رئيس الوزراء يتفقد أعمال مشروع تطوير سور مجرى العيون

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من وزير الإسكان عما تم من أعمال في مشروع تطوير ورفع كفاءة المنطقة

رئيس الوزراء يتفقد أعمال مشروع تطوير سور مجرى العيون
صفية حمدي

صفية حمدي

6:25 م, السبت, 17 أكتوبر 20

 قام مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال جولته اليوم السبت في حي مصر القديمة، والمنطقة المحيطة بها بتفقد أعمال مشروع تطوير منطقة سور مجرى العيون .

وخلال جولته في منطقة سور مجرى العيون، وجه رئيس الوزراء وزير الإسكان بضرورة استغلال الأراضي المحيطة بامتداد المشروع لاستكمال الشكل الجمالي في المنطقة، وكلفه بالتنسيق مع الوزارات المختلفة المالكة للأراضي التي تتواجد في المنطقة.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح حول ما تم من أعمال في مشروع تطوير ورفع كفاءة منطقة سور مجرى العيون، من عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وأشار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية خلال عرضه إلى قرب انتهاء موقف الإزالات بالمنطقة ورفع المخلفات نتيجة أعمال الهدم، وقال إنه تم حتى الآن رفع نحو مليون متر مكعب، تمهيداً لإخلاء المنطقة وتنفيذ أعمال التطوير.

وأضاف الجزار خلال عرضه في جولة رئيس الوزراء أن منطقة التطوير تبلغ مساحتها حوالي 378 ألف م2، وأن المشروع يتكون من 60 عمارة تراثية الطراز، ومناطق للخدمات، وانتظار سيارات، ومنطقة تراثية بها مراكز للحرف التراثية، ومعارض لعرض المنتجات الحرفية. 

وتم استعراض ما تم تنفيذه من أعمال بشأن تنظيف الواجهات الحجرية لمبني السواقي، وقيام معهد الحرف الأثرية بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية بأعمال تركيب الدرابزين الخشبي إلى مبني السواقي.

إلى جانب قيام الفنيين المختصين بأعمال تأمين الموقع الأثري من خلال تركيب البوابات الحديدية على جميع المنافذ بالموقع لتأمينه على الوجه الأكمل، فضلاً عن القيام بأعمال ترميم وتدعيم واستكمال السور الحجري الجانبي الموجود بالسلم الصاعد إلى أعلى مبنى السواقي .

وتضمنت الأعمال تجهيز الممشى الخارجي للموقع الأثري وتدعيمه وغلق الفتحات والتي كانت تمثل خطورة داهمة على زائري الموقع الأثري، وتركيب السور الحامي لمبنى السواقي في الجزء الواقع أمام شارع كورنيش النيل.

فضلاً عما يتم حالياً من استكمال لمشروع خفض منسوب المياه الجوفية في سور مجري العيون طبقا للاشتراطات الفنية المتعلقة بذلك.