رئيس الوزراء يطمئن المواطنين: وفرّنا ملايين العبوات لأدوية كورونا «فيتامينات وازيثرومايسين»

شدد على أنه لا حاجة للتهافت على تخزين وشراء الأدوية من المواطنين.

رئيس الوزراء يطمئن المواطنين: وفرّنا ملايين العبوات لأدوية كورونا «فيتامينات وازيثرومايسين»
صفية حمدي

صفية حمدي

10:55 ص, الثلاثاء, 6 أكتوبر 20

اطمأن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء على موقف توفير الأدوية الخاصة ببروتوكولات علاج فيروس كورونا المستجد في سبتمبر الماضي، خلال تقرير تلقاه من أمانة الشئون الطبية لمجلس الوزراء.

وأكد رئيس الوزراء حرصه على المتابعة الدورية لجهود توفير الأدوية المطلوبة ضمن بروتوكولات علاج فيروس كورونا المستجد المحددة من وزارة الصحة لمواجهة الفيروس مع الجهات المختصة؛ وذلك لتأمين احتياجات المواطنين من هذه الأدوية. 

وقال الدكتور حسام المصري المستشار الطبي لرئيس مجلس الوزراء أن أمانة الشئون الطبية قامت بالمتابعة والتنسيق مع الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، بشأن جهود الهيئة خلال شهر سبتمبر الماضي، لتوفير جميع الأدوية الخاصة ببروتوكولات علاج فيروس كورونا المستجد ، والتي تم إتاحتها في السوق المحلية عن طريق عدد من الشركات المختلفة. 

وتضمن تقرير أمانة الشئون الطبية بمجلس الوزراء قائمة بأسماء وأعداد العقاقير التي قامت الهيئة بتدبيرها في شهر سبتمبر الماضي، حيث تم توفير نحو 2.5 مليون عبوة من دواء “ازيثرومايسين” أقراص، و 233 ألف زجاجة شراب من نفس العقار.

بجانب تدبير نحو 5.2 مليون عبوة من دواء “باراسيتامول” أقراص، وعدد 140 ألف زجاجة شراب من نفس العقار، وكذلك نحو 1.6 مليون شريط “زنك” أقراص، وتوفير 3.3 مليون شريط “فيتامين سي” أقراص. 

وأكد الدكتور حسام المصري أن الكميات سالفة الذكر التي تم توفيرها لسد احتياجات السوق المحلي لمرضى فيروس “كورونا” المستجد كافية.

وشدد على أنه لا حاجة للتهافت على تخزين وشراء الأدوية من المواطنين، وأن هيئة الدواء المصرية تتولى توفير الأدوية المطلوبة أولاً بأول لمن يحتاجها.