رئيس الوزراء يوجه بإعداد قائمة بالمشروعات التى يمكن للقطاع الخاص تنفيذها في شرم الشيخ

حصر المشروعات السياحية المتوقفة بشرم الشيخ لإدراجها ضمن المبادرات التمويلية للبنك المركزي

رئيس الوزراء يوجه بإعداد قائمة بالمشروعات التى يمكن للقطاع الخاص تنفيذها  في شرم الشيخ
صفية حمدي

صفية حمدي

11:45 ص, الأربعاء, 24 يونيو 20

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعاً لاستعراض المشروعات ذات الأولوية في الرؤية التنموية لمدينة شرم الشيخ في محافظة جنوب سيناء، وانعقد الاجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرانس بمشاركة وزراء السياحة والآثار، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والبيئة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، ونائب وزير التعليم العالي، وحضر في الاجتماع بمقر مجلس الوزراء اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، ونائبته ، ورئيس هيئة التخطيط العمراني.

بدأ رئيس الوزراء الاجتماع، بالتأكيد على ما توليه الدولة من اهتمام بشأن تطوير ورفع كفاءة مدينة شرم الشيخ، ولاسيما أنها باتت واحدة من أشهر المقاصد السياحية في العالم، وقال أنه يجب استمرار وحشد الجهود والموارد اللازمة لإقامة مشروعات جديدة، ورفع كفاءة المنشآت الحالية؛ للحفاظ على المكانة العالمية التي تحتلها المدينة.

وقال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء أن مدينة شرم الشيخ تحظى بمكانة كبيرة بقائمة الجذب السياحي على مستوى العالم، وأنها أصبحت من أجمل 4 مدن في العالم، انطلاقا من المقومات التي تتمتع بها.

وتابع أنه في إطار خطة الدولة لتعظيم الاستفادة من المناطق السياحية، وفقا لرؤية القيادة السياسية، يتم العمل حالياً على استكمال خطط تنفيذ المشروعات ذات الأولوية في المدينة؛ سعياً لتحقيق الرؤية التنموية لها التي تتمثل في تحويل شرم الشيخ إلى مركز سياحيّ ترفيهيّ عالمي .

وعرض المحافظ ملامح الرؤية التنموية لمدينة شرم الشيخ، وأوضح أنها تستهدف تحويلها إلى مدينة خضراء، والحفاظ على المقومات البيئية، وتطوير البنية الأساسية ، وقال أن هذه الرؤية تنطلق من المقومات التي تحظى بها المدينة .

واستعرض أبرز المشروعات التي يمكن تنفيذها، وتشمل إمكانية استغلال الميناء البحري للمدينة والمنطقة المحيطة به؛ في إقامة مركز عالمي للمال والأعمال؛ دعماً لتنويع المنتج السياحي وأيضا جذب أسواق سياحية جديدة.

وأشار محافظ جنوب سيناء إلى أن الخطة ترتكز أيضاً على تطوير منطقة خليج نعمة وتحويلها لمركز سياحيّ متطوّر، لزيادة معدلات إنفاق السائحين، بجانب تطوير تبة خليج نعمة.

كما تتضمن تحويل طريق الملك عبد الله إلى ممشى سياحيّ ترفيهيّ ضمن منظومة خليج نعمة، مما يساهم في فتح أسواق سياحية، وتعظيم دور المدينة في تنظيم المؤتمرات بشتى أنواعها محلياً وإقليمياً، واعتمادها بالأجندة الدولية.

ونوّه اللواء خالد فودة إلى أن الرؤية التنموية لتطوير مدينة شرم الشيخ تشمل استحداث عناصر جذب سياحية لفتح أسواق جديدة أمام السياحة مثل ” الفورميلا 1، ومركز معارض EXPO ، ومضمار الفروسية، وساحات مهرجانات، ومراكز التسوق الحضارية، وإقامة مارينا يخوت في منطقة خليج القرش”.

وقال أنه تم بالفعل تسليم الموقع وجار التنفيذ، وأنه بذلك يتسنى وضع المدينة على خريطة السياحة الرياضية العالمية، واستضافة البطولات الدولية، بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، ويمكن إقامة مدينة رياضية عالمية لاستضافة البطولات الدولية، ضمن المخطط الاستراتيجي للمدينة، ويمكن تطوير المحميات الطبيعية لاستضافة السياحة البيئية.

كمااستعرض محافظ جنوب سيناء في لمحة موجزة أهم المتطلبات والاحتياجات اللازمة لتنفيذ الخطة التنموية التي عرضها.

وأوضح أنه جار العمل لإعداد المخطط الاستراتيجي للمدينة، بالتعاون مع الهيئة العامة للتخطيط العمراني ومع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

و عرض الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، للجهود التي تبذل لمساعدة المشروعات السياحية في مدينة شرم الشيخ على الاستفادة من مبادرة البنك المركزيّ لدعم القطاع السياحي.

ووجه رئيس الوزراء بإعداد قائمة بالمشروعات التي يمكن للدولة أن تنفذها، والمشروعات التي سيكون من الأنسب تنفيذها عن طريق القطاع الخاص؛ حتى يتسنى سرعة طرحها.

كما وجه بإعداد قائمة بالمشروعات السياحية المتوقفة والتي تحتاج تمويل إضافيّ؛ ليتم إدراجها ضمن خطط الاستفادة من المبادرات التمويلية التي يقدمها البنك المركزي.