رئيس الوزراء يتفقد مصنع موبكو لإنتاج الأسمدة في دمياط

تفقّد رئيس الوزراء في المصنع خطوط الإنتاج واطلع على سير العمل في مراحله المختلفة

رئيس الوزراء يتفقد مصنع موبكو لإنتاج الأسمدة في دمياط
صفية حمدي

صفية حمدي

6:08 م, السبت, 20 أبريل 24

ضمن جدول زيارته اليوم في محافظتي بورسعيد ودمياط، تفقّد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مصنع شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، يرافقه كل من المهندس طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، واللواء/ هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والدكتورة منال عوض، محافظ دمياط،  والمهندس إبراهيم مكي، رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات.

وتفقّد رئيس الوزراء في المصنع خطوط الإنتاج، واطلع على سير العمل في مراحله الإنتاجية المختلفة. 

واستمع إلى شرح من المهندس طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية، حول شركة ومصنع مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” الذي يُعدّ أكبر مصانع الأسمدة النيتروجينية فى مصر.

وأوضح الوزير أن الشركة تأسست عام 1998 داخل المنطقة الحرة العامة في دمياط على مساحة 400 ألف متر مربع، برأسمال يتجاوز 2.5 مليار جنيه مصري. 

وأشار إلى أن “موبكو” تتخصص فى إنتاج اليوريا المُحببة كمنتج أساسى، والأمونيا كمنتج وسيط. 

وقال الملا إن شركة “موبكو” تُعد قصة نجاح ضمن سجل قطاع البترول حيث بدأت الشركة في عام 2008 بمصنع واحد لإنتاج اليوريا، وبفضل الجهد والعمل الدءوب للعاملين أصبحت الشركة اليوم تمتلك مجمعًا ضخمًا لإنتاج الأسمدة يضم 3 مصانع لإنتاج الأمونيا واليوريا بمتوسط إنتاج سنوي يبلغ 1.2 مليون طن من الأمونيا وأكثر من مليوني طن من اليوريا المحببة، إضافة إلى بعض المنتجات الفرعية الأخرى.

وتابع أن شركة موبكو تُعبر عن نجاح الحكومة المصرية في دفع عجلة الاقتصاد المصري، من خلال جذب مزيد من الاستثمارات،

حيث يسهم في رأسمال شركة موبكو بجانب الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، بعض الصناديـق السيادية العربية. 

وأشار إلى أن شركة موبكو تقوم بتوفير 25% من احتياجات السوق المحلية من اليوريا، بالتعاون مع وزارة الزراعة من خلال ما يقارب 55% من إنتاج الشركة من اليوريا،

ويتم تصدير باقي الإنتاج إلى أسواق أوروبا والأمريكتين وأسيا وإفريقيا، وتقوم أيضًا بتوفير 60% من احتياجات السوق المحلية من الأمونيا من خلال بيع فائض الإنتاج من الأمونيا محليًّا، ويتم تصدير بقية الكميات للأسواق العالمية.

وقال المهندس إبراهيم مكي، رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، إن شركة موبكو تعمل على تعظيم القيمة المضافة لمنتجات الشركة وتطوير مصانعها من خلال بدء نشاط استرجاع وتخزين الكربون،

حيث تم إعداد التصميمات الهندسية لرفع الطاقة الإنتاجية للمصانع بمقدار 194 ألف طن يوريا سنويًّا مع إنشاء وحدة لاسترجاع غاز ثاني أكسيد الكربون للحفاظ على البيئة،

حيث يستهدف المشروع تخفيض أكثر من 150 ألف طن سنويًّا من غاز ثاني أكسيد الكربون، لمواكبة المتغيرات العالمية والمعايير البيئية.

وقال إنه في إطار توجهات الدولة نحو التوسع في مشروعات الطاقة الخضراء، قامت شركة موبكو بتوقيع اتفاقية المساهمين مع كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات (ايكم)، وشركة Scatec النرويجية، ضمن فعاليات مؤتمر المناخ كوب 28 لتأسيس شركة دمياط لإنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين الأخضر، بطاقة إنتاجية 150 ألف طن سنويًّا باستخدام تسهيلات الإنتاج بمصانع الأمونيا بشركة موبكو لتصدير الإنتاج بعد تلبية حاجة السوق المحلية.

وقال المهندس أحمد محمود، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، إن موبكو تقوم حاليًّا بدراسات لمجموعة من المشروعات التكاملية، منها مشروع الميلامين، وهو مشروع تكاملي مع مصانع اليوريا تبلغ الطاقة الإنتاجية المخططة له حوالي 40 ألف طن سنويًّا.

وأضاف من هذه المشروعات أيضًا مشروع تصنيع مواسير البولي اثيلين، الذي يُعد فرصة للمساهمة الاستثمارية في مشروع تصنيع مواسير البولي إيثيلين التابع للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) بطاقة إنتاجية 40 ألف طن لتوفير مواسير الغاز الطبيعي والمياه والصرف الصحي.

 وذلك لتوفير الكميات اللازمة لتنفيذ خطة الدولة في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل ومشروع حياة كريمة، فضلًا عن مشروع مصنع الشكائر، لإنتاج 20 مليون شيكارة بولي إيثلين سنويًّا، قابلة للزيادة إلى 40 مليون شيكارة سنويًّا لتلبية احتياجات القطاع الزراعي بالسوق المحلية وبيع الفائض منها،

وكذلك تصنيع الشكائر اللازمة لتصدير المُنتج إلى أفريقيا ورومانيا بسعات مختلفة من 50 كيلوجرامًا إلى 1000 كيلوجرام بكميات تصل إلى 10 ملايين شيكارة سنويًّا.

وأشار إلى مشروع الأسمدة المركبة، قائلًا إنه تجرى دراسة عرض للشراكة مع شركة هندية لإنتاج أحادي وثنائي فوسفات الأمونيوم مع توفير الأمونيا وأرض المشروع من قبل شركة موبكو.

وأكد أنه إلى جانب الدور الاقتصادي لشركة موبكو في تلبية احتياجات السوق المحلية من الأسمدة بما يدعم التنمية الزراعية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، لم تغفل الشركة مسئوليتها المجتمعية،

وأنه في إطار استراتيجية قطاع البترول للمسئولية المجتمعية التي تهدف إلى تحقيق الاستدامة، سعت شركة موبكو لتعزيز دورها الريادي في التنمية المجتمعية في محافظة دمياط خلال السنوات الأخيرة، من خلال المساهمة في تنفيذ عدد من المشروعات بمختلف المجالات الصحية والتعليمية والثقافية لأبناء محافظة دمياط.

وعند خروجه من المصنع، دوّن رئيس الوزراء كلمة في سجل الزائرين، قال فيها: “شرُفتُ اليوم بزيارة هذا الصرح الصناعي الوطني العملاق، في مدينة دمياط، وتمنياتي لجميع العاملين بشركة موبكو بدوام النجاح”.

والتقط رئيس الوزراء صورة تذكارية مع العاملين بالمصنع، مُشيدًا بجهودهم الكبيرة خلال العملية الإنتاجية لأحد أهم مصانع الأسمدة في مصر.