رئيس الوزراء يفتتح منتدى توليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر بالطاقة النووية

أكد إستعداد مصر لتبادل الخبرات مع الدول العربية

رئيس الوزراء يفتتح منتدى توليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر بالطاقة النووية
عمر سالم

عمر سالم

12:28 م, الأثنين, 2 ديسمبر 19

افتتح الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء،المنتدى العربي الخامس حولوالمنعقد خلال الفترة من 2 إلى 4 ديسمبر الجارى بالقاهرة.

وألقى لدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة كلمة فى افتتاح المنتدى تتضمن التطرق إلى مستقبل الطاقة النووية فى مصر والدول العربية.

وقال محمد شاكر وزير الكهرباء،ن انعقاد المنتدى يتزامن مع تزايد الاهتمام بالطاقة النووية في جميع أنحاء العالم وبالأخص في المنطقة العربية، حيث تم عقد العديد من المؤتمرات والاجتماعات التي تناقش مستقبل الطاقة النووية وآليات تنفيذها، بهدف إلقاء المزيد من الضوء على كيفية الحصول على خيارات الطاقة والمياه بتكلفة اقتصادية جاذبة وبنسب منخفضة من الانبعاثات الكربونية والاحتباس الحراري.

وأضاف أن هذا الطرح ليس بجديد على الدول العربية، حيث شرعت العديد منها إما بالنظر في إدراج خيار الطاقة النووية ضمن استراتيجيتها لتنويع مصادر الطاقة أو المضي قدمًا في تنفيذ برامجها لمختلف التطبيقات السلمية للطاقة النووية.

وأكد على أن النمو السكاني المستمر وزيادة معدلات الاستهلاك، وما يترتب عليهما من زيادة الطلب على الطاقة والمياه، سيؤديان بدورهما الى زيادة الطلب على الموارد الطبيعية.

وتابع أنه بسبب الطبيعة الخاصة لتلك المشروعات يبرز دور المؤسسات والهيئات الدولية المتخصصة في مجال الطاقة النووية وتطبيقاتها ، دور موردي ومصنعي الطاقة النووية من خلال أعمال البحث والتطوير لتحقيق أفضل السبل التي تهدف إلى تنفيذ مشروعات محطات الطاقة النووية وفقا للمعايير الدولية للأمن والأمان .

وأكد على إستعداد مصر لتبادل الخبرة مع الدول العربية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمؤسسات والشركات الضالعة في مجال الطاقة النووية من أجل تذليل كافة الصعاب والمعوقات لتحقيق الاستثمار الأمثل لجميع التطبيقات والاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وشدد على أن الاستثمار في مشروعات القوى النووية يلازمه ضرورة إنشاء بنية تحتية قوية تشمل كافة الأطر التشريعية والتمويلية والفنية، وهو ما يمثل أحد التحديات المشتركة لدى جميع الدول الوافدة لهذا المجال الواعد.

أوضح أن تحقيق تلك البنية من خلال تضافر الجهود وتبادل الخبرات المكتسبة والممارسات الوطنية لتحقيق الأهداف المشتركة في تعظيم الاستفادة من الطاقة النووية.

وقال أن منتدى اليوم يعد حدثا فريدا في إتاحة الفرصة للمشاركين للاطلاع على كافة المستجدات الخاصة ببرامج الطاقة النووية وآفاقها المختلفة في بلداننا العربية، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر بشأن التطورات التي تمت على أرض الواقع فيما يخص مشروعات القوى النووية وهو ما يعزز بدوره أطر التعاون والاستثمار العربي المشترك.

وقال الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية ،أن مصر تدرك أهمية الطاقة النووية السلمية واستخدامها فى تحلية مياه البحر.

وأضاف خلال كلمته في افتتاح المنتدي العربي الخامس لاستخدام الطاقة النووية في ازالة ملوحة مياه البحر، أن العالم يدرك اليوم أهمية الطاقة النووية السلمية في ظل تعدد استخداماتها وأبرزها توليد الطاقة ، ومساهمتها الكبرى فى حل أزمة المياة عالميا.

واشار الى أن مصر بدأت مؤخرا في اجراءات تنفيذ اول محطة نووية في موقع الضبعة بقدرات 4800 ميجاوات بالتعاون مع شركة روسية.