رئيس الوزراء يتابع مشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وتطوير نظام العمل بالموانئ

لاستعراض بعض المشروعات التي يجري العمل عليها حالياً

رئيس الوزراء يتابع مشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وتطوير نظام العمل بالموانئ
صفية حمدي

صفية حمدي

7:03 م, الثلاثاء, 24 نوفمبر 20

التقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء ، المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، لاستعراض بعض المشروعات التي يجري العمل عليها حالياً. 

واستعرض رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مشروع الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية ، الذي يقام في شرق بورسعيد لصناعة مستلزمات وعربات السكك الحديدية، لتوطين تلك الصناعة، وتلبية احتياجات السوق المحلية والإقليمية.

مشيرا إلى أنه يُعد ضمن اعتماد الهيئة لسياسة المجمعات الصناعية المتكاملة، وهو أول مشروع بهذا النظام يقام داخل المنطقة ضمن الخطة الخمسية 2020 /2025.

واستعرض المهندس يحيي زكي الموقف التنفيذي لمشروعات أخرى تمثل قيمة مضافة للمنطقة،  ومنها بعض مشروعات البتروكيماويات التي تخصص منتجاتها للتصدير، حيث إن الهيئة تعتمد حالياً على أن تكون المنطقة الصناعية في العين السخنة منصة ومركزا عالميا لصناعة البتروكيماويات. 

وقال إن الهيئة تعمل على الانتهاء من اللمسات الأخيرة لبعض المشروعات الأخرى في شرق بورسعيد، وتتضمن إقامة محطة الصب الجاف للحبوب والغلال والانتهاء من تجهيز الساحات الخلفية للأرصفة والمناطق اللوجستية لعمليات القيمة المضافة.

وناقش رئيس الوزراء مع رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس آليات تنفيذ أهداف المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في السنوات الخمس المقبلة، التي ترتكز على خلق فرص استثمارية جديدة، خاصة في قطاعات صناعية وبحرية، فضلاً عن وضع منظومة فاعلة لتقديم الخدمات البحرية وخدمات تموين السفن، إلى جانب العمل على تعظيم دور المنطقة كمركز لوجيستي ومحوري ضمن سلاسل الإمداد العالمية، وإنشاء مراكز مالية وتجارية وخدمية.

وتم استعراض محاور تطوير نظام العمل في الموانئ لجذب الاستثمارات والخطوط الملاحية، فضلاً عن توفير بنية تحتية تكنولوجية للموانئ التابعة للمنطقة بما يسمح بإمكانية تتبع عمليات التداول والشحن بكل سهولة ودقة، إلى جانب استخدام أجهزة استشعار إلكترونية للبيئة البحرية.