رئيس الوزراء يزور العاصمة الإدارية ويشدد على سرعة الانتهاء من الطرق الرئيسية

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة الاهتمام بالانتهاء من رصف الطرق الرئيسية وأعمال تنسيق الموقع، والتشجير، في مختلف أحياء العاصمة الإدارية الجديدة

رئيس الوزراء يزور العاصمة الإدارية ويشدد على سرعة الانتهاء من الطرق الرئيسية
صفية حمدي

صفية حمدي

2:13 م, السبت, 19 سبتمبر 20

زار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء اليوم، العاصمة الإدارية الجديدة ، للوقوف على سير العمل في مشروعاتها المختلفة، في ضوء خطة الحكومة لبدء انتقال الوزارات والعاملين لمقارها هناك العام المقبل، ورافقه الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، ومسئولو الوزارة والهيئة الهندسية، وشركة تنمية العاصمة الإدارية الجديدة.

وعقد رئيس الوزراء في مستهل الزيارة اجتماعاً، مع المسئولين ، وشدد خلاله على حجم العمل الكبير الذي تشهده العاصمة في مختلف مشروعاتها، وإن التحدي الأكبر هو الالتزام بالبرنامج الزمني للتنفيذ.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة الاهتمام بالانتهاء من رصف الطرق الرئيسية وأعمال تنسيق الموقع، والتشجير، في مختلف أحياء العاصمة الإدارية الجديدة، بما يساهم في إضافة لمحة جمالية وحضارية بهذا المجتمع العمراني الجديد.

واستمع رئيس الوزراء إلى عرض حول موقف تنفيذ أعمال المرافق في المرحلة الأولى بالعاصمة الادارية الجديدة، من المهندس عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

الانتهاء من مشروع خط المياه من محطة العاشر حتى خزان التكديس

وتم خلاله الإشارة إلى أنه تم الانتهاء من مشروع خط المياه من محطة مياه العاشر من رمضان حتى خزان التكديس بطول 19 كم، وبحجم تكلفة 285 مليون جنيه، ووصل معدل التنفيذ لمراحل متقدمة لخط المياه من خزان التكديس حتى الخزانات الاستراتيجية بطول 16 كم.

كما تم الانتهاء من الأعمال المدنية للمحطة بالكامل، وكذلك جميع الخزانات بطاقة 100ألف م3، ويجري تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية بنسبة 99%، وبيارة السحب بنسبة 100%، وجار الانتهاء من أعمال تنسيق الموقع والأسوار الخارجية وبعض أعمال ورش الصيانة بالمحطة. 

وأكد نائب رئيس الهيئة أنه تم الانتهاء بالكامل من خط المياه الرئيسي المغذي للمنطقة الاستثمارية، ويجرى إطلاق الكهرباء في المحطة من خلال شركة العاصمة الإدارية الجديدة. 

وتم استعراض موقف محطة الرفع بمحطة مياه الشرب المغذي للعاصمة في محطة القاهرة الجديدة، وبلغت نسبة الإنجاز بها 98%، وخطي المياه من محطة القاهرة الجديدة وحتى العاصمة الإدارية الجديدة بإجمالي أطوال 32.5 كم، وتم الانتهاء منهما بالكامل، وأيضا مشروع الخزان الأوسطي سعة 125000م3، والمباني الملحقة به وتم الانتهاء منهما بنسبة إنجاز 95%، و60% على التوالي. 

أنفاق الخدمات بالعاصمة الإدارية وصلت نسب الإنجاز فيها لمراحل متقدمة

وأشار المهندس ممدوح عبدالمطلب للخطوط الناقلة للمياه من النيل حتى العاصمة الإدارية الجديدة ، وأنفاق الخدمات بالعاصمة الإدارية ، والتي تتضمن 3 أنفاق لخدمات الكهرباء، ووصلت نسب الإنجاز فيها مراحل متقدمة.

ونوه إلى أن نسبة تنفيذ شبكة المياه في منطقة الوزارات بلغت 80%، ونسبة تنفيذ شبكة الصرف الصحي وصلت 93%، وشبكة صرف المطر 95%، وتم توصيل الكهرباء لكافة مباني الوزارات.

 واستمع رئيس الوزراء خلال الاجتماع إلى عرض بشأن الموقف التنفيذي لأعمال شبكات الإتصالات بالعاصمة الادارية ، بما في ذلك مسارات البنية الأساسية الرقمية بمختلف الأحياء، بما يدفع نحو إيجاد عصر جديد من العمل الحكومي الرقمي.

رئيس الوزراء يتفقد مبنى مجلس الوزراء بالحي الحكومي

وتفقد رئيس الوزراء خلال جولته في العاصمة الإدارية الجديدة اليوم أيضا ، مبنى مجلس الوزراء بالحي الحكومي ، واستمع إلى شرح حول مكونات المبنى والذي يضم الدور الأرضي منه مكاتب الأمن وكبار الزوار ومنطقة للاحتفالات وقاعة الصحافة والمتحف والكافتيريا وملحقات قاعة التدريب.

وتمت الإشارة إلى أن الدور الأول يحتوي على قاعة استقبال كبار زوار، ومنطقتين إداريتين، وقاعة مؤتمرات، ومنطقة خدمات، فيما يشتمل الدور الثاني على صالة لاستقبال كبار الزوار، ومنطقة مؤتمرات، ومكتب رئيس الوزراء، ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.

 أما الدور الثالث من المبنى فيضم كلا من مكتب الأمين العام لمجلس الوزراء، والقطاع المالي، وقطاع العلاقات الحكومية، ومنطقة المؤتمرات، والأمانة العامة لمجلس الوزراء، وكذلك قطاع المجالس، وقطاع السياسات، ومكتب السكرتارية وقطاع المشروعات القومية، ومكتب الإعلام. 

مدبولى يزور مبنى وزارة الخارجية ويقع على مساحة 13 فدانا

وزار رئيس الوزراء أيضا مبنى وزارة الخارجية في العاصمة الإدارية ، حيث أشار المسئولون إلى أن الوزارة تقع على مساحة 13 فدانا بما يعادل 55 ألف م2، وتشغل المباني منها 3.25 فدان، بما يعادل 13 ألف م2 بنسبة بنائية 24%، والباقي مسطحات خضراء ونوافير ومسارات حركة، ويتكون مبنى الوزارة من 2 بدروم ودور أرضي و9 أدوار بارتفاع 50م، وإجمالي خرسانات 55 ألف م3.