رئيس الوزراء يلتقط الصور مع السياح وسفراء الدول خلال افتتاحه منطقة هرم زوسر

قال رئيس الوزراء أن ما يتم من تطوير فى التراث والثقافة والحفاظ على الآثار مشروع قومى يعادل فى قيمته المشروعات التنموية الكبرى التى تنفذها الدولة مثل العاصمة الادارية الجديدة أو العلمين

رئيس الوزراء يلتقط الصور مع السياح وسفراء الدول خلال افتتاحه منطقة هرم زوسر
صفية حمدي

صفية حمدي

3:50 م, الخميس, 5 مارس 20

 
افتتح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء هرم زوسر المُدرج بمنطقة سقارة الأثرية، وذلك بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وتطوير المنطقة المحيطة ، ورافقه الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، والدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بالإضافة إلى عدد كبير من سفراء الدول، وأعضاء لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب.

ومع وصول رئيس الوزراء إلى الموقع تصادف تواجد عدد من السياح في منطقة هرم زوسر ، ورحب بهم رئيس الوزراء وقام بمصافحتهم ، وتحدث معهم رئيس الوزراء حيث رحب بهم في مصر، وفي الموقع الأثري الهام، وتمنى لهم الاستمتاع بزيارتهم وشمس الجميلة بمنطقة آثار سقارة.

رئيس الوزراء التقى سياح خلال الافتتاح وطلب التقاط صورة معهم

وطلب رئيس الوزراء من السياح التقاط صورة تذكارية معهم.

وتحدث وزير السياحة والآثار أيضا مع السياح وقال لهم أنهم محظوظون لأن زيارتهم للموقع اليوم تأتي في يوم خاص جداً، حيث يتم إعادة افتتاح هرم زوسر بعد ١٤ عاما من التطوير.

وعبرت إحدى السائحات عن سعادتها قائلة: سعيدة بالوجود هنا، شكرا لمصر.


 وقام رئيس الوزراء والوفد المرافق بجولة لأعمال الترميم و تفقد كافة أنحاء الموقع للتعرف على جوانب التطوير.

وزير السياحة والآثار :ترميم هرم زوسر المدرج أحد أهم مشروعات الترميم التي نفذتها الوزارة لأنه أقدم بناء حجري بالعالم

وأكد وزير السياحة والآثار، خلال عرضه بالجولة على أن مشروع ترميم هرم زوسر المدرج بمنطقة آثار سقارة يُعد أحد أهم مشروعات الترميم التي نفذتها الوزارة، لكونه أقدم بناء حجري في العالم.

وتابع وزير السياحة والآثار بأن هرم زوسر المدرج يُعد معلماً أثرياً مهماً بجبانة سقارة غرب مدينة ممفيس القديمة بمصر.

وقام ببناء الهرم أمنحوتب خلال القرن الـ27 ق.م، ليدفن بداخله الملك زوسر.

وقال الدكتور خالد العناني أن مشروع ترميم وتطوير هرم زوسر والمنطقة المحيطة بأتي في إطار خطة الدولة للحفاظ على المواقع الأثرية، وتطويرها، بالإضافة إلى النهوض بخدمات الزائرين .

وعقب الافتتاحه، عقد رئيس مجلس الوزراء مؤتمر صحفي ، وعبّر خلاله عن سعادته بافتتاح أعمال ترميم هرم زوسر المُدرج بمنطقة سقارة الأثرية، والذى يعد أقدم بناء إنشائى من الحجر فى تاريخ البشرية.

رئيس الوزراء : هرم زوسر واحداً من آثار وكنوز الدولة المصرية

وأضاف رئيس الوزراء أن هرم زوسر واحداً من آثار وكنوز الدولة المصرية، وهناك تركيزاً شديداً من جانب الدولة الفترة الأخيرة لترميم وإعادة إحياء تلك الآثار، سعياً للحفاظ عليها.

وأضاف رئيس الوزراء أن هناك حجماً هائلاً من المشروعات الكبيرة تقوم الدولة بتنفيذها فى مجال ترميم وصيانة واستغلال الآثار المصرية وتتعلق بمختلف العصور والحضارات.

ونوه إلى الافتتاح الذي تم لعدد كبير من مشروعات الآثار التى ترجع للعصور والحضارات المختلفة، ومنها ما يتعلق بالحضارة المصرية القديمة، والحضارات القبطية، واليهودية والاسلامية إضافة إلى مايتعلق بالعصر الحديث.

مدبولي :الدولة أنفقت واستثمرت مئات الملايين من الجنيهات من مواردها الخاصة وبدعم من بعض المؤسسات والجهات المناحة والصديقة، على مشروعات لإحياء تراثنا الحضاري

وأشار مدبولي إلى أن الدولة أنفقت واستثمرت مئات الملايين من الجنيهات من مواردها الخاصة وبدعم من بعض المؤسسات والجهات المناحة والصديقة، على مشروعات لإحياء تراثنا الحضاري الكبير والذى يعود إلى آلاف السنين.

وأضاف رئيس الوزراء أن ما يتم من تطوير فى التراث والثقافة والحفاظ على الآثار يُعد مشروع قومى يعادل فى قيمته المشروعات الكبيرة التنموية التى تقوم الدولة بتنفيذها سواء فى العاصمة الادارية، أو العلمين، أو مختلف المدن الجديدة التى يتم إنشاؤها، ومشروعات الطرق القومية.

وأكد على أن الدولة تنظر إلى الحفاظ على حضارتنا القديمة وإعادة هذا التراث العريق إلى سابق عهده كما تنظر إلى بناء المستقبل.

وأكد  أيضا على أن الدولة تحرص على الانتهاء من تنفيذ العديد من المشروعات التى تتعلق بمجال الآثار والتراث.

وأشار  لافتتاح وزير الاثار مؤخراً أعمال تطوير المعبد اليهودى بالاسكندرية، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من المشروعات الخاصة بالآثار القبطية والإسلامية.

بجانب ما يتعلق بمشروعات الحضارة المصرية القديمة  والتى أكد رئيس الوزراء على أنها دائما نصب أعين الدولة .

رئيس مجلس الوزراء : الأعمال الخاصة بمتحف الحضارة بالفسطاط قاربت على الانتهاء

 وقال رئيس الوزراء أن الأعمال الخاصة بمتحف الحضارة بالفسطاط قاربت على الانتهاء، وأيضاً أعمال المتحف المصرى الكبير والذى سيكون من أعظم المتاحف على مستوى العالم.

وأكد مدبولي على الاهتمام والمتابعة المستمرة والدعم الذى يقدمه الرئيس السيسي لكافة الأعمال الخاصة بالمتحف المصرى الكبير، والذى سيكون عنواناً لمصر الجديدة التى لا تنسي ابداً تاريخها وتراثها.

وأوضح رئيس الوزراء أن أعمال ترميم هرم زوسر بدأت عام 2006 منذ 14 عاماً، وتكلفت الدولة أكثر من 104 ملايين جنيه، وتوقف العمل في الفترة من 2011 إلى 2013، ثم عادت الحكومة بقوة لاستكمال أعمال ترميم وتطوير هرم زوسر هذا الأثر العظيم.

وتم الانتهاء من تنفيذ المشروع طبقاً للمعايير والملاحظات التى أقرتها منظمة اليونسكو، حتى يتم وضعه على قائمة الآثار المصرية مرة أخرى.

وأكد مدبولي اهتمام وحرص الدولة بالحفاظ على الآثار المصرية على أعلى مستوى وإتاحتها للبشرية، لترى كيف كان عظمة المصريين بالعصور الماضية.

ودخل رئيس الوزراء ومرافقوه إلى ممر هرم زوسر  وهو يفضي إلى الحجرة الجنائزية، والتابوت الجرانيتي.


واستمع فى هذه الأثناء إلى شرح من الدكتور مصطفى وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار، حول تاريخ هرم زوسر، وطبيعة تكوينه وبنائه.

وزير السياحة والآثار: عملية تطوير منطقة سقارة تمت طبقاً لخطة عمل متكاملة بالتعاون مع القطاع الخاص

ومن جانبه، قال وزير السياحة والآثار أن عملية تطوير منطقة سقارة تمت طبقاً لخطة عمل متكاملة بالتعاون مع القطاع الخاص للحفاظ على المنطقة الأثرية، وتوفير كافة سبل الراحة والخدمات للزائرين.

ولفت إلى أن أعمال التطوير شملت وضع لوحات إرشادية لتحديد مسار الزيارة للزائرين بالمنطقة، ولوحات شارحة لتاريخ المنطقة والآثار الموجودة بها، بجانب توحيد زي العاملين بالموقع.

وأكد العناني على أن الزائر يستطيع أن يلاحظ جميع الخدمات بمجرد وصوله إلى المنطقة الأثرية.

تفاصيل أعمال الترميم بهرم زوسر

وقدم الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار شرحاً مفصلاً على أرض الموقع، عرض خلاله أعمال مشروع ترميم منطقة سقارة الأثرية.

وأوضح أن الأعمال التي تم تنفيذها تضمنت  أعمال الترميم الخارجي والداخلي لهرم زوسر، بما يشمله من الواجهات الخارجية للهرم وتثبيت الحجارة المقلقلة.

بجانب ترميم مباني وسلالم المدخل الجنوبي والمدخل الشرقي من الخارج، وأعمال الترميم الدقيق وتهيئة وتنظيف جميع الممرات الداخلية للهرم، والتمهيد لمسارات الزيارة للموقع من بداية بوابات المنطقة وحتى الأسوار الخارجية لمدخل الهرم.

وتابع بأن كل ذلك بما يتماشى وطبيعة المنطقة الأثرية لتسهيل وصول الزائرين ولاسيما ذوي الاحتياجات الخاصة.

فضلاً عن وضع نظام حديث للإضاءة، وترميم التابوت الحجري والجرانيتي والحجرة الجنائزية، وأعمال الترميم الدقيق للحوائط.
ولفت الوزير إلى بدء مشروع الترميم عام ٢٠٠٦ وتوقفه عام ٢٠١١، ثم عودته للعمل به نهاية عام ٢٠١٣.

وفي ختام الجولة، دعا وزير السياحة والآثار الحضور من سفراء الدول، وأعضاء لجنة السياحة والطيران المدني من مجلس النواب، لالتقاط صورة تذكارية مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مع خلفية هرم زوسر المدرج العريق.

صفية حمدي ودعاء محمود