رئيس الوزراء يكلف بتكثيف العمل بمشروعات العاصمة الإدارية «بكامل الطاقة»

وعقب تفقده مبنى مجلس الوزراء ومبنى مجلس النواب، قام رئيس الوزراء، بتفقد منطقة الأبراج في العاصمة الإدارية الجديدة

رئيس الوزراء يكلف بتكثيف العمل بمشروعات العاصمة الإدارية «بكامل الطاقة»
صفية حمدي

صفية حمدي

5:44 م, الأحد, 19 أبريل 20

زار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مقر البرلمان، خلال جولته التفقدية في العاصمة الإدارية الجديدة، اليوم لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات المرحلة الأولى بها، ورافقه الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان ومسئولو الوزارة، واللواء شعبان ضاحي مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمدير التنفيذي لمشروعات العاصمة الإدارية.

واطلع رئيس الوزراء خلال جولته على معدل تنفيذ مبنى البرلمان، وتم الإشارة إلى أنه يقترب من 74%، واستمع إلى شرح حول أعمال التنفيذ، وتم الإشارة إلى أن المبنى يتم تنفيذه على مساحة تصل إلى 109 آلاف م2.

وتضمن العرض أيضا الإشارة إلى أن المبنى يشمل قبة كبيرة بقطر 55م، وارتفاع 65م، ويتكون من قاعة رئيسية سعتها ألف عضو، وقاعات استماع، ومركز إعلامي، ومركز معلومات، ومركز للتدريب، ومكاتب تسع 3200 موظفا .

 إلى جانب 3 أجنحة رئيسية، ومباني خدمية، وبينها مركز طبي، ومركز إطفاء، وجراج، ومسطحات خضراء.

أهمية الإسراع بمعدلات التنفيذ

وشدد رئيس الوزراء على أهمية الإسراع بمعدلات التنفيذ، والاهتمام أيضا بجودة التشطيبات وأعمال تنسيق الموقع.

وعقب تفقده مبنى مجلس الوزراء ومبنى مجلس النواب، تفقد رئيس الوزراء، منطقة الأبراج في العاصمة الإدارية الجديدة .

ورافقه أيضا الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان ومسئولو الوزارة، واللواء شعبان ضاحي، مساعد رئيس الهيئة الهندسية.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح حول أعمال الإنشاء في منطقة الأبراج ومعدلات التنفيذ.

وقال وزير الاسكان إن المشروع يشهد تنفيذ أبنية ضخمة وأبراج شاهقة، وارتفاع البرج الأيقونى والذي يتم العمل فيه حالياً يبلغ 385.8 متر، وأنه يعتبر أطول مبنى في أفريقيا، واستغرق بناء الأساسات البدائية له حوالي 38 ساعة. 

وتابع وزير الإسكان أنه تم في هذا المشروع استخدام التكنولوجيا المتقدمة لأجل الإنشاء السريع للهيكل الملتف حول البرج، حيث يتم بناء كل طابق به بمعدل 5 ـ 6 أيام للطابق، ووصل ارتفاع الهيكل الأنبوبي إلى نحو 150 متراً.

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي ، ومرافقوه، الحي السكني الخامس، الذي يتم تنفيذه في إطار مشروعات المرحلة الأولى .

وتم الإشارة إلى أن تلك المرحلة تشمل منطقة الحي السكني الثالث R3  بمساحة 1000 فدان، ومنطقة الحي السكني الخامس R5 بمساحة 985 فدانا، إضافة لمنطقة الأعمال المركزيـة  CBD بمساحة 190 فدانا، والنهـر الأخضـر CP  بمساحة 980 فدانا، ومساحة مشروعات المرافق تصل إلى 40 ألف فدان.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من الدكتور عاصم الجزار أشار خلاله إلى أن الحي السكني الخامس يضم عدد211 عمارة، وعدد 105 فيلات، بجانب 175 مبنى بمنطقة التاون هاوس وتوين هاوس.

إضافة إلى 11 مبنى أبراج إسكان مختلط، وعدد 174 مبنى عمارات إسكان مختلط.

نسبة التنفيذ خلال مارس 55%

وقال وزير الاسكان إن نسبة التنفيذ الإجمالية حتى شهر مارس 2020 تصل إلى 55% ، وشملت الأعمال الخرسانية (من قواعد وأساسات وهيكل خرساني)، وأعمال المباني والتشطيبات، بجانب التشطيبات المعمارية والأعمال الكهروميكانيكية.

وأضاف أنه من المخطط أن تصل نسبة الإنجاز إلى 65% حتى 30 يونيو المقبل، على أن تكون هذه النسبة 75% في 31 ديسمبر 2020 .

وتابع رئيس الوزراء في جولته في العاصمة الإدارية الجديدة، الموقف التنفيذي لمشروع الحديقة المركزية.

وشرح الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، الموقف التنفيذى للمشروع، وقال إنه يشتمل على مطعم مطل على بحيرة وحديقة أعمال فنية، إضافة لحديقة تراثية وحديقة أنشطة ترفيهية، وبحيرة أعمال فنية.

واستكمل أنه يضم أيضا منطقة مفتوحة ومسرح مفتوح وحديقة المكتبة المفتوحة ، وحديقة تعليمية ترفيهية، والساحة الرئيسية لمنطقة الأعمال المركزية وحديقة منطقة الأعمال المركزية والنادي الرياضي، وعدد آخر من المشروعات. 

استمع إلى شرح حول الموقف الحالي

واستمع مدبولي إلى شرح حول الموقف الحالي لمصادر المياه الرئيسية للعاصمة الإدارية الجديدة.

 وأشار وزير الاسكان إلى أنها تشمل التغذية من محطة مياه العاشر من رمضان، وأوضح فيما يتعلق بالتغذية من محطة مياه القاهرة الجديدة أنه تم تنفيذ الأعمال المدنية والطلمبات والأعمال الإلكتروميكانيكية في مشروع رافع المياه بهذه المحطة، وتم تنفيذ خطوط المياه المغذية للعاصمة الإدارية من محطة مياه القاهرة الجديدة بخطيْ 1000مم بطول 33كم.

واطلع رئيس الوزراء على الموقف التنفيذي لشبكات الصرف الصحى الرئيسية بالعاصمة الإدارية الجديدة ، ومنها خط الصرف الرئيسي لأحياء R1,R2,R3   جنوب المستقبل، وخط الصرف الرئيسي المؤقت لمدينة بدر، وغيرها أيضا من خطوط الصرف التى تخدم المنشآت المختلفة بالعاصمة. 

وشدد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة العمل فى كل المشروعات بكامل الطاقة، وخاصة مع التزام الشركات المختلفة بالإجراءات الوقائية، لتعويض الفترة الماضية.