رئيس الوزراء يتفقد مصنع «سوميتومو» لإنتاج الضفائر الإلكترونية للسيارات الكهربائية (صور)

رافقه خلال الزيارة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والمستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

رئيس الوزراء يتفقد مصنع «سوميتومو» لإنتاج الضفائر الإلكترونية للسيارات الكهربائية (صور)
صفية حمدي

صفية حمدي

12:12 م, السبت, 13 يونيو 20

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عددًا من المصانع بمدينة السادس من أكتوبر اليوم، بدأها بالمصنع الجديد الذي أقامته شركة “إس إي وايرنج سيستمز إيجيبت”، لإنتاج الضفائر الإلكترونية للسيارات الكهربائية، وهي إحدى شركات “سوميتومو” العالمية.

ورافقه خلال الزيارة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والمستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وقبل بدء تفقده مراحل العملية الإنتاجية في المصنع الجديد، اطمأن رئيس الوزراء على اتباع جميع العاملين في المصنع للإجراءات الاحترازية والوقائية، التي تستهدف الحد من انتشار فيروس “كورونا” المستجد، وعبر عن أن المرحلة الراهنة تتطلّب من الجميع تكثيف العمل لرفع الطاقات الإنتاجية؛ للتغلب على ما خلّفته أزمة فيروس كورونا من تداعيات سلبية، وهو ما أكد عليه المهندس أحمد مجدي، العضو المنتدب لشركة “سوميتومو إيجيبت” من أن الشركة تتخذ كافة إجراءات الحماية الوقائية لموظفيها في ظل الظروف الحالية حتى تؤمن استمرار عجلة الإنتاج.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح حول العملية الإنتاجية للمصنع الجديد، حيث أشار العضو المنتدب لشركة “سوميتومو إيجيبت” إلى أن الشركة قامت الفترة الأخيرة بالانتهاء من بعض التوسعات الجديدة، من خلال إقامة مصنعين جديدين أحدهما في محافظة بورسعيد والآخر في محافظة الجيزة، بتكلفة استثمارية نحو 50 مليون يورو.

وقال إن المصنع الذي يزوره رئيس الوزراء اليوم، وتم تخصيصه لإنتاج الضفائر، تم الانتهاء من إقامته وتشغيله خلال ستة أشهر بعد حصول الشركة على الأرض اللازمة لإقامتهما، وموافقة رئيس الوزراء، وذلك كان إثر مباحثات مثمرة ومفاوضات بنّاءة مع الحكومة لأجل هذا الغرض.

وأوضح العضو المنتدب أن مصنع الضفائر تتوافر به ماكينة ظهرت لأول مرة خارج اليابان، بفضل الاهتمام الكبير الذي توليه مصر لعمليات التصنيع ودعم وتحفيز الصادرات، ودفع متأخرات الدعم لجميع المصدرين، مما شجع الشركة اليابانية لتزويد المصنع بهذه الماكينة.

وخلال تفقده لعنابر الإنتاج في المصنع، أجرى رئيس مجلس الوزراء حواراً مع بعض العمال وتبادل معهم أطراف الحديث حول ظروف الإنتاج، وأيضا ساعات العمل، والمزايا التي يحصلون عليها، ومدى توافر وسائل المواصلات التي تقلهم إلى المصنع.

وأكد العضو المنتدب للشركة أنها حريصة للغاية على توفير بيئة عمل تكون مناسبة لجميع العاملين، وتوفر لهم أنظمة تأمين صحى ملائمة.

وأكد أن المصنع يتميز بنظم جودة ومراقبة عالية وفقا للمعايير المتبعة، حرصاً من الشركة على جودة المنتج محلياً وخارج مصر، مشيراً إلى أنها حرصت على إدخال أحدث التكنولوجيات بمجال إنتاج الضفائر، وهو ما أكد عليه العاملون فى حواراتهم، وأعربوا عن سعادتهم بالعمل والإنتاج فى هذه المرحلة الدقيقة.

وأثنى رئيس الوزراء على جهود إحدى الشابات العاملات بالمصنع، التى أكدت أنها فى الفرقة الثانية بكلية التجارة، وتوازن بين الدراسة والعمل بالمصنع، وشكرها رئيس الوزراء على جديتها واجتهادها، وتمنى لها التوفيق دراسيا وعمليا.

وتطرق العضو المنتدب للحديث عن تأسيس شركة “إس إي وايرنج سيستمز إيجيبت ش. م. م”، وأنها تأسست في عام 2008، وهي إحدى شركات “سوميتومو” العالمية، والتي تعد واحدة من أكبر الكيانات الاقتصادية في العالم واليابان، ولفت في سياق ذلك إلى أن الشركة هي إحدى المشروعات المقامة على أرض مصر بنظام المناطق الحرة الخاصة، وتعمل بمجال تصنيع الأنظمة السلكية الكهربائية والكابلات للسيارات والمركبات بكافة أنواعها، وتضم “تويوتا”, و”هوندا”, و”بيجو”, و”سيتروين”, و”أوبل”، باستثمارات تتخطى أربعة مليارات جنيه، وتوفر أكثر من 12000 فرصة عمل داخل مصانعها المختلفة في كل من القاهرة الكبرى وبورسعيد.

وقال إن الشركة تمتلك خمسة مصانع بمدينة بورسعيد ومصنعين في مدينة السادس من أكتوبر، والشركة تقوم بإنتاج وتصنيع وتصدير كافة منتجاتها لكل من إنجلترا, وفرنسا، وتركيا، وإيطاليا، وروسيا، وأمريكا، وجمهورية التشيك، وسلوفاكيا بإجمالي حجم صادرات يتجاوز 200 مليون يورو سنوياً.

وأضاف: لا تزال الشركة تسعى للتوسع في حجم استثماراتها في مصر ولعب دور رئيسي في دعم الاقتصاد المصري.

ودعا رئيس الوزراء في ختام جولته إلى ضرورة القيام بالتصنيع المحلي للمكونات الداخلة بعمليات الإنتاج في مصانع الشركة، في إطار حرص الدولة على توطين الصناعات خلال المرحلة الحالية، وبما يرفع من القيمة المضافة للمنتج المحلي، وسعياً إلى أن تقود الصناعة قاطرة الاقتصاد المصري في المرحلة المقبلة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى إن الحكومة وفرّت الأرض اللازمة للشركة لإقامة المصنع، مع شرط سرعة الانتهاء من التنفيذ والتشغيل، وهذا هو ما يهمها، وبالفعل تم الانتهاء منه وتشغيله في ستة أشهر.

وأكد مدبولي استمرار تقديم التيسيرات والمساندة للصناعة المصرية، باعتبارها مستقبل هذا الوطن.