رئيس الوزراء: %8.1 نسبة البطالة ووفرنا مسكن آمن لـ200 آلف أسرة

أشار إلى أنه تم توفير فرص عمل لاستيعاب الأيادى العاملة الحالية والمستقبلية، وأن انخفاض معدلات البطالة وزيادة النمو تزامن مع زيادة سكانية سنوية 2 مليون نسمة

رئيس الوزراء: %8.1 نسبة البطالة ووفرنا مسكن آمن لـ200 آلف أسرة
بدور إبراهيم

بدور إبراهيم

10:14 ص, الخميس, 1 أغسطس 19

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن معدل النمو زاد بنسبة %4 فى الفترة من 2014، وأسهمت زيادة معدلات النمو فى خلق المزيد من فرص العمل، وهو ما انعكس على انخفاض معدلات البطالة من 13 إلى %8.1.

وأشار إلى أنه تم توفير فرص عمل لاستيعاب الأيادى العاملة الحالية والمستقبلية، وأن انخفاض معدلات البطالة وزيادة النمو تزامن مع زيادة سكانية سنوية 2 مليون نسمة.

وأوضح أن حجم الانجاز والنمو غير مسبوق، وحصل على اشادة من المؤسسات الدولية التى وضعت مصر نموذجاً لنجاح الإصلاح الاقتصادى .

وأضاف أنه تم حل العديد من المشكلات المزمنة، مثل الكهرباء والوقود وغيرها، كما تم حل مشكة السكن والمناطق غير الأمنة، بتوفير مسكن أمن ولائق لنحو200 ألف أسرة.

ولفت إلى أنه بناء على توجيهات الرئيس السيسى تم الاهتمام بالتزامن مع الاصلاح الاقتصادى بالقطاعات التى تضمن تحقيق استدامة للنمو الاقتصادى، ومنها قطاع الصناعة ولم يتم توفير أراض فقط، بل يتم وضع آليات لتحفيز الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار إلى أن الصناعات المصرية تحد من استيراد السلع الاستفزازية والتصنيعية، وبدأت الصناعات المصرية، وتوفير الغالبية العظمى من السلع التى يتم استيراها من خلال الصناعة، مضيفًا أنه يتم إنشاء مجمعات صناعية للصناعات الصغيرة والمتوسطة، هدفها توفير عملة صعبة وخلق فرص عمل للشباب.

وأوضح أن الإصلاح الاقتصادى أدى فى بعض الدول إلى أن معدل الفقر يقفز بنسبة 10 إلى %15 أى أن نسبة الفقر كان ممكن يصل إلى من 28 إلى %40 ونتحمل أن ذلك يحدث فى السنوات الثلاثة الأولى من برنامج الإصلاح الاقتصادى .

وأضاف أن برنامج الإصلاح جعل الوضع أفضل حالياً لتطوير حياة المواطنين، وتحقيق إنجاز فى ملف المناطق غير الآمنة فى القاهرة والمحافظات، حتى يتم التطوير فيها مع نهاية 2019 فى مناطق أمنة مثل المحروسة وبشائر الخير والأسمرات وغيرها.