رئيس الوزراء يستعرض تقرير «الأونكتاد»: مصر الأولى إفريقياً بإعادة استثمار أرباح الشركات الأجنبية

رصد التقرير قيام الحكومة المصرية بصياغة تشريعات استثمارية جديدة

رئيس الوزراء يستعرض تقرير «الأونكتاد»: مصر الأولى إفريقياً بإعادة استثمار أرباح الشركات الأجنبية
صفية حمدي

صفية حمدي

11:50 ص, الأحد, 28 يونيو 20

استعرض الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء ، تقرير “الاستثمار العالمي 2020″، وهو أحدث التقارير التي صدرت عن منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأنكتاد)، وأعده المستشار محمد عبدالوهاب، رئيس الهيئة العامة للاستثمار.

وأكد التقرير أن مصر تحتفظ بمركزها كأكبر متلقٍ للاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا خلال عام 2019، لتصل إلى 9 مليارات دولار بنسبة زيادة 11%، رغم انخفاض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى شمال إفريقيا إلى 14 مليار دولار.

وذكر التقرير أن الإصلاحات الاقتصادية التي أجرتها الحكومة المصرية أدت لتحسين استقرار الاقتصاد الكلي وتعزيز ثقة المستثمرين في البلاد، ورغم أن الاستثمار الأجنبي المباشر كان لا يزال مدفوعًا بصناعة النفط والغاز، تم الاستثمار في الاقتصاد غير النفطي أيضًا، ولا سيما في الاتصالات والسلع الاستهلاكية والعقارات.

وأشار التقرير أيضا وفقا لما عرضه المستشار محمد عبدالوهاب، إلى أن مصر احتلت المركز الأول إفريقياً في إعادة استثمار أرباح الشركات الأجنبية بنسبة 41%، موضحا أن الأرباح المعاد استثمارها لشركات متعددة الجنسيات تمثل حصة ملحوظة من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى اقتصادات دول القارة، وأوضح أن خفض توقعات الأرباح سوف يكون له تأثير ملموس على تدفقات الاستثمار إلى أفريقيا خلال عام 2020.

ورصد التقرير قيام الحكومة المصرية بصياغة تشريعات استثمارية جديدة تلزم جميع الشركات بتقديم معلومات وبيانات لتدقيق حساب الاستثمارات الأجنبية.

وفي إطار جهود مصر لمكافحة وباء كورونا، رصد التقرير جهود الحكومة المصرية في تقديم سياسات استثمارية بهدف تحفيز الاستثمار وتعزيز الإنتاج وخاصة في قطاع الصحة، بالإضافة إلى دعم الأنشطة الاقتصادية الأخرى بسياسات يأتي منها على سبيل المثال، برامج الدعم الفني والتدريب وبناء القدرات، وتخفيض أسعار الغاز الطبيعي أو أسعار الكهرباء للاستخدام الصناعي.

صفية حمدي

صفية حمدي

11:50 ص, الأحد, 28 يونيو 20