رئيس بنك مصر: 24 مليار جنيه حصيلة شهادة الـ 25% خلال يومين

الشهادة متاحة لفترة محدودة

رئيس بنك مصر: 24 مليار جنيه حصيلة شهادة الـ 25% خلال يومين
محمد علواني

محمد علواني

7:46 م, الخميس, 5 يناير 23

كشف محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، ورئيس اتحاد بنوك مصر، أن حصيلة شهادة الـ 25% وصلت إلى 24 مليار جنيه خلال يومين من طرحها.
وأضاف في تصريحات تلفزيونية أن الشهادة الجديدة التي طرحها بنكا الأهلي ومصر ستكون متاحة لفترة محدودة، مؤكدًا أنها لن تتخطى عدة أسابيع.
وأكد رئيس بنك مصر، أن هذا السيناريو قد تكرر من قبل حيث طرحت البنوك خلال عام 2017 شهادات وأوعية ادخارية بعائد 20% لكبح جماح التضخم، وهو ما قد كان بالفعل.
ولفت إلى أن الهدف من طرح شهادات الـ 25% محاولة احتواء معدلات التضخم المرتفعة، مؤكدًا أن هذه المعدلات ستنكسر، ولكن الأمر سيحتاج بعض الوقت، على حسب قوله.

معدل التضخم

وبلغ معدل التضخم الأساسي في مصر 21.5% على أساس سنوي في نوفمبر 2022 مقابل 19% في أكتوبر 2022.
وأوضح «المركزي» في بيان له، أن الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، سجل معدلا شهريا بلغ 2022، مقابل معدل شهري 2.7% في نوفمبر، مقابل 0،5% لذات الشهر من العام السابق.
وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن التضخم السنوي في المدن المصرية ارتفع إلى 2.3% في نوفمبر على أساس سنوي مقابل 0.1 للشهر نفسه من العام الماضي.

شهادة الـ 25%

وأعلن بنك مصر أمس الأربعاء 4 يناير 2023 طرح شهادة ادخارية بفائدة 25% ، مدتها عام واحد تصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف شهريا.
وأشار البنك إلى أن الشهادة تم توفيرها منذ بداية عمل اليوم في كل فروع البنك وجميع القنوات الإلكترونية الخاصة بالبنك.
وقرر البنك الأهلي المصري طرح شهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف شهريا.

126 فرعًا إضافيًا

أعلن بنك مصر عن إتاحة 126 فرعا إضافيا للعمل يومي الجمعة والأحد لتقديم خدمات شراء شهادة “طلعت حرب” واستبدال العملات الأجنبية.
وأكد في بيان اطلعت «المال» على نسخة منه أن الفروع مفتوحة يوم الجمعة 6 يناير من الساعة 2 ظهرًا حتى 6 مساءً، والأحد 8 يناير من الساعة 9 صباحا حتى 3 عصرًا.
وتقدم الفروع الإضافية خدمات شراء الشهادات واستبدال العملات الأجنبية فقط وذلك بخلاف فروع النوادي والمولات التي تقدم جميع الخدمات المصرفية.