رئيس الوزراء يفتتح متحف الغردقة الجديد

في حضور الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار

رئيس الوزراء يفتتح متحف الغردقة الجديد
أحمد عاشور

أحمد عاشور

2:10 م, السبت, 29 فبراير 20

قام الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم بافتتاح متحف الغردقة الجديد، في حضور الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار وعدد من الوزراء والسفراء.

كان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء غادر، في الساعات الأولى اليوم السبت، مطار القاهرة، متوجهًا إلى مدينة الغردقة، لافتتاح متحف الغردقة جنوب المدينة، إضافة إلى تفقُّد عدد من المشروعات القومية هناك.

ويقع متحف الغردقة في جنوب المدينة على مساحة 100 ألف متر، ويبلغ عدد القطع الأثرية به ما يقرب من 2000 قطعة أصلية، بتكلفة إجمالية للإنشاءات 160 مليون جنيه.

كما يضم متحف الغردقة داخل إحدى فاترينات العرض فاترينة أطلق عليها مسمى “العالم الآخر”، وهي عبارة عن مقبرة مساحتها 120 مترًا مربعًا.

وسيعرض فيها فكر المصري القديم عن الحياة الأخرى والعالم الآخر ومظاهر الجمال الذي اتسمت به المقابر الفرعونية وما بها من توابيت ومومياوات ذهبية وموائد قرابين.

وسيعرض في المقبرة أكثر من تابوت وعدد 2 مومياء ذهبية ومومياء لطفل وأواني الأحشاء والعشرات من تماثيل الأوشابتي.

يُذكر أن متحف الغردقة هو أول شراكة مع القطاع الخاص لإقامة متحف للآثار بنظام تقاسم عائد الزيارة.

وتتولى وزارة السياحة والآثار وحدها عملية الإدارة والإشراف على المتحف، ويحوي المتحف نظم إضاءة حديثة، ونظام تأمين يراعى جميع الاشتراطات، وهو مجهز بأحدث الكاميرات وأجهزة الإنذار.

ويعمل المتحف على إبراز جمال القطع المعروضة داخله، وصمم وفقًا للمعايير العالمية للمتاحف، وسيعمل سيناريو العرض به، وتنفيذ برنامج يومي خاص، للأنشطة الثقافية التي ستقام بالمنطقة الترفيهية المحيطة بمبني المتحف.