رئيس الوزراء يكلف بدراسة تعميم منظومة مبتكرة في بورسعيد لمراجعة تراخيص البناء

أشاد رئيس الوزراء بالمنظومة المبتكرة من محافظة بورسعيد لمراجعة إصدار تراخيص البناء

رئيس الوزراء يكلف بدراسة تعميم منظومة مبتكرة في بورسعيد لمراجعة تراخيص البناء
صفية حمدي

صفية حمدي

1:11 م, الخميس, 12 نوفمبر 20

استمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال تواجده في مبنى ديوان عام محافظة بورسعيد اليوم، إلى شرح حول موقف التصالح في مخالفات البناء بالمحافظة، ومنظومة العمل الجديدة الخاصة بإصدار تراخيص البناء ومتابعة تنفيذها.

وأشار محافظ بورسعيد إلى أن إجمالي عدد المباني في المحافظة يبلغ 51758 مبنى، وعدد المخالفات وصل إلى 6459 مخالفة بنسبة 12,47%.

عدد الطلبات المقدمة للتصالح في بورسعيد بلغ 3638 طلبا

وقال إن عدد الطلبات المقدمة للتصالح بلغ 3638 طلبا، وتم إزالة عدد 2421 مخالفة، والمتبقي من المخالفات يصل عدده إلى 4038 مخالفة.

واستعرض محافظ بورسعيد منظومة العمل التي ابتكرتها المحافظة لتطوير أداء عملية إصدار تراخيص البناء ومتابعة تنفيذه، مشيرا إلى أن ذلك في إطار التحول نحو النموذج المميكن لإصدار تراخيص البناء ضمن توجه الدولة للتحول الرقمي.

وأضاف أن ذلك يتم تنفيذه من خلال لجنة مركزية تختص بمراجعة إصدار تراخيص البناء. 

وتابع المحافظ أنه فور إصدار الترخيص يتم تسليم نسخة منه إلى اللجنة المركزية لمتابعة تنفيذ تراخيص البناء، التي تتولى التنفيذ على الأرض، حيث تحقق المنظومة قدراً أكبر من الحوكمة في منظومة التراخيص.

وحدد المحافظ الأدوار التي تقوم بها اللجنة المركزية لمراجعة إصدار تراخيص البناء، بما تضمه من إدارات ومديريات في المحافظة، تتمثل في إدارة التخطيط العمراني، التي تقوم بمتابعة الاشتراطات البنائية، وإدارة التغيرات المكانية والجيومكانية، والتي تقوم بمراجعة موقف الأراضي.

وكذلك إدارة الأملاك والشئون القانونية التي تقوم ببحث الملكية، ودور مديرية الإسكان التي تتابع الاشتراطات الفنية، ونقابة المهندسين التي تقوم بمطابقة الأعمال المقدمة، فيما تمنح إدارات المرور والحماية المدنية والكهرباء أكواد الاشتراطات، ويلي ذلك دور مدير التنظيم في كل حي والذي يقوم بالفحص والاعتماد ، إلى جانب دور اللجنة المركزية لمراجعة إصدار تراخيص البناء.

وعرض المحافظ دور اللجنة المركزية في متابعة تنفيذ تراخيص البناء بما تشمله من إدارات متمثلة في لجنة من الحي (أملاك وتنظيم الحي)، وكذلك إدارة الحوكمة والمتابعة وحماية أملاك الدولة، وإدارة المتغيرات المكانية والمساحة.

إضافة إلى مديرية الإسكان والمرافق، وجهاز المشروعات، وشرطة المرافق والحماية المدنية،  إلى جانب شبكة معلومات المرافق.

وأشاد رئيس الوزراء بالمنظومة المبتكرة من محافظة بورسعيد لمراجعة إصدار تراخيص البناء ومتابعة تنفيذ التراخيص، وطالب بدراسة تطبيقها في جميع المحافظات.