رئيس الوزراء يقوم بجولة في محافظة كفر الشيخ ويبدأها بكلية الذكاء الإصطناعي

بمرافقة وزراء التعليم العالي والبحث العلمي، والتنمية المحلية، والصحة ، و الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والنقل، والزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ

رئيس الوزراء يقوم بجولة في محافظة كفر الشيخ ويبدأها بكلية الذكاء الإصطناعي
صفية حمدي

صفية حمدي

12:39 م, الثلاثاء, 29 سبتمبر 20

   قام الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء صباح اليوم، بزيارة إلى محافظة كفر الشيخ ، لتفقد عدد من المشروعات الخدمية و التنموية التى يتم تنفيذها على أرض المحافظة.

يرافق رئيس الوزراء خلال الزيارة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة ، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس كامل الوزير وزير النقل، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ.

واستهل رئيس الوزراء جولته بالتأكيد على ضرورة استمرار الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية؛ للتصدي لفيروس كورونا المستجد ، لا سيما في مواقع العمل والمشروعات الجاري تنفيذها في أرجاء المحافظة.

وبدأ الدكتور مصطفى مدبولي زيارته في محافظة كفر الشيخ بجولة داخل كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة كفر الشيخ، التى تُعد أول كلية تستقبل أجهزة robot تساعد الطلاب على تصميم البرامج المختلفة وتطبيقها.

رئيس الوزراء يستمع لشرح حول بعض نماذج الروبوتات الصناعية

وتم استعراض عدد من الروبوتات، واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من وزير التعليم العالي ، حول بعض نماذج الروبوتات الصناعية الموجودة في مركز الذكاء الاصطناعي، أوضح خلاله أن من بينها روبوت يستطيع التعرف على الأشخاص من طريق وجوههم كفرد أمن، إلى جانب قدرته على رسم خريطة للمكان الموجود فيه بكل دقة وتحديد، واستخدامات عديدة أخرى تتميز بها تلك الروبوتات.

ونوه وزير التعليم العالي والبحث العلمى، إلى أن كلية الذكاء الإصطناعى بجامعة كفر الشيخ، صدر قرار جمهوري بإنشائها بتاريخ 8 إبريل عام 2019، وأنها تمثل إضافة كبيرة لذلك التخصص النوعى،  ونقلة لتطوير الدراسة بمجال تكنولوجيا المعلومات.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار على أن إضافة كلية الذكاء الاصطناعي إلى كليات جامعة كفر الشيخ جاء تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية بضرورة توظيف التكنولوجيا في خدمة المجتمع، والاهتمام بالذكاء الإصطناعي الذي أصبح أيقونة العصر الحالي لمواجهة التحديات والتغيرات المصاحبة للثورة الصناعية الرابعة التى ينطلق العالم من خلالها.

كلية الذكاء الاصطناعي يتوافر بها 3 روبوتات أحدهم يتعرف على الأشخاص من وجوههم كفرد أمن

وفيما يتعلق بالروبوتات والأجهزة المتوافرة في الكلية، قال الدكتور عبدالرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ أن كلية الذكاء الاصطناعي يتوافر بها 3 روبوتات؛ لإعداد متخصصين من الشباب يسهمون مستقبلًا في تطوير اقتصاد المعرفة.

وأكد أن وجود هذه الأجهزة وسيلة تعليمية وتطبيقية تساعد الطلاب على تنفيذ ما يجرى دراسته، بالإضافة إلى تزويد الكلية بمختبرات متقدمة في مجال تصميم الروبوتات وتصنيعها وبرمجتها وتحليل البيانات الكثيرة وفي الأمن السيبراني والتعلم العميق، ومختبرات البرمجة ونظم المعلومات الذكية.

وأضاف أنه جرى تجهيز المعامل والقاعات الدراسية لتطوير الدراسة في مجال تكنولوجيا المعلومات ، واستخدام أنماط تدريس متطورة طبقاً لأحدث المعايير العالمية، من خلال تزويدها بقاعات تدريس ذكية وأجهزة تفاعلية، حيث إحدى أدوات وظائف المستقبل.

وأكد رئيس الجامعة على أن الكلية بها أعضاء هيئة تدريس مميزون وهم بمثابة عقل الكلية ومحركها الأساسي نحو التميز.

وأضاف خلال جولة رئيس الوزراء في محافظة كفر الشيخ أن الكلية يتوافر بها إمكانيات مادية تساهم في تحقيق الأهداف المنشودة؛ وتضم عددا من المعامل والقاعات، وتتخصص المعامل في البرمجة والتعلم،  والتعلم العميق Deep Learning.

بالإضافة لاسترجاع المعلومات، ومعامل الشبكات المدمجة، ومعامل Kit Robot small size، والمعامل الذكية وآلات الروبوتات Large size robot multi task، وأيضا معامل إنترنت الأشياء IOT. 

وقال الدكتور دسوقي أن جامعة كفر الشيخ تسعى لتوفير جميع المتطلبات والوسائل اللازمة لبناء قدرات الطلاب وتشجيعهم على التمكين الرقمي، والتوجه نحو العالمية والمنافسة من خلال توفير بيئة تعليمية مبتكرة ومرنة تساهم في  تعزيز إبداع الطالب وزيادة مشاركته وتحفيزه وإعداده لوظائف المستقبل وخدمة المجتمع.