما تدعم الشركة البرنامج الوطني المصري للفحص والكشف عن مرض سرطان الثدي، وهو برنامج فريد من نوعه في البلاد يعتمد على أنظمة “جنرال إلكتريك” الرقمية المتنقلة للتصوير الشعاعي للثدي.
وتعمل “جنرال إلكتريك للطيران” بشكل وثيق مع شركة “مصر للطيران” مع تزويدها بأكثر من 100 محرك لتشغيل 60% من أسطول طائرات الناقلة، كما تعاونت “جنرال إلكتريك للنقل” مع “الهيئة القوميّة لسكة حديد مصر” لاستكمال التشغيل التجريبي للقطار رقم ثمانين والأخير من سلسلة القطارات (Evolution Series) التي تعد من قطارات الديزل الكهربائية الأكثر تطوراً في العالم والمخصصة للحمولات الكبيرة. وسيساعد توفير 111 قطاراً من هذه السلسلة على تسهيل حركة الناس والبضائع اليومية في مصر.

يذكر أن “جنرال إلكتريك”، مدرجة ضمن بورصة نيويورك وتعمل في مجالات الطاقة والصحة والأجهزة المنزلية والنقل والتمويل.

 

جريدة المال

المال - خاص

4:43 م, الثلاثاء, 5 أغسطس 14