رئيس الوزراء يكلف بالتنسيق لزيادة صادرات الدواء وتشجيع صناعته

كلف بأن يتم التنسيق بين المشاركين بالاجتماع لتشجيع هذه الصناعة الاستراتيجية، ودفع التصدير فيها

رئيس الوزراء يكلف بالتنسيق لزيادة صادرات الدواء وتشجيع صناعته
صفية حمدي

صفية حمدي

7:12 م, الأحد, 11 أكتوبر 20

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء اجتماعاً لدعم صناعة الدواء، وزيادة قدرة الدواء المصري على النفاذ للأسواق الخارجية، وتشجيع التصدير، وشدد خلاله على استعداد الحكومة لدعم القطاع، وكلف بأن يتم التنسيق بين المشاركين بالاجتماع لتشجيع هذه الصناعة الاستراتيجية، ودفع التصدير فيها. 

وانعقد الاجتماع بحضور الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتور ماجد جورج رئيس المجلس التصديري للأدوية والمستلزمات الطبية. 

 وقال رئيس الوزراء إن صناعة الدواء في مصر صناعة استراتيجية مهمة جداً، ومصر لديها فرص كبيرة في هذا القطاع، بما يؤهلها للانطلاق بمنتجاتها من الأدوية خارج مصر.

وتابع أن ملف الدواء كان من الملفات ذات الأولوية التي تم طرحها في الاجتماعات مع رؤساء المجالس التصديرية، وهذا الاجتماع يهدف للاتفاق على خطوات تنفيذية لتذليل العقبات وزيادة فرص تصدير الدواء المصري للأسواق الخارجية.

وقالت وزيرة الصحة إن مصر لديها فرصة للنفاذ بمنتجاتها من الدواء إلى الأسواق الأفريقية، من خلال عقد شراكات مع المؤسسات الدولية والهيئات الصحية العالمية، خاصة في ظل ما يتمتع به الدواء المصري من سمعة طيبة عالمياً، وخاصة أيضا بعد تصنيع أدوية فيروس “سي”، أو أدوية فيروس “كورونا”.

  وقالت وزيرة التجارة والصناعة إن التنسيق مستمر مع وزارة الصحة لتوفير مستلزمات عملية إنتاج الدواء محلياً، لسد العجز، بما يحقق استقرار سوق الدواء في مصر، وتوفير متطلبات السوق المحلية.

وقال الدكتور ماجد جورج إن سوق الدواء الأفريقي واعدة، والأمر يتطلب عددا من الإجراءات لزيادة صادراتنا، وطرح عدد من تلك الإجراءات المطلوبة لتيسير التصدير إلى الدول الأفريقية، وكذلك البلدان العربية.

وأكد الدكتور تامر عصام أنه حاليًا يتم اتخاذ إجراءات مهمة لتيسير إجراءات تسجيل الدواء، وأن الأدوية التي بدأ تصنيعها في مصر لمواجهة فيروس كورونا خلال الفترة الماضية، والتي تم تسجيلها في وقت قياسي يعكس ذلك.

وأضاف أنه تتم حالياً تغطية الأدوية التي بها نواقص، ويتم عقد اجتماع شهري مع الصناع لحل المشكلات التي يطرحونها، ومنها على سبيل المثال توافر المواد الخام، وتم حلها ليتوافر حالياً مخزون آمن من المواد الخام.   

وفي نهاية الاجتماع كلف رئيس الوزراء بسرعة الاتفاق بين الوزراء المعنيين وهيئة الدواء، والمصنعين على البدء في خطوات تنفيذية لزيادة الصادرات المصرية من الأدوية، وأكد أن الحكومة مستعدة لتقديم أي مساندة في هذا الملف.