رئيس الوطنية للزراعات المحمية: سواعد المصريين أنشأت صرحاً زراعياً في زمن قياسي

بدأنا جني الثمار

رئيس الوطنية للزراعات المحمية: سواعد المصريين أنشأت صرحاً زراعياً في زمن قياسي
المال - خاص

المال - خاص

7:16 ص, الأحد, 18 أغسطس 19

استمع الرئيس السيسى لعرض من اللواء أ ح محمد عبد الحى، رئيس مجلس إدراة الشركة الوطنية للزراعات المحمية، حيث تم تدشينه فى فبراير 2018.

وأضاف: السيد الرئيس حينما أصدرتم توجيهات سيادتكم بالبدء فى مشروع الـ100،000 فدان زراعات محمية، وهى بناء وتطوير استثمارات زراعية قائمة على المعايير الدولية فى الزراعات الحديثة، والعمل على خفض الأسعار وخفض معدل التضخم السنوى وتعددت أهداف الشركة التى تتضمن المساهمة فى القضاء على البطالة، وإنتاج غذاء صحى آمن، والمساهمة فى سد الفجوة الغذائية، والمساهمة فى تحسين معدلات التصدير.

قرية الأمل

 تقع فى مدينة القنطرة شرق على مساحة 100فدان وتم إنشاء 529 صوبة زراعية، كما تم إضافة 1640 فدان فى المنطقة شرق مدينة الإسماعيلية الجديدة، وتم زراعتها بأشجار المانجو من الأصناف عالية الجودة مع استخدام نظم الرى الحديثة لتحقيق أعلى إنتاجية من المشروع، ويستهدف قطاع قرية الأمل فى الموسم الزراعى 2019/2020 إنتاج 4300 طن من أصناف الخضروات المختلفة، تكفى احتياجات حوالى 40.000 مواطن من سكان القنطرة والإسماعيلية.

قطاع أبو سلطان

تم إنشاؤه على مساحة 12.500فدان ويحتوى على 2353 بيت زراعى متوسط التكنولوجيا مساحة البيت الزراعى 2.5 فدان،، وذلك بالتعاون مع شركات صينية وسيتم افتتاحه فى نهاية هذا العام، وتم إنشاء محطة فرز وتعبئة بطاقة فرز 800 طن / يوم وطاقة تخزين مبرد 1800 طن ويستهدف القطاع إنتاج 259.000 طن من أصناف  الخضروات المختلفة، تكفى إستهلاك حوالى 2.5 مليون نسمة فى محافظات (السويس – الإسماعيلية – بورسعيد).

قطاع اللاهون 

أنشئ القطاع على مساحة 13.000 فدان، ويحتوى على 800 بيت زراعى متوسط التكنولوجيا مساحة البيت الزراعى 6 فدان بالتعاون مع شركة روفيبا الأسبانية، 1200 بيت زراعى متوسط التكنولوجيا مساحة البيت الزراعى 2.5 فدان من تصميم وتصنيع مهندسى الشركة الوطنية للزراعات المحمية ومجموعة من الشركات الوطنية المصرية، ومخطط إنشاء محطة فرز وتعبئة بطاقة فرز 800 طن / يوم وطاقة تخزين مبرد 1800 طن مخطط الطاقة الإنتاجية لهذا القطاع 301.000 طن من أصناف الخضروات المختلفة تكفى إستهلاك 2.7 مليون نسمة من محافظتى القاهرة والجيزة .

قطاع محمد نجيب

أنشيء على مساحة عشرة ألاف فدان، 7 ألاف فدان زراعات محمية بمناطقها الخدمية والإدارية وقطاع البذور، بواقع 3 ألاف فدان متخللات.

وتم زراعة 2500 فدان بأشجار الزيتون المُنتج لزيوت كما تم زراعة 500 فدان بطيخ ويحتوى القطاع على 1302 بيت زراعى، منهم 186 بيت زراعى تقليدى على مساحة 250 فدان مساحة البيت الزراعى 1.1 فدان، (60) بيت زراعى متوسط التكنولوجيا مساحة البيت الزراعى (3) فدان، (40) بيت زراعى عالى التكنولوجيا مساحة البيت الزراعى 3 فدان، 16 بيت زراعى شبكى مساحة البيت الزراعى 12 فدان، انشئت على مساحة 750 فدان بالتعاون مع شركة روفيبا الاسبانية.

كما يحتوى على 1000 بيت زراعى متوسط التكنولوجيا مساحة البيت الزراعى الواحد 3 فدان تم تصنيعه بتحالف مجموعة من الشركات المصرية على مساحة 6000 فدان.

كما تم انشاء محطة فرز وتعبئة بطاقة فرز 600 طن / يوم وطاقة تخزين مبرد 1200 طن، ويستهدف القطاع إنتاج 184 ألف طن من الخضراوات المختلفة، تكفى إستهلاك 1.7 مليون نسمة على مدار العام من سكان محافظات ( الاسكندرية – مطروح – البحيرة )، وجارى إستغلال المساحات المائية المكشوفة دون المساس بالحصة المائية للمشروع لإنتاج (400) طن أسماك مياه عذبة.

وأوضح أن مصر تستورد حوالى 98% من إحتياجاتها من بذور الخضر بما قيمته 1.5 مليار دولار سنوياً لذا كان لزاماً علينا إقتحام هذا المجال لتقليل الفاتورة الإستيرادية وضمان كفاءة وسلامة وجودة المنتج ويعتبر قطاع البذورهو المرحلة الأولى من قطاعين مخطط إنشائهم بهدف إنتاج 4.7 مليار بذره تحقق حوالى 60% من مطالب الدولة خلال 4 سنوات وذلك بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى هذا المجال.

المنافسة العالمية للمنتجات

وتحتاج المنافسة فى الأسواق العالمية إلى دقة كبيرة فى الأداء والالتزام بالمعايير الدولية لضمان جودة وسلامة المنتج، ولقد سعت الشركة الوطنية للزراعات المحمية على أن تضع قدمها ضمن كبريات شركات الإنتاج الزراعى بحصولها على كل الشهادات اللازمة لضمان سلامة الغذاء، وتم تكويد مزارعها وحصولها على شهادات الجلوبال جاب (المعايير الأوروبية الخاصة بجودة الممارسات الزراعية)، وكذلك حصلت محطات الفرز والتعبئة على شهادة PRC(جودة تدوال المنتج لتجار التجزئة البريطانيين).

فرص العمل ومنافذ التوزيع

ويوفر المشروع 75000 فرصة عمل لشباب الخريجين والعمالة الزراعية والفنية موزعة على المواقع المختلفة وتقوم الشركة الوطنية للزراعات المحمية بتوزيع منتجاتها من خلال منافذ التوزيع الثابتة والمتحركة لشركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وتتعاون الشركة مع وزارة التموين لتوفير السلع الإستراتيجية للمواطنين عبر منافذها.

توفير المياه

تتبع الزراعات المحمية نظم الرى الحديثة بجميع أنواعها ويؤدى ذلك إلى تحسين كفاءة إستخدام المياه مع توفير ما يقرب من %80 من الكميات المستخدمة، والإستخدام الجائر للمياه لابد أن تتصدى له الجهات المختصة وأن تساعد المزارعين فى مصر على إتباع نظم الرى الحديثة من خلال إنشاء شبكات رى حديثة بتمويل من البنوك الزراعية والتعاونيات.