رئيس الوزراء يكلف بحصر مصانع كوم أوشيم بالفيوم وإنذار بالغلق لملوثي بحيرة قارون

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء، اليوم، لمتابعة أعمال تحسين جودة المياه في بحيرة قارون

رئيس الوزراء يكلف بحصر مصانع كوم أوشيم بالفيوم وإنذار بالغلق لملوثي بحيرة قارون
صفية حمدي

صفية حمدي

6:34 م, الأحد, 18 أغسطس 19

كلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس، الوزراء، بحصر كامل للمصانع في منطقة “كوم أوشيم” بمحافظة الفيوم، وتوجيه إنذارات بالغلق للمصانع التي تلوث بحيرة قارون، ما لم توفق أوضاعها، ولم تلتزم بتشغيل وحدة معالجة المياه بها، وأيضا أي منشأة تلوث البحيرة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء، اليوم، لمتابعة أعمال تحسين جودة المياه في بحيرة قارون، وخفض ملوحتها، وذلك بحضور اللواء محمود شعرواي، وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالإضافة إلى عصام سعد ابراهيم، محافظ الفيوم، والدكتور رجب عبد العظيم، وكيل وزارة الموارد المائية والرى، وممثلى عدد من الجهات المعنية.

رئيس الوزراء يكلف بإعداد الدراسات اللازمة بشأن درجة الملوحة ببحيرة قارون

وكلف رئيس الوزراء وزارتي البيئة والموارد المائية والري بالقيام بإعداد الدراسات اللازمة بشأن درجة الملوحة في بحيرة قارون، والتوصيات الخاصة المطلوب تنفيذها، وذلك بهدف خفض نسب الملوحة بها، بما يسهم في تحسين جودة الحياة المائية بها.

في بداية الاجتماع، أشار مدبولى إلى الجولة التى قام بها فى بحيرة قارون، خلال زيارته لمحافظة الفيوم، موضحاً حجم التحديات التى تواجه أعمال تطوير هذه البحيرة المهمة والعمل على إعادة التوازن البيئى لها .

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة أن يكون هناك حلول عاجلة لتحسين جودة المياه الموجودة ببحيرة قارون بالتزامن مع تنفيذ أعمال مشروعات الصرف الصحي للقرى المحيطة بالبحيرة، التي يتم تمويلها من خلال عدة جهات للانتهاء منها. 

 وخلال الاجتماع، قدمت وزيرة البيئة عرضاً حول التوازن البيئي لبحيرة قارون، مشيرة إلى أن البحيرة تعتبر ثالث أكبر البحيرات في مصر وتعد من أقدم البحيرات الطبيعية في العالم.

وزيرة البيئة: بحيرة قارون تعد الخزان الرئيسي لمياه صرف الأراضي الزراعية بالفيوم 

وقالت الوزيرة: إن بحيرة قارون تمثل الخزان الرئيسي لمياه الصرف الزراعي للأراضي المنزرعة في محافظة الفيوم، حيث تبلغ مساحتها حوالي 50 ألف فدان .

وتتمتع بحيرة قارون بمقومات الجذب السياحي للمحافظة، وتمثل إحدى المحميات الطبيعية وهي مصدر غني بالثروة المعدنية للأملاح الذائبة ذات القيمة الاقتصادية العالية، إلى جانب أنها مصدر هام لصيد الأسماك، وموطن عالمي لبعض الطيور المهاجرة.

وفيما يتعلق بمصادر المياه للبحيرة وسعتها، أوضحت وزيرة البيئة أن بحيرة قارون بحيرة داخلية مغلقة بسعة كلية 1100 مليون متر مكعب عند منسوب (–43.5) .

وقالت إن المصدر الرئيسي للمياه ببحيرة قارون هو بعض ينابيع المياه الجوفية (تتدفق من قاعها وعلى شواطئها) .. بالإضافة إلى الصرف الزراعي من عدة مصارف أهمها مصرف البطس ومصرف الوادي بالإضافة إلى 11 مصرفاً فرعياً من الناحية الشرقية والجنوبية بواقع 450 مليون متر مكعب سنوياً ويبلغ معدل البخر حوالي 400 مليون متر مكعب سنويا.