رئيس الوزراء يكلف بتوحيد القيمة الإيجارية للأراضي الزراعية بالمحافظات

وقال رئيس الوزراء إن هناك توجيهاً من الرئيس عبد الفتاح السيسي بفض التشابكات بين وزارتي الأوقاف والزراعة على عدد من الأراضي بعدة محافظات

رئيس الوزراء يكلف بتوحيد القيمة الإيجارية للأراضي الزراعية بالمحافظات
صفية حمدي

صفية حمدي

4:42 م, الأحد, 13 سبتمبر 20

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء اجتماعاً، اليوم؛ لمتابعة جهود فض التشابكات بين كل من وزارة الأوقاف ووزارة الزراعة على عدد من الأراضي في المحافظات، وكذلك إجراءات تحديد قيمة إيجارية موحدة للأراضي الزراعية التي تتبع الوزارات والجهات الحكومية في المحافظات.

 حضر الاجتماع الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأكد رئيس الوزراء في بداية الاجتماع ضرورة الاتفاق على قيمة موحدة لإيجار الأراضي الزراعية، التي تتبع الوزارات والجهات الحكومية في المحافظات، مثل الأوقاف، والزراعة، والري.

وتابع قائلًا: “ليس من المعقول أن تكون هناك أراضٍ في نفس المنطقة تتبع جهتين مختلفتين ويكون الإيجار مختلفاً”، وشدد على ضرورة أن تكون هناك مراعاة للأبعاد الاجتماعية عند تحديد هذه القيم.

وقال رئيس الوزراء إن هناك توجيهاً من الرئيس عبدالفتاح السيسي بفض التشابكات بين وزارتي الأوقاف والزراعة على عدد من الأراضي بعدة محافظات، بما يُسهم في تحقيق المصلحة العامة، ويُغلق ذلك الملف تماماً.

وأوضح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أنه تم تشكيل لجنة ثلاثية برئاسة وزارة الزراعة، بتمثيل من الأوقاف، وهيئة المساحة التابعة لوزارة الري؛ لوضع القيم الإيجارية الموحدة لكل الأراضي، التي تتبع هذه الجهات بالمحافظات المختلفة، وقال سيتم الانتهاء من هذه القيم في أقرب وقت ممكن.

وفيما يتعلق بفض التشابكات، أشار وزير الأوقاف إلى أنه تم بالفعل حسم الأمور بين وزارتي الأوقاف والزراعة، بشأن 53 ألف فدان أراضٍ في المحافظات، ويتم استكمال الاتفاق بشأن عدد 8 آلاف فدان متبقية، ليتم غلق هذا الملف تماما عقب ذلك.