رئيس الوزراء يتفقد مشروع «تطوير دائرى المنصورة».. و1.2 مليار جنيه تكلفة طريق جمصة

وأثنى رئيس الوزراء على كافة مشروعات الطرق والكباري، التى يتم تنفيذها للتيسير على حركة المواطنين والبضائع، التى تعد ركيزة أساسية للنهضة التنموية التى تقوم بها الدولة خلال هذه المرحلة

رئيس الوزراء يتفقد مشروع «تطوير دائرى المنصورة».. و1.2 مليار جنيه تكلفة طريق جمصة
صفية حمدي

صفية حمدي

1:27 م, الثلاثاء, 18 مايو 21

عقب تفقده لمواقع العمل فى مشروع إنشاء طريق حر شرق الرياح التوفيقى من بنها إلى المنصورة، توجه رئيس الوزراء ومعه وزيرا الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والنقل، ومحافظ الدقهلية، لتفقد مشروع تطوير وتوسعة الطريق الدائرى حول المنصورة الرابط بين كوبرى الجامعة وكوبرى منية سندوب، وتفقدوا أيضا أعمال إنشاء كوبرى علوى لربط طريق الكورنيش بالمنصورة بمحور طلخا.

وأثنى رئيس الوزراء على كافة مشروعات الطرق والكباري، التى يتم تنفيذها للتيسير على حركة المواطنين والبضائع، التى تعد ركيزة أساسية للنهضة التنموية التى تقوم بها الدولة خلال هذه المرحلة.

وأكد فى الوقت نفسه على ضرورة توجيه أقصى درجات الاهتمام لتقديم كافة الخدمات للمواطنين بسهولة ويسر، وبذل الجهود الممكنة للتخلص من القمامة، ورفع المخلفات من الشوارع فى محافظة الدقهلية، حرصا على سلامة وصحة الأهالى بالمحافظة.

وأضاف وزير النقل، أن أعمال توسعة الطريق يتم تنفيذها بطول 4.5 كم مزدوج بعرض 9م بكل اتجاه ليصبح 14م بعدد 3 حارات مرورية بكل اتجاه، إضافة إلى إنشاء عدد 2 دوران للخلف؛ عبارة عن منزل ومطلع لكوبرى الجامعة على النيل.

وذكر أن تكلفة تنفيذ أعمال تطوير وتوسعة الطريق الدائرى حول المنصورة، وإنشاء كوبرى علوى لربط طريق الكورنيش فى المنصورة بمحور طلخا تصل إلى 450 مليون جنيه، ومؤكدا أن هذه الأعمال ستُسهم فى تخفيف الحركة المرورية بين مدينتى المنصورة وطلخا.

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ومرافقوه مشروع تطوير طريق المنصورة /جمصة (رافد جمصة) بطول 50 كم، بتكلفة تبلغ مليارا و268 مليون جنيه.

واستمع إلى شرح من وزير النقل حول أعمال التطوير ، أشار خلاله إلى أنها تتضمن إنشاء حارة ثالثة، من خلال إقامة حائط ساند من الدبش بعد فك التكاسى المائلة لتوسيع الطريق مع الردم خلف التكاسى وتقوية الطريق الحالى، وتغطية كامل الطريق بطبقتى أسفلت مع تنفيذ الحواجز الخرسانية على جانبى الطريق وتوسعة الكبارى السطحية ليصبح 10.5 متر بكل اتجاه 3 حارات لكل اتجاه.

وأوضح أن تنفيذ المشروع بلغت نسبته 96%، مؤكداً أنه يتم تكثيف الأعمال لسرعة الانتهاء من أعمال التطوير فى الموعد المحدد الذى يوافق 30 يونيو المقبل.

كما أكد وزير النقل أنه يتم تأمين مواقع العمل باستخدام العلامات الإرشادية والإضاءة أثناء تطوير ورفع كفاءة الطريق، ويتم اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا فى مواقع العمل، منوهاً للأهمية الكبيرة للمشروع، نظرا لأنه يربط بين مدينتى المنصورة وجمصة والطريق الدولى الساحلي.

وفى ختام جولته بمشروعات الطرق والكبارى التى تنفذها وزارة النقل، تفقد رئيس الوزراء ومرافقوه أعمال تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولى الساحلي: دمياط / جمصة / المنصورة الجديدة / بلطيم بطول 90 كم.

وأشار كامل الوزير إلى أنه يتم تنفيذ أعمال رفع كفاءة الطريق بنفس القطاع العرضى الحالي، باستخدام تقنية إعادة التدوير بكامل العمق FDR وتقنية إعادة التدوير على البارد CIR ، ويتم تطوير الطريق بإنشاء طريق خدمة خرسانى 2 حارة مرورية للنقل فى كل اتجاه.

وأكد وزير النقل أنه جارٍ العمل على رفع كفاءة ٧ قطاعات فى المسافة من مطروح حتى السلوم بطول ١٤٠كم، وتكلفة ٧٠٠ مليون جنيه، بالإضافة إلى إنشاء محور جديد جنوب الضبعة بطول ٤٢ كم، وتكلفة مليار جنيه.

وأضاف أنه سبق تطوير قطاعات الطريق بداية من قطاع من “الديبة” حتى كوبرى دمياط على النيل بطول 30 كم، بتكلفة 108 مليون جنيه، وتطوير القطاع من البرلس وحتى رشيد بطول 60 كم، بتكلفة 220 مليون جنيه.

وتطوير القطاع من كوبرى رشيد حتى تقاطع “طريق القاهرة – الإسكندرية” الصحراوى بطول 55 كم، بتكلفة 200 مليون جنيه، وتطوير القطاع من كوبرى 27 وحتى سيدى كرير بطول 35 كم، وبتكلفة 120 مليون جنيه.

وفى الوقت نفسه، أشار وزير النقل إلى أنه يجرى حالياً تنفيذ خطة شاملة لتطوير الطريق الدولى الساحلي، والذى يبلغ طوله ٧٨٠ كم من بورسعيد إلى السلوم؛ ليصبح 5 حارات بكل اتجاه.

منها حارتان للرصف الخرسانى يخصص للشاحنات لمواجهة زيادة عدد الشاحنات على الطرق والحمولات الثقيلة باعتباره الطريق الرئيس للموانئ البحرية المصرية على البحر المتوسط.

وكذلك المناطق الصناعية فى بورسعيد ودمياط الجديدة وجمصة ومطوبس بكفر الشيخ والمدن الجديدة مثل دمياط الجديدة والمنصورة الجديدة و رشيد الجديدة.