رئيس الوزراء يوجه المجتمعات العمرانية لتمويل إنشاء طريق «الفيوم - الفيوم الجديدة»

حضر اللقاء وزراء: التنمية المحلية، والصحة والسكان، والزراعة واستصلاح الأراضي، وقطاع الأعمال، ومحافظ الفيوم، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

رئيس الوزراء يوجه المجتمعات العمرانية لتمويل إنشاء طريق «الفيوم - الفيوم الجديدة»
المال - خاص

المال - خاص

6:43 م, الخميس, 28 مارس 19

صفية حمدي

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، ، لقاء موسعاً مع أعضاء مجلس النواب عن محافظة الفيوم اليوم.

حضر اللقاء وزراء: التنمية المحلية، والصحة والسكان، والزراعة واستصلاح الأراضي، وقطاع الأعمال، ومحافظ الفيوم، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وأكد رئيس الوزراء أن زيارة الفيوم كانت فرصة كبيرة؛ للتعرف على مشكلات المحافظة والاستماع لوجهات نظر النواب في التعامل معها.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه بدأ زيارته للمحافظة بتفقد مشروعات الصحة، والتي تتمثل في مستشفى الفيوم للتأمين الصحي.

وأضاف أن الزيارة شملت مدرسة الفيوم الثانوية بنات ومحالج القطن، ومحطة الصرف الصحي ومشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة الفيوم الجديدة.

وتابع: “سأقوم بتفقد أعمال تطهير بحيرة قارون ومصرف داير”، مؤكدا أن الحكومة تتحرك بصورة كبيرة لإنجاز كل المشروعات الخدمية.

كما وجّه بوضع خُطة تنفيذية للتعامل مع مشكلة رصف الطرق خلال 48 ساعة فقط، تتضمن الموقف الحالي للطرق، والاحتياجات اللازمة.

وأكد أن الحكومة ستدعم هذه الخطة من جانبها، إضافة لموارد المحافظة؛ لسرعة تنفيذها، وتحسين جودة الطرق لخدمة أبناء الفيوم.

من جانبهم طالب النواب بضرورة الانتهاء من مشروعات الصرف الصحيّ، إلى جانب التوسع في إقامة المشروعات الاستثمارية بالمحافظة.

وأشاروا إلى ضرورة زيادة مراكز الأورام وضمها لمشروع العلاج على نفقة الدولة، مع الاهتمام بالطريق الرابط بين الفيوم والطريق الإقليميّ.

وكلّف مدبولي مسئولي هيئة المجتمعات العمرانية بتمويل إنشاء طريق يربط الفيوم والفيوم الجديدة، بناءً على طلب أحد النواب،

وطلب رئيس الوزراء البدء فوراً في تنفيذ هذا الطريق.

وناشد أحد النواب مدبولى إنشاء مدينة صناعية بالمحافظة، واستكمال رصف طريق دمو، الذي يربط بين محافظتيْ الفيوم وبني وسويف.

وأكد مدبولي أنه سيتم التوجيه بإنشاء المدينة لخدمة الصناعات المختلفة بها؛ لتكون جاذبة للعمالة، ووعد باستكمال رصف طريق دمو.

وكلّف مدبولى بتطوير خطوط السكك الحديدية بالمحافظة، خاصة أنه لوحظ أن الرحلة تستغرق وقتاً أطول من اللازم، مُقارنة بالطرق البرية.

كما طلب مدبولي إعادة فتح مركز تحديث الصناعة وتخصيص مبنى تابع لوزارة الصحة، يتم استخدامه كمصحة لعلاج الإدمان.

رئيس الوزراء: توفير 10 وحدات غسيل كُلوي وجهاز رمد لمستشفى طامية المركزي

وردا على مداخلات النواب بشأن نقص الإمكانيات المتاحة بالمراكز الصحية ونقص عدد الأطباء في المستشفيات بالمحافظة، أكدت وزيرة الصحة أنه جارٍ العمل حاليا على إنشاء ورفع كفاءة العديد من المراكز الصحية بالمحافظة، على أن يكون كل مركز مختص بتخصص معين مثل الرمد، والغسيل الكلوي والحميات والصدر، مشيرة إلى أنه تم تنفيذ العديد من المبادرات الصحية التي ساهمت في رفع كفاءة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

وقال رئيس الوزراء : سيتم ضخ مخصصات مالية إضافية، ودراسة الحوافز المالية الممنوحة للأطباء؛ للتغلب على مشكلة نقص عدد الأطباء في المستشفيات، كما وجّه رئيس الوزراء بتوفير 10 وحدات غسيل كُلوي وجهاز رمد لمستشفى طامية المركزي، بناء على مناشدة النواب، كما كلّف رئيس الوزراء بتهيئة مستشفييْ ابشواي ويوسف الصديق وتعظيم الخدمات الصحية المقدمة بهما، وتخصيص موارد مالية إضافية لتحسين الخدمات الصحية بهما، لحين الانتهاء من تحسين المنظومة الصحية بأكملها على مستوى المحافظة.

ورداً على ما أثاره بعض النواب بشأن تفعيل اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الاحتياجات الخاصة، نوّه وزير التنمية المحلية إلى أن هناك وحدات بالمحافظات بالفعل تعمل على تفعيل هذه اللائحة، وفيما يخص رفع كفاءة الطرق قال الوزير إنه تم توجيه مُخصصات مالية إضافية كبيرة؛ لرفع كفاءة وجودة الطرق بكافة المحافظات ومنها الفيوم، لافتاً إلى أن هناك خططا استثمارية أيضا بالمحافظة تستهدف رفع كفاءة الطرق.

وعقّـب مدبولى: سأقوم بمراجعة وزير النقل للعمل على تنفيذ الطريق ربع الدائريّ، والطرق الإقليمية التي تتبع الهيئة العامة للطرق والكباري.

أمانة متابعة المشروعات في مجلس الوزراء ستقدم تقارير حول التكليفات بالمحافظة

وحول المشكلات التي تواجه قطاعيْ الثروة الحيوانية والسمكية بالمحافظة، أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن هناك خطة لرفع كفاءة العمل بالوحدات البيطرية، مشيراً في هذا الصدد إلى أنه تم بالفعل رفع كفاءة 4 وحدات بيطرية بالمحافظة وجارٍ العمل على الانتهاء من الوحدة الخامسة، مشيراً من جهة ثانية إلى مشروع تطوير بحيرة قارون لزيادة الثروة السمكية بها، لافتاً أيضاً إلى أن هناك دراسة لإقامة سوق للجملة على أرض تابعة لوزارة الزراعة، ويتم حالياً دراسة كافة المقترحات المتعلقة بإقامة هذا السوق وستدخل حيز التنفيذ فور الانتهاء من دراستها.

من جانبه أشار وزير قطاع الأعمال العام إلى الزيارة التي تمت اليوم لمحالج القطن بالمحافظة، مُنوها إلى أنه سيتم بدء التشغيل التجريبيّ خلال الفترة المقبلة، كما سيتم خلال الموسم المقبل للقطن استقبال المحصول في المحلج الجديد، بطاقة إنتاجية 5 طن/ ساعة، ورداً على مُداخلة أحد النواب بشأن توقف مصنع للغزل والنسيج منذ 8 سنوات، قال وزير قطاع الأعمال إنه سيتم طرحه أمام عددٍ من المستثمرين لإعادة تشغيله مرة أخرى.

ورداً على مشكلات الصرف الصحيّ، أشار مسئولو الإسكان إلى أن نسبة تنفيذ خدمات الصرف الصحيّ تصل إلى 45% حالياً من عدد السكان، مشيرين إلى أنه يتم حالياً العمل على الانتهاء من كافة المشروعات؛ لتصل النسبة إلى 70% خلال الفترة المقبلة.

وفي ختام اللقاء، أكد رئيس الوزراء لنواب محافظة الفيوم أنه دوّن كافة الملاحظات التي استمع إليها من جانبهم، مشيراً إلى أنه سيُتابع بنفسه كافة المشروعات التنموية والخدمية الجاري تنفيذها بالمحافظة، من خلال أمانة متابعة المشروعات بالأمانة العامة لمجلس الوزراء،  والتي ستقوم بتفقد كافة النقاط التي تمت الإشارة إليها الأسبوع المقبل، وتقديم تقارير بشأن هذه التكليفات.