رئيس الوزراء يسأل عن طريق الساحل الشمالي بعد زيادة معدلات الحوادث

مدبولي يتفقد مشروع إنشاء وصلة حرة لربط ميناء الدخيلة بالطريق الساحلي الدولي

رئيس الوزراء يسأل عن طريق الساحل الشمالي بعد زيادة معدلات الحوادث
صفية حمدي

صفية حمدي

12:14 م, الأحد, 1 سبتمبر 19

تابع واستفسر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء ، خلال جولته في ميناءي الإسكندرية والدخيلة مع المهندس كامل الوزير، وزير النقل، موقف تطوير طريق الساحل الشمالي، في ظل تزايد معدلات وقوع الحوادث عليه.

وأكد الوزير أن هناك خطة لصيانة عاجلة للطريق، ومعالجة الشروخ عليه، وتوفير عناصر التطوير اللازمة لتحقيق السلامة لمرتاديه، في المنطقة الممتدة من مدينة العلمين الجديدة حتى مطروح.

وقال وزير النقل خلال عرضه لرئيس الوزراء إنه يتم حاليا دراسة تطوير وتوسعة طريق الساحل الشمالي، على غرار ما حدث من بداية الطريق الساحلي حتى مدينة العلمين.

وتوجه مدبولي، صباح اليوم الأحد، إلى محافظة الإسكندرية، في زيارة تتضمن متابعة سير العمل في ميناءي الإسكندرية والدخيلة، وتفقد محاور الربط المرورية في محيط الميناءين، إضافة إلى الاطمئنان على موقف تقديم الخدمات للمواطنين في عدد من المنشآت الخدمية بالمحافظة، ورافقه كل من المهندس كامل الوزير، وزير النقل، والدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، وعدد من المسئولين.

واستهل الدكتور مصطفى مدبولي، والوفد المرافق له، الزيارة بتفقد مشروع تطوير طريقي الكافوري / برج العرب وسيدي كرير / المطار، أعلى محور التعمير، بطول ٢٨.٥ كم.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح حول المشروع، وتمت الإشارة إلى أنه جارٍ تطوير الطريق بطول ٢٨.٥؛ ليصبح بعرض ٤٨.٥ متر، ويتضمن ٥ حارات مرورية لكل اتجاه، من بينها حارتان للخدمة، مع فصل حارات السير عن الخدمة، وتصل تكلفة تنفيذه إلى نحو ٦٠٥ ملايين جنيه.

كما استمع رئيس الوزراء إلى شرح حول دراسة تطوير شبكة الطرق المحيطة ببحيرة مريوط، على غرار ما تم في بحيرة المنزلة، وتمت الإشارة إلى أنه يجري التنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لتنفيذ طريقين شمال وجنوب البحيرة، وإطالة محور التعمير، وتوسعة منازل ومصاعد الكباري، لتيسير حركة النقل وتحقيق الربط بصورة أكبر.

مدبولي يتفقد مشروع إنشاء وصلة حرة لربط ميناء الدخيلة بالطريق الساحلي الدولي

كما تفقد مدبولي مشروع إنشاء وصلة حرة لربط ميناء الدخيلة بالطريق الساحلي الدولي، بطول 5 كم، واستمع إلى شرح حول المشروع الذي تم الانتهاء من تنفيذه، ويتبقى فقط إتمام أعمال الكهرباء وساحة اللواري، ومن المقرر الانتهاء من المشروع والمنشآت الملحقة به في أكتوبر المقبل.

وأشار وزير النقل إلى أن هذه الوصلة المباشرة تعدُ أحد أهم المشروعات العاجلة التي تهدفُ لحل أزمة المرور والنقل بمحافظة الإسكندرية، واستيعاب زيادة الحركة بميناء الدخيلة، وتسهم الوصلة الجديدة في نقل الحركة من الميناء والمنطقة الصناعية الملاصقة له، والتي تصل إلى 3500 شاحنة يومياً حالياً، ومتوقع أن تصل إلى 5 آلاف شاحنة خلال 3 سنوات، إلى الطريق الدولي الساحلي مباشرة، دون المرور بالمناطق والكتل السكنية.