رئيس الوزراء يتفقد أعمال تطوير منطقة المنتزه بالإسكندرية ويؤكد : الرئيس يتابع كل الأعمال

نائب رئيس الهيئة الهندسية : تطوير المنطقة المحيطة بجزيرة الشاى مع الحفاظ على الطراز المعمارى التاريخى وكل الأشجار الموجودة

رئيس الوزراء يتفقد أعمال تطوير منطقة المنتزه بالإسكندرية ويؤكد : الرئيس يتابع كل الأعمال
صفية حمدي

صفية حمدي

4:45 م, السبت, 21 أغسطس 21

توجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال زيارته اليوم لمحافظة الإسكندرية، إلى منطقة المنتزه؛ ورافقه اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، واللواء أحمد العزازي، نائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للمنطقة الشمالية، لمتابعة أعمال التطوير التى تتم لعدد من المنشآت فى هذه المنطقة المميزة.

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأن رئيس الوزراء أكد على توجه الدولة وحرصها على تحقيق الاستفادة القصوى من جميع المواقع المميزة التى تمتلكها مصر، ومنطقة المنتزه تتمتع بموقع فريد وساحر، ومقومات عديدة لتكون مقصدا سياحيا مميزاً جاذبا للزوار والاستثمار فى عروس المتوسط، مع إعادة الرونق الحضارى والتاريخى لها.

وفى مستهل الجولة، قدم اللواء أحمد العزازي، نائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للمنطقة الشمالية، عرضاً تفصيلياً حول سير العمل فى تطوير منطقة المنتزه.

حيث تناول تفاصيل عملية ترميم وتطوير وإعادة الأثر التاريخى والمعمارى لقصر السلاملك، المقرر الاستفادة منه فى الاستخدام الفندقي، ليضم إلى جانب الغرف الفندقية قاعة المؤتمرات، وساحة حدائق أندلسية فريدة، ولفت إلى أن معدلات تنفيذ المشروع بلغت مراحل متقدمة.

وتطرق نائب رئيس الهيئة الهندسية، إلى مشروع متحف القطار الملكى ضمن أعمال تطوير حدائق المنتزه، موضحا أن فكرة المشروع تعتمد على إعادة توظيف جراج القطار الملكى كمتحف يعرض به القطار الملكي، وتم ترميم ورفع كفاءة الجراج الإنشائية، وإعداده كساحة عرض، على مساحة ٥٣٠ مترا، ليكون متحفا يعرض به القطار الملكى وبعض المقتنيات الملكية بعد أن كان مغلقا و غير مستخدم .

وأضاف العزازى أن مبنى متحف الجراج الملكى سوف يضم مساحة مخصصة للاستقبال، ومنطقة ألعاب عربات قطار للأطفال، وفيما يتعلق ببوابات الدخول والخروج، فتم إنشاؤها بتصميم يحاكى بوابة محطة قطار المنتزه التاريخية، كما يضم مبنى بوابة الخروج محلاً لبيع الهدايا التذكارية.

وقال أن معدلات التنفيذ بمشروع متحف القطار الملكى تبلغ ٩٢٪، حيث تم الانتهاء من إنشاء رصيفين على غرار أرصفة المحطات القديمة ومظلاتها الخشبية، ويعرض كل من الرصيفين عربات الترام القديمة، كما تستخدم المظلات كمقاه وكافتيريات لخدمة الزوار.

وتطرق نائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للمنطقة الشمالية لمشروع “منتجع البراديس”، موضحا أنه يتضمن إعادة إنشاء منتجع مطل على البحر من ثلاث جهات، يشمل منطقة رئيسية تضم ثلاثة حمامات سباحة، ونوافير جمالية، ومنطقة خضراء، لإضفاء الطابع الخاص بمنطقة حدائق قصر المنتزه، بما يحقق الإستفادة من الموقع الفريد لمنطقة المنتزه.

نائب رئيس الهيئة الهندسية : تطوير المنطقة المحيطة بجزيرة الشاى مع الحفاظ على الطراز المعمارى التاريخى وكل الأشجار الموجودة

واستعرض نائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة مشروع تطوير المنطقة المحيطة بجزيرة الشاي، ونادى الرياضات البحرية، والذى يستهدف إعادة الحياة للمنطقة، مع تطوير الرياضات، والألعاب الترفيهية بالمنطقة مع المحافظة على الطراز المعمارى التاريخى للكشك الملكى والمنطقة المحيطة به، مؤكدا أنه تم الحفاظ فى أعمال التطوير على كل الأشجار الموجودة.

وأضاف اللواء العزازى، أن مشروع تطوير جزيرة الشاي، سوف يتضمن كذلك إقامة منطقة الشواطئ، وهى عبارة عن مدرجات، ومسارات للمشاة، ومناطق خضراء ذات ارتفاعات مختلفة تطل على الشاطئ الأخضر وشاطئ الأفق ويحتوى على أماكن السياحة والاستجمام.

كما يضم المشروع تطوير منطقة كشك الشاي، وهى منطقة مصممة للحفاظ على الطابع والطراز المعمارى الأثرى الخاص بكشك الشاي، مع تطوير الخدمات المقدمة للعمل على راحة الرواد والزائرين، مع زيادة المسطحات المستغلة حول منطقة كشك الشاى لتنشيط الحركة السياحية بالمكان واستغلاله الاستغلال الأمثل.

ولفت إلى أن منطقة جزيرة الشاى تعدُ منطقة القلب الأخضر للمنتزه، وهى منطقة زراعية مقامة على أحدث التصميمات الهندسية مع الحفاظ على الطابع الشجرى الخاص بحدائق قصر المنتزه.

كما تشمل الجزيرة ساحة الغروب وهى منطقة تطل على مزارع الأسماك الملكية، والمنطقة الغربية من شاطئ الجزيرة، وفنار الأسكندرية الأثرى ، وتتميز الجزيرة بإطلالة مباشرة لمناطق الألعاب الرياضية والخدمات البحرية مما يجعلها اختيارا مناسبا للاستجمام، ووجهة مميزة لزوار المنتزه،

وأكد نائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أنه يتم عمل حماية بحرية لجميع الشواطئ الشرقية للجزيرة باستخدام أحدث الطرق والتصميمات الخاصة بحماية الشواطئ، وأيضا تدعيم الشاطئ بالرمل، ووصلت نسبة تنفيذ المشروع مراحل متقدمة.

وفى نهاية العرض قدم الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء الشكر للواء أحمد العزازى، وجميع فرق العمل فى هذا المشروع الضخم، الذى يعد نقلة حضارية كبيرة، مؤكدا أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، يتابع كل أعمال التطوير بالإسكندرية، ويوجه بسرعة التنفيذ، وجودة الأعمال المنفذة.