رئيس الوزراء يتفقد أعمال إعادة تأهيل مباني معهد الأورام ويكلف بسرعة الإنهاء

رافق رئيس الوزراء في جولته الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة

رئيس الوزراء يتفقد أعمال إعادة تأهيل مباني معهد الأورام ويكلف بسرعة الإنهاء
صفية حمدي

صفية حمدي

12:36 م, السبت, 28 نوفمبر 20

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء ، أعمال إعادة تأهيل مباني المعهد القومي للأورام، وتطوير خدماته، التي تتم ضمن خطة الترميم والتطوير والتحديث التي يخضع لها ذلك الصرح الطبي الهام، والتى كانت قد بدأت بدأت فور تضرره جراء حادث تفجير تعرض له في أغسطس 2019.

ورافق رئيس الوزراء في جولته الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتور حاتم أبو القاسم عميد المعهد القومي للأورام، والمهندس سيد فاروق رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب.

وأكد رئيس الوزراء على الاهتمام بهذا الصرح التعليمى والعلاجى الكبير، مشددا على ضرورة الانتهاء بأقصى سرعة من إجمالى الأعمال، وأن تكون على أعلى مستوى من الجودة.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من وزير التعليم العالي حول المشروع، على صعيد أعمال التطوير وإعادة تأهيل المبني الرئيسي بعد الحادث، بحجم تكلفة نحو 100 مليون جنيه.

وتشمل أعمال إصلاح التلفيات الداخلية في المبنى الطبي، والواجهات الداخلية والخارجية، لعدد ٧ أدوار، وأعمال إصلاح تلفيات الأدوار وقاعة المحاضرات، بجانب أعمال إصلاح وتجديد منطقه الطوارئ، والمدخل الرئيسي.

وتشمل كذلك إنشاء إستراحة لأهالي المرضى، واستحداث طابقين بعيادات الكشف المبكر، وعلاج الألم، واقامة إستراحات للأطباء، وتحديث المباني الإدارية، فضلاً عن تطوير الأعمال الكهروميكانيكية على نحو شامل للمبنى من كهرباء وتكييف وغازات وأنظمة مكافحة الحريق.

واستمع رئيس الوزراء أيضا في جولته إلى شرح حول أعمال إعادة تأهيل وتطوير المبنى الجنوبي للمعهد القومي للأورام، والذي يتم بحجم تكلفة نحو 313 مليون جنيه.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، إن جهود التطوير تضيف عدد 6 غرف عمليات، وعدد 18 سرير رعاية مُركزة، و145 سريرا للمرضى، و110 كراسي علاج كيمائي يومي.

وأضاف أن المبنى الجنوبي، يشهد إلى جانب تنفيذ تشطيبات للأدوار الـ 16 للمبنى بالكامل، والإحلال الشامل للمصاعد، تطوير أنظمة الصرف الصحي وتغذية المياه ومكافحة الحريق والتهوية والتكييف وشبكة الإمدادات بالغازات، بما يعني إعادة تأهيل شامل.

وشملت جولة رئيس الوزراء في مبنى المعهد القومي للأورام، تفقد الواجهة الأمامية، ومنطقة الطوارئ، وعيادات الألم ووحدة الكشف المبكر للأورام، وأيضا قسم العلاج الكيميائي للأطفال والكبار بالمبنى الجنوبي الملاصق للمبنى الرئيسي.

وتم الإشارة إلى أن المعهد القومي للأورام أنشئ في عام 1969 بسعة 270 سريراً، وكان يخدم 5700 مريض جديد، و8000 مريض متردد على العيادات الخارجية، وفق إحصائيات العام الأول بعد الافتتاح.

ويبلغ متوسط عدد المرضى المترددين سنوياً في الوقت الحالي أكثر من 300 ألف مريض على العيادات الخارجية، في المبنى الرئيسي، وأكثر من 95 ألف مريض، على عيادات مستشفى الثدي في التجمع الأول.