رئيس الوزراء يوجه بسرعة إنهاء الطرق والمحاور الجديدة بمدينة 6 أكتوبر

أكد رئيس الوزراء على ضرورة الإسراع في إتمام أعمال التنفيذ وتطوير ورفع كفاءة تلك الطرق والمحاور في ضوء أهميتها في خدمة عدد كبير من السكان بمدينة السادس من أكتوبر

رئيس الوزراء يوجه بسرعة إنهاء الطرق والمحاور الجديدة بمدينة 6 أكتوبر
صفية حمدي

صفية حمدي

12:19 م, الأثنين, 6 يوليو 20

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء عددا من مشروعات المحاور والطرق الرئيسية والكباري، التي يتم تنفيذها فى مدينة 6 أكتوبر، والتى تتم بها أعمال الصيانة ورفع الكفاءة، ورافقه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان ، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، ومسئولو وزارة الإسكان.

وأكد رئيس الوزراء على ضرورة الإسراع في إتمام أعمال التنفيذ وتطوير ورفع كفاءة تلك الطرق والمحاور في ضوء أهميتها في خدمة عدد كبير من السكان بمدينة السادس من أكتوبر، وتسهيل حركتهم ونشاطهم، بجانب ربط القاهرة الكبرى في عدد من المحافظات الأخرى، بما ييسر حركة البشر والبضائع.

وتفقد رئيس الوزراء والوفد المرافق له “الطريق الدائري الأوسطي”، وأكد وزير الاسكان أنه ينقسم لقطاعين، (القطاع الأول) ما بين تقاطع طريق الواحات وحتى طريق الفيوم، الطريق الداعم لطريق الفيوم، بإجمالي استثمارات 918 مليون جنيه.

ويضُم طريق الفيوم ؛ بطول 11 كم، وهو يتكون من 2 حارة مرورية، و 3 كباري، والطريق الدائري الأوسطي؛ بطول 16 كم، كل اتجاه يتكون من رئيسي وشاحنات، ويضم كوبري.

ويقع القطاع الثاني عند تقاطع طريق الواحات وحتى نهاية كردون المدينة مع الحزام الأخضر، بإجمالي حجم استثمارات 1.5 مليار جنيه، بطول (14) كم، ويضم 3 كباري و2 كوبري مشاه.

وأضاف وزير الاسكان أن أعمال القطاع الأول من “الطريق الدائري الأوسطي” تستهدف تخفيف الضغط المروري على طريق الفيوم، عن طريق إنشاء طريق خدمة لفصل مداخل مدينة السادس من أكتوبر عن طريق الفيوم.

إلى جانب رفع كفاءة وتوسعة وصلة دهشور الجنوبية؛ حتى تتناسب مع الوضع الجديد بالنسبة للطريق الدائري الأوسطي، وتستوعب ضغط مرور النقل الثقيل القادم من وإلى المنطقة الصناعية، فيما يهدف القطاع الثاني لتطوير “الطريق الدائري الأوسطي” بنطاق الفاصل السكني الصناعي بمدينة السادس من أكتوبر ليكون بعدد 4 حارات رئيسية وحارتيْ خدمة.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من وزير الإسكان حول الأعمال الصناعية في “الطريق الدائري الأوسطي”، وتمت الإشارة إلى أن الأعمال الصناعية للجزء الأول من القطاع تتضمن كوبري 14، وهو عبارة عن تعدية مزلقان السكة الحديد بكوبري علوي حر وإلغاء مزلقان السكة الحديد على وصلة دهشور الجنوبية (امتداد الدائري الأوسطي)، وقد تم التشغيل التجريبي له.

ومتوقع الانتهاء من أعمال الطرق في 15 يوليو الحالى، وتم التشغيل التجريبي لهذه الأعمال، ونسبة إنجاز أعمال الطرق تصل ل 99% ونسبة الإنجاز الكلية بلغت 97%.

وفيما يتعلق بالأعمال الصناعية لطريق الفيوم، تمت الإشارة إلى أن الهدف منها إلغاء جميع الدورانات السطحية للسيارات واستبدالها بكباري؛ للحد من حوادث السيارات على الطريق.

حيث إن كوبري10 عبارة عن عمل دوران خلفي حر للقادم من أكتوبر لميدان الرماية، ونسبة الإنجاز به بلغت 98 %، وتاريخ الانتهاء منه في 30 يوليو الحالى.

وتم الإشارة إلى أن الهدف من كوبري 11 عمل دوران خلفي حر للقادم من الفيوم إلى مدينة 6 أكتوبر، وتم التشغيل التجريبي له، وأن كوبري 16 عبارة عن تعدية مزلقان السكة الحديد على طريق الخدمة لربطه بمنطقة الإسكان الاجتماعي، ونسبة الإنجاز تصل إلى 91% ، وتاريخ الانتهاء من تنفيذ أعماله 30 يوليو .

وتستهدف الأعمال الصناعية لذلك المشروع تنفيذ كوبري المحور المركزي والمحور الموازي بطول 1320 متراً وبلغت نسبة الإنجاز 95%، وكذلك كوبري جمال عبدالناصر بطول 1200 متر بنسبة إنجاز وصلت إلى 90%، ثم كوبري البوليفارد بطول 1040 متراً ونسبة الإنجاز 90.%.

وتم التنويه إلى أنه من المقرر الانتهاء من الأعمال الصناعية في 30 يوليو المقبل، ونسبة إنجار أعمال الطرق بدون طبقة سطحية تصل إلى 87%، كما بلغت نسبة الإنجاز الكلية بدون طبقة سطحية 87%.

وتفقد رئيس الوزراء والوفد المرافق له طريق الواحات، بطول ( 30) كم، ويضم (8) كباري، ونفق، و(6) كباري مشاه، والذي يتم تنفيذ أعمال التطوير به بإجمالي حجم استثمارات 2 مليار جنيه.

وقال المهندس شريف الشربينى، رئيس جهاز المدينة، إن المشروع يستهدف تطوير الطريق الرئيسي وتنفيذ طريق داعم يضم 3 حارات، بجانب رفع الكفاءة المرورية لطريق الواحات عن طريق إنشاء طريق داعم على جانبي طريق الواحات الرئيسي ويتسع لثلاث حارات مرورية لكل اتجاه؛ بدءاً من التقاطع مع طريق الجيزة / الفيوم وحتى التقاطع مع مسار الطريق الدائري لمدينة 6 أكتوبر، مع حل نقاط الاختناقات المرورية على الطريق بعدة أعمال صناعية، إضافة إلى رفع كفاءة عروض الحارات القائمة بالاتجاهات الرئيسية.

وتشمل الأعمال الصناعية بالطريق إلغاء جميع الدورانات السطحية للسيارات واستبدالها بكباري للحد من حوادث السيارات على الطريق، وتشمل كوبري2 – الذي يُعد أكبر عمل صناعي على طريق الواحات – و يتم تنفيذه على مستويين عند تقاطع الواحات مع الدائري الأوسطي؛ لربط طريق الواحات مع وصلة دهشور الجنوبية بنسبة إنجاز 87% ، وينتهي العمل فيها في 15 يوليو.

كما تشمل هذه الأعمال كوبري 3 الذي يتم تنفيذه من خلال عمل دوران خلفي حر للقادم من طريق الجيزة / الفيوم والمتجه إلى ذات الطريق لخدمة أحياء أكتوبر ويجري عمل الفواصل، وكوبري 6 الذي يتم تنفيذه من خلال دوران مفرد إلى الخلف لخدمة القادم من طريق دهشور الشمالي والمتجه لطريق الفيوم وتم التشغيل التجريبي .

ويتم كوبري 18 من خلال دوران علوي إضافة لربط منطقة الإسكان الاجتماعي بطريق الواحات، وتم التشغيل التجريبي له، فيما أن تقاطع رقم 8 عبارة عن تنفيذ نفق وكوبري لحل الأزمة المرورية عند تقاطع الطريق الدائري مع طريق الواحات بنسبة إنجاز 5% ومقرر تاريخ الانتهاء من تنفيذه في 31 أكتوبر المقبل، حيث تم البدء بالتنفيذ ويجري نقل المرافق المتعارضة، ويوجد بالمشروع 6 كباري للمشاة.

وقال الشربيني إن نسبة الإنجاز الكلية الخاصة بالطريق الرئيسي والطريق الداعم بدون طبقة سطحية حتى تاريخه وصلت إلى 60%، مع استثناء ما تم إرجاؤه من أعمال للمرحلة الثانية، ومقرر الانتهاء من تنفيذه في 30 يوليو.

وتفقد رئيس الوزراء الطريق الدائري الجنوبي، بإجمالي حجم استثمارات 950 مليون جنيه، بطول (٢٢) كم، و 4 حارات لكل اتجاه إضافة إلى طريق شاحنات 2 حارة للاتجاه الواحد، و 2 كوبري.

وهذا المشروع يُعد بمثابة جزء من الطريق الدائري حول المدينة لربط جميع المناطق والأحياء والمناطق الصناعية والمحاور الرئيسية لتخفيف الحركة المرورية وخدمة مدن أكتوبر الجديدة وحدائق أكتوبر.

وتستهدف الأعمال الصناعية إلغاء جميع الدورانات السطحية للسيارات واستبدالها بكباري؛ للحد من حوادث السيارات على الطريق، وتشمل كوبري13 الذي يتم تنفيذه من خلال تقاطع وصلة دهشور الجنوبية وطريق الأوسطي.

وتم التشغيل التجريبي له، و كوبري 15 وهو كوبرى تقاطع الطريق الدائري الجنوبي مع خط سكة الحديد الفيوم، ومتوقع الانتهاء من تنفيذه في 31/12/2020؛ نظراً لقيام هيئة السكة الحديد بنقل مسار السكة الحديد القائم إلى مسار جديد.

ومتوقع إنهاء تنفيذ أعمال الطرق في 31 ديسمبر المقبل، وتم بالفعل التشغيل التجريبي لجزء من الطريق من تقاطع 1 مع طريق الواحات وحتى كوبري 15 بنسبة 90% من الطريق، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ الأعمال الصناعية في 31/12/2020، وبلغت نسبة الإنجاز الفعلية حتى تاريخه إلى 97%.

وتابع رئيس الوزراء أعمال الصيانة ورفع كفاءة الطرق إلى عدد من مشروعات الطرق، ومنها أعمال صيانة ورفع كفاءة طريق جمال عبدالناصر، بطول (12) كم، وبحجم تكلفة 166 مليون جنيه، وبلغت نسبة الانجاز به 55 %.

ويهدف المشروع إلى رفع كفاءة الطريق وتعديل أماكن الدورانات بعد دراسة الحركة عليه ليلبي احتياجات المرور لأنه يمثل شريانا رئيسيا للمدينة يربط طريق وصلة دهشور الشمالية والمنطقة الصناعية.

وتابع رئيس الوزراء أيضا أعمال صيانة ورفع كفاءة طريق محور الكفراوي، بطول ( 6.5) كم وتبلغ قيمة المشروع 130 مليون جنيه، بنسبة إنجاز 55%، ويستهدف رفع كفاءة الطريق وتعديل أماكن الدورانات بعد دراسة الحركة عليه لأنه يمثل شريانا رئيسيا موازيا للمحور المركزي لربط الأحياء.