رئيس الوزراء يتابع إجراءات مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة بالقاهرة الكبرى والدلتا

كشفت أن المستوى العام لجودة الهواء على أغلب المناطق في القاهرة الكبرى والدلتا، على مدار الفترة كان في مستوى جيد

رئيس الوزراء يتابع إجراءات مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة بالقاهرة الكبرى والدلتا
صفية حمدي

صفية حمدي

12:17 م, الأحد, 25 أكتوبر 20

تابع الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس الوزراء الإجراءات التي يتم اتخاذها لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة في القاهرة الكبرى والدلتا ، خلال تقرير تلقاه من الدكتورة ياسمين فؤاد ، وزيرة البيئة .

رئيس الوزراء تابع الإجراءات خلال تقرير من وزيرة البيئة

وأوضحت وزيرة البيئة ، خلال التقرير، أنه تم زيادة الكمية المستهدفة لتجميع قش الأرز إلى 500 ألف طن من قش الأرز، وذلك بدلاً من 350 ألف طن العام السابق، وتم رصد تجميع  298.343 طن قش أرز من المستهدف في مواقع التجميع، وفتح 631 موقعا لتجميع قش الأرز على مستوى الدلتا.

إضافة لما تم رصده من تجميعات الأهالي وبلغ نحو 1.3 مليون طن تقريباً، حيث أن إجمالي ما تم رصده وتجميعه بلغ حوالي 95% من إجمالي قش الأرز الناتج عن الحصاد حتى تاريخ 7 أكتوبر 2020 بناء على بيان وزارة الزراعة.

وأضافت الوزيرة في تقريرها إلى رئيس الوزراء أنه تم تفعيل عدد 91 محوراً يتبع وزارة البيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية لمتابعة الحرق المكشوف من المخلفات الزراعية والصلبة، إضافة إلى المحاور التابعة لوزارة الزراعة والمحليات.

وتابعت أنه تم أيضاً زيادة محاور التفتيش للسيطرة على نقاط الحرق والتقتيش على المناطق الصناعية والصناعات الصغيرة.

وزيرة البيئة : تم التفتيش على 3529 منشأة، وكانت نسبة المنشآت المخالفة 8%

ونوهت إلى أنه تم التفتيش على 3529 منشأة، وكانت نسبة المنشآت المخالفة 8%، واوضحت أنه تم استخدام أكثر من وسيلة اتصال لتلقي شكاوى المواطنين والإستجابة السريعة للشكاوى الواردة، وتم استلام 145 شكوى، وتم الاستجابة إلى جميع الشكاوى الواردة.  

 وفي مجال التوعية، ذكرت الدكتورة ياسمين فؤاد أنه تم زيادة عدد ندوات التوعية البيئية واللقاءات الجماهيرية المباشرة، وبلغت 7464 ندوة لهذا العام مقارنة ب 1318 ندوة تم عقدها العام السابق، وذلك نتيجة التوعية المباشرة للفلاحين بموقع العمل، نتيجة الإجراءات الاحترازية التي يتم اتخاذها بسبب فيروس كورونا المستجد.

وفيما يتعلق بجهود فحص ورصد عوادم المركبات للحد من تلك الظاهرة السيئة، أكدت وزيرة البيئة أنه تم فحص 11574 سيارة وأتوبيس نقل عام، ونوهت فيما يتعلق بأتوبيسات هيئة النقل العام المخالفة، إنه يتم الإبلاغ بعدم خروجها إلا بعد معالجتها وإصلاحها. 

وأضافت ياسمين أنه يتم السيطرة على المقالب العشوائية ومناطق تجميع القمامة حيث أنها من المصادر المسببة لتلوث الهواء بمحطيها، ويجري استخدام صور الأقمار الصناعية لمراقبة مواقع حرق المخلفات.

ياسمين فؤاد: المستوى العام لجودة الهواء على أغلب مناطق القاهرة الكبرى والدلتا، كانت جيدة من 1 سبتمبر حتى 7 أكتوبر

وأوضحت الوزيرة  ، أن نتائج محطات جودة الهواء التابعة لوزارة البيئة، التي تقوم برصد ومتابعة مستويات تلوث الهواء على مدار الساعة ما بين تاريخ 1 سبتمبر حتى 7 أكتوبر 2020، كشفت أن المستوى العام لجودة الهواء على أغلب المناطق في القاهرة الكبرى والدلتا، على مدار الفترة كان في مستوى جيد، طبقاً لمؤشر جودة الهواء.