رئيس الوزراء يطمئن لاتخاذ جميع شركات المقاولات بمشروعات 6 أكتوبر إجراءات «كورونا» 

وشدد مدبولى على ضرورة الانتهاء من تنفيذ مشروعات البنية التحتية المختلفة الجارى تنفيذها فى المواعيد والجداول المتفق عليها

رئيس الوزراء يطمئن لاتخاذ جميع شركات المقاولات بمشروعات 6 أكتوبر إجراءات «كورونا» 
صفية حمدي

صفية حمدي

3:58 م, الثلاثاء, 14 أبريل 20

تفقد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء المحاور والطرق الرئيسية والكبارى بمدينة السادس من أكتوبر شملت الطريق الدائرى الأوسطى، وطريق الواحات، وذلك عقب جولته بمصنعين فى المدينة ، ورافقه خلال الجولة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان ، ومسؤولو الوزارة.

وقال ئيس الوزراء إن تفقده المحاور والطرق الرئيسية والكباري بمدينة السادس من أكتوبر جاء لأهميتها كونها تخدم قطاعا عريضا من المواطنين، فضلاً عن خدمتها للقطاع الصناعي والإنتاجى.

وفى هذا الصدد شدد رئيس الوزراء على ضرورة الانتهاء من تنفيذ مشروعات البنية التحتية المختلفة الجارى تنفيذها في المواعيد والجداول المتفق عليها لما سوف تساهم فيه من تحقيق سيولة مرورية كبيرة.

واطمأن رئيس الوزراء لاتخاذ جميع شركات المقاولات التي تنفذ المشروعات للإجراءات الاحترازية والوقائية، وارتداء جميع العاملين للكمامات.

وقال إن صحة وسلامة العاملين بالمشروعات تأتى على أجندة الأولويات، إضافة إلى الحفاظ على الإنتاج والتصنيع، واستكمال المشروعات المختلفة. 

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح تفصيليّ حول المحاور والطرق من الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان .

 وقال الوزير إن المحاور والطرق التي تخدم مدينة السادس من أكتوبر تتضمن الطريق الدائري الأوسطي، وطريق الواحات والطريق الدائري الجنوبي.

وأوضح أن الطريق الدائري الأوسطي يتكون من قطاعين؛ الأول يبدأ من تقاطع طريق الواحات وحتى طريق الفيوم، والثاني من تقاطع طريق الواحات وحتى نهاية كردون المدينة مع الحزام الأخضر.

وتابع وزير الاسكان أن مشروع القطاع الأول يتضمن جزأين؛ والجزء الأول منه الطريق الدائري الأوسطى الجارى تنفيذه لتطوير وتوسعة وإنشاء طريق رئيسي وداعم للاتجاهين، وطوله يبلغ 16 كيلو متراً بعرض 82 متراً، وكل اتجاه يتكون من رئيسي وشاحنات.

ونوه الوزير إلى أن الأعمال الصناعية لهذا القطاع تتضمن كوبرى 14 بالطريق الدائري الأوسطي، وأن الجزء الأول من هذا القطاع يشمل أيضا طريق الفيوم وهو عبارة عن تنفيذ طريق داعم بطول 11 كيلو متراً وبعرض 14,75م (ثلاث حارات مرورية بعرض  3,75م ) في اتجاه المدينة، والأعمال الصناعية له تتضمن إجمالي 3 كباري( 16 -10 -11 بطريق الفيوم).

وأوضح أيضا وزير الإسكان أن هناك عدة أهداف لهذا المشروع؛ لأن هذه الوصلة تمثل جزءاً من الطريق الدائري الأوسطي، ومستهدف تخفيف الضغط المروري على طريق الفيوم عن طريق إنشاء طريق خدمة لفصل مداخل مدينة 6 أكتوبر عن طريق الفيوم.

وتابع الجزار: بجانب رفع كفاءة وتوسعة وصلة دهشور الجنوبية؛ حتى تتناسب مع الوضع الجديد بالنسبة للطريق الدائري الأوسطي، وتستوعب ضغط مرور النقل الثقيل القادم من وإلى المنطقة الصناعية.

وأضاف أن الأعمال الصناعية للجزء الأول من القطاع تشمل كوبري 14، وهو عبارة عن تعدية مزلقان السكة الحديد بكوبري علوي حر مع إلغاء مزلقان السكة الحديد على وصلة دهشور الجنوبية (امتداد الدائري الأوسطي)، وتم التشغيل التجريبى له.

وقال وزير الاسكان إنه متوقع الانتهاء من أعمال الطرق في  15 مايو 2020، وأنه تم التشغيل التجريبي لهذه الأعمال، ونسبة إنجاز أعمال الطرق فيها بدون طبقة سطحية تصل إلى 97%، كما تصل نسبة الإنجاز الكلية بدون طبقة سطحية للمشروع إلى 97%.

وفيما يتعلق بالأعمال الصناعية لطريق الفيوم، أوضح الوزير خلال عرضه لرئيس الوزراء أن الهدف منها هو إلغاء جميع الدورانات السطحية للسيارات واستبدالها بكبارى؛ للحد من حوادث السيارات على الطريق.

ولفت إلى أن كوبرى 10 عبارة عن عمل دوران خلفى حر للقادم من أكتوبر إلى ميدان الرماية ونسبة الإنجاز فيه تصل إلى 98 %، وتاريخ الانتهاء منه 15 مايو، بينما الهدف من كوبرى 11 هو عمل دوران خلفي حر للقادم من الفيوم إلى مدينة 6 أكتوبر، وتم بالفعل التشغيل التجريبي له.

وأوضح أن كوبري 16 عبارة عن تعدية مزلقان السكة الحديد على طريق الخدمة لربطه بمنطقة الإسكان الاجتماعى، ونسبة الإنجاز فيه تصل إلى 90% وتاريخ الانتهاء من تنفيذ أعماله في 15 مايو أيضاً.

كما أشار الوزير إلى أن مشروع القطاع الثاني (الجزء الثاني من الطريق الدائري الأوسطي، وتقاطع طريق الواحات وحتى نهاية كردون المدينة مع الحزام الأخضر)، يهدف لتطوير الطريق الدائري الأوسطي في نطاق الفاصل السكني الصناعي بمدينة السادس من أكتوبر حتى يصبح بعرض يتراوح من 56 متراً حتى 82 مترا بدلاً من 30 متراً ويكون بعدد 4 حارات رئيسية وحارتيْ خدمة.

وتابع الدكتور عاصم الجزار أن الأعمال الصناعية لهذا المشروع تستهدف تنفيذ كوبري المحور المركزي والمحور الموازي بطول 1320 متراً ونسبة الإنجاز فيه وصلت إلى 90%، وكذلك كوبري جمال عبدالناصر بطول 1200 متر وهو بنسبة إنجاز وصلت 80%، ثم كوبري البوليفارد بطول 1040 متراً ونسبة الإنجاز فيه بلغت 75.%.

وقال الوزير خلال عرضه بجولة رئيس الوزراء أنه من المقرر الانتهاء من الأعمال الصناعية 31 مايو المقبل، والتي تصل نسبة إنجار أعمال الطرق بدون طبقة سطحية فيها إلى 75%، وتصل نسبة الإنجاز الكلية بدون طبقة سطحية إلى 75%.

ونوه إلى أن الأعمال الصناعية لطريق الواحات تشمل تنفيذ 8 كباري،  جار تنفيذ 5 منها وتم إرجاء 3 كباري آخري.

ويهدف المشروع إلى تطوير الطريق الرئيسي وتنفيذ طريق داعم 3 حارات بعرض 16,75 مع استيعاب مسار BRT، بجانب رفع الكفاءة المرورية لطريق الواحات بإنشاء طريق داعم على جانبي طريق الواحات الرئيسي يتسع لثلاث حارات مرورية لكل اتجاه؛ وذلك بدءاً من التقاطع مع طريق الجيزة / الفيوم  حتى التقاطع مع مسار الطريق الدائري لمدينة أكتوبر مع حل نقاط الاختناقات المرورية على الطريق بعدة أعمال صناعية، إضافة لرفع كفاءة عروض الحارات القائمة بالاتجاهات الرئيسية.

 تشمل الأعمال الصناعية إلغاء جميع الدورانات السطحية للسيارات مع استبدالها بكباري للحد من حوادث السيارات على الطريق، ومنها كوبري2 الذي يجري تنفيذه على مستويين عند تقاطع الواحات مع الدائري الأوسطي؛ لربط طريق الواحات ووصلة دهشور الجنوبية بنسبة إنجاز 75%، (2-2 و 2-3 و 2-5 و 2-6 اتجاه الواحات، ومقرر أن ينتهي العمل بها في 30 إبريل الحالي، و2-1 و 2-4 ينتهي العمل بها في 30 يونيو المقبل.

وقال الوزير إنها تشمل أيضا كوبري 3 الذي يتم تنفيذه من خلال عمل دوران خلفي حر للقادم من طريق الجيزة / الفيوم وللمتجه إلى ذات الطريق لخدمة أحياء أكتوبر وتم بالفعل التشغيل التجريبي له.

وكوبري 6 يتم تنفيذه خلال دوران مفرد للخلف لخدمة القادم من طريق دهشور الشمالي والمتجه لطريق الفيوم وتم التشغيل التجريبي أيضاً.

بينما كوبري 18 يتم من خلال دوران علوي إضافة لربط منطقة الاسكان الاجتماعي بطريق الواحات، وتم التشغيل التجريبي له، بينما تقاطع 8 عبارة عن تنفيذ نفق وكوبري لحل الأزمة المرورية عند تقاطع الطريق الدائري مع طريق الواحات وتاريخ الانتهاء من تنفيذه 31 أكتوبر المقبل، حيث تم البدء في التنفيذ ويجري نقل المرافق المتعارضة، فيما تم إرجاء كباري 1، و4، و9، ويوجد في المشروع 6 كباري للمشاة.

وأشار وزير الاسكان إلى أن نسبة الإنجاز الكلية الخاصة بالطريق الرئيسي والطريق الداعم بدون طبقة سطحية حتى تاريخه تصل إلى 55%، مع استثناء ما تم إرجاؤه من أعمال إلى المرحلة الثانية، ومقرر الانتهاء من تنفيذه 30 يونيو المقبل.

وفيما يخص تنفيذ مشروع الطريق الدائري الجنوبي، قال المهندس شريف الشربينى، رئيس جهاز المدينة أن الأعمال الصناعية له تشمل تنفيذ 2 كوبري (13، و15).

 وأوضح أن هذا المشروع يُعد بمثابة جزء من الطريق الدائري حول المدينة لربط كل المناطق والأحياء والمناطق الصناعية والمحاور الرئيسية  وتخفيف الحركة المرورية وخدمة مدن أكتوبر الجديدة وحدائق أكتوبر، وطول المشروع يبلغ 22 كم وعرض 82 م (2 اتجاه رئيسي و4 حارات لكل اتجاه)، إضافة إلى طريق شاحنات (2 حارة للاتجاه الواحد).

وتابع أن الأعمال الصناعية تستهدف إلغاء جميع الدورانات السطحية للسيارات واستبدالها بكباري؛ للحد من حوادث السيارات على الطريق.

وأنها تشمل كوبرى 13 الذى يتم تنفيذه من خلال تقاطع وصلة دهشور الجنوبية مع طريق الأوسطي، وتم بالفعل التشغيل التجريبي له.

وكوبري 15 وهو كوبرى تقاطع الطريق الدائري الجنوبي مع خط سكة الحديد الفيوم، ومتوقع الانتهاء من تنفيذه في 31/7/2020 لقيام هيئة السكة الحديد بنقل مسار السكة الحديد القائم إلى مسار جديد، ومتوقع إنهاء تنفيذ أعمال الطرق31 يوليو المقبل، وتم التشغيل التجريبي لجزء من الطريق من تقاطع  1 مع طريق الواحات وحتى كوبري 15 بنسبة 85 % من الطريق.

كما أنه متوقع الانتهاء من تنفيذ الأعمال الصناعية في 31/7/2020، ونسبة الإنجاز الفعلية حتى تاريخه تصل إلى 98%.

رئيس الوزراء يتفقد مشروعات الطرق والكباري بمدينة السادس من أكتوبر