رئيس الوزراء يتفقد الأعمال الإنشائية لمحور الحضارات

بعض العقارات والمصانع تتعارض مع تنفيذ الكوبري في منطقة البساتين وتم التغلب على ذلك بحصرها، وجار العمل على تحديد آليات التعويض وتوفير إسكان بديل لقاطني العقارات

رئيس الوزراء يتفقد الأعمال الإنشائية لمحور الحضارات
صفية حمدي

صفية حمدي

4:35 م, السبت, 17 أكتوبر 20

خلال جولته التفقدية اليوم في منطقة عين الصيرة، قام الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ، ووزيرا السياحة والآثار، والإسكان، ومحافظ القاهرة، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بتفقد الأعمال الإنشائية لمحور الحضارات.

وقال اللواء إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إن الانتهاء من أعمال محور الحضارات مقرر أن يتم في غضون شهر من إزالة التعارضات، مشيراً إلى أن أعمال الإنشاءات وصلت إلى مراحل متقدمة في المشروع.

وذكر أن محور الحضارات في منطقة عين الصيرة يتكون من طرق سطحية بطول 9 كيلومترات باتجاهين، وكباري علوية باتجاهين.

محور الحضارات يضم كوبري عين الصيرة الذي يربط طريق صلاح سالم بالطريق الدائري

وأوضح أيضًا خلال عرضه في جولة رئيس الوزراء أن هذا المحور يضم عدد 2 مشروع كوبري؛ الأول هو كوبري عين الصيرة، الذي يربط طريق صلاح سالم بالطريق الدائري، ويبدأ من أمام بحيرة عين الحياة، ويمر عبر طريق الخيالة متجهاً لمنطقة بئر أم سلطان حتى الطريق الدائري.

 ويمر الكوبري عمودياً فوق الكوبري الثاني، الذي يبدأ من أمام متحف الحضارة للقادم من طريق الكورنيش، ويمر عبر منطقة الإمام الليثي والإمام الشافعي، وأعلى شارع الكردي؛ ويستمر حتى كوبري التونسي ليلتقي بطريق الأوتوستراد. 

وأشار اللواء إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إلى أن مشروع محور الحضارات يشمل إنشاء 6 كباري في منطقة عين الحياة في مشروع ضخم مخطط له جيدًا، ليتم الاستفادة القصوى من المنطقة التاريخية.

وقال إنه تم الانتهاء من أعمال التكريك، وأعمال القطع في التربة العادية والصخرية لتوسعة البحيرة، وتمت أعمال الردم والتدبيش.

وفيما يتعلق بأعمال اللاند سكيب والإنشاءات وأعمال النوافير؛ تم الانتهاء من أعمال الرفع المساحي والميزانية الشبكية بعد انتهاء شركة الكراكات من أعمالها.

وأشار إلى أنه تم أيضًا رفع المخلفات من الموقع وأعمال التسوية بمساحة 123566 مترا مسطحا، ويجري توريد وفرد تربة الإحلال لتشكيل الميول الخاصة باللاند سكيب، والكمية التي تم فردها تصل إلى 70000 متر، من إجمالي 85000 متر.

وخلال الجولة، شرح مسئولو المشروع في عرضهم أمام رئيس الوزراء المعوقات التي تواجه عملية تنفيذ مشروع محور الحضارات.

وأشاروا إلى أن بعضها يتمثل في وجود بعض العقارات والمصانع المتعارضة مع تنفيذ الكوبري في منطقة البساتين.

ولفتوا إلى أنه تم التغلب على ذلك عن طريق حصر جميع العقارات والمصانع، وجارٍ العمل على تحديد آليات التعويض وتوفير إسكان بديل لقاطني العقارات.

وتم التنويه أيضًا لأعمال إزالة سوق التونسي في حي الخليفة، والمتعارض مع الكوبري، وجارٍ العمل للانتهاء من عملية الإخلاء، ونقل المستحقين إلى مقر السوق الجديد والذي تم إنشاؤه بتكلفة تبلغ قيمتها 291 مليون جنيه.