رئيس الوزراء يتابع إجراءات تدريب الموظفين المرشحين للانتقال إلى العاصمة الإدارية

أكد رئيس الوزراء الأولوية التي توليها الدولة لملف "التدريب" للعاملين في الجهاز الإداري للدولة بمختلف وزاراته وأجهزته وجهاته

رئيس الوزراء يتابع إجراءات تدريب الموظفين المرشحين للانتقال إلى العاصمة الإدارية
صفية حمدي

صفية حمدي

6:03 م, الأحد, 27 سبتمبر 20

 عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء اجتماعاً؛ لمتابعة إجراءات تنفيذ خطة تدريب الموظفين المرشحين للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

حضر الاجتماع الدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات ، والدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والمهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات لشئون التطوير المؤسسي، بالإضافة إلى مسئولي الوزارات المعنية.

وفي بداية الاجتماع، أكد رئيس الوزراء الأولوية التي توليها الدولة لملف “التدريب” للعاملين في الجهاز الإداري للدولة بمختلف وزاراته وأجهزته وجهاته، من منطلق اقتناع راسخ بأن تطوير قدرات العاملين ورفع مهاراتهم، سوف يسهم في النهوض بالعمل الحكومي ويحقق قدرًا أكبر من الشفافية والحوكمة، ويسهم أيضاً في نهاية الأمر في تحسين الخدمات المقدمة للمواطن.

الخطة التنفيذية لتدريب موظفي الجهاز الإداري المرشحين للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة

واستعرض الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، الخطة التنفيذية لتدريب موظفي الجهاز الإداري للدولة المرشحين للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار إلى أنها تتضمن حزمة برامج أساسية تقدم إلى كل الموظفين المرشحين للانتقال، وتشمل التدريب على الموضوعات المتعلقة برفع الوعي الوطني واللياقة الوظيفية.

وتابع أنها تشتمل كذلك على مفاهيم وأبعاد الأمن القومي، وتحديات الأمن القومي المصري، وشرح مفهوم حروب الجيل الرابع، ومقومات نجاح الدولة، إضافة إلى نطاقات الأمن القومي، والتوعية بمؤسسة الدولة المصرية والمشروعات الكبرى التي يتم تنفيذها بالمجالات المختلفة، ومفاهيم الحوكمة ومكافحة الفساد، فضلا عن أساسيات الكتابة الرسمية باللغة العربية والمهارات الأساسية لاستخدام الحاسب الآلي. 

وقال رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة إن الخطة التنفيذية لتدريب موظفي الدولة المرشحين للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة تضم حزمة برامج الجدارات التي تُبنى على أساس نتائج تقييم الجدارات السلوكية التي قامت بها وزارة التخطيط.

وذكر في هذا الإطار تم الانتهاء من إعداد “كارت” تدريبي لكل موظف مرشح للانتقال، بحيث يكون المتدرب مستجيبًا للاحتياجات من الجدارات السلوكية التي تم التقييم على أساسها، وعليه سوف يتم تدريب من يحتاج إلى جدارة معينة وفقًا للتقييم.

وتابع أن هذه الجدارات السلوكية تشمل كلًا من الدافعية للإنجاز، والاتزان الوجداني، وفعالية الاتصال، وكفاءة التعامل مع الواقع، وكفاءة الأداء، والانفتاح على الخبرة، واتخاذ القرار، والثقة بالنفس، والعمل الجماعي ، وإدارة الوقت.

وتشمل الخطة التدريبية التي عرضها الدكتور صالح الشيخ حزمة البرامج التخصصية؛ حيث سيتم تدريب كل مجموعة بمجال عملها مثل استكمال تدريب الموارد البشرية، وتدريب العاملين بإدارة التعاقدات، وتدريب العاملين في الشئون القانونية، ويتم التنسيق بهذه البرامج مع الوزارات والأجهزة المعنية كل فيما يخصه. 

وعرض الدكتور صالح الشيخ لحزمة برامج التطبيقات من خلال تدريب عملي على كيفية إجادة استعمال التطبيقات والمقرر تعميمها في العاصمة الإدارية الجديدة بحيث يكون الموظفون المنتقلون على دراية كاملة قبل الانتقال بكيفية تشغيل واستخدام هذه البرامج. 

الجهات المشاركة في تنفيذ خطة التدريب

وسلط رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في عرضه باجتماع رئيس الوزراء الضوء على الجهات المشاركة في تنفيذ خطة التدريب التي تضم كلًا من الجهاز المركزي للتنظيم والادارة المسئول والمعني ببناء القدرات والتدريب والمنسق لتدريب المنتقلين، ويتولى وضع الخطة التدريبية والتنسيق بين جميع الجهات.

وتضم الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، التي تقوم بتنفيذ حزمة برامج أساسيات، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيات المعلومات، المنوط بها تنفيذ حزمة برامج أساسيات الحاسب الآلي بالتنسيق مع إدارة النظم بالقوات المسلحة، إضافة إلى الأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب، والتي تقوم بتنفيذ بعض البرامج التخصصية، وإدارة النظم بالقوات المسلحة التي تنفذ حزمة برامج التطبيقات. 

من جانبها، عرضت المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات لشئون التطوير المؤسسي، أهداف برنامج تنمية وبناء القدرات الرقمية للعاملين المنتقلين إلى العاصمة الإدارية الجديدة ، التي تتمثل في تعزيز الأداء الحكومي، ودعم آليات الحوكمة والشفافية ومكافحة الفساد، والتأثير في رحلة المواطن داخل المؤسسات الحكومية، والتأسيس لاعتبارات السمات والقدرات. 

وأشارت إلى أن برنامج تنمية وبناء القدرات الرقمية يقوم على أربعة محاور، تضم محور تنمية الثقافة الرقمية من خلال برامج تنمية وبناء القدرات طبقا للمستويات الوظيفية، ومحور تنمية المهارات الرقمية عن طريق برامج تنمية وبناء القدرات استرشادا بنتائج تقييم العاملين.

ثم محور تطبيقات العاصمة، الذي يعتمد على البرامج الفنية الخاصة بمطور التطبيقات، وأخيرًا محور تنمية مهارات العاملين بوحدات نظم المعلومات والتحول الرقمي بواسطة البرامج الفنية الخاصة في وحدات نظم المعلومات والتحول الرقمي. 

رئيس الوزراء يناقش الخطة المستهدفة لبرامج تنمية وبناء القدرات الرقمية للموظفين

وتم أيضًا خلال الاجتماع، استعراض الخطة المستهدفة لبرامج تنمية وبناء القدرات الرقمية، وتمت الإشارة إلى أنه حتى سبتمبر الحالي، تم تدريب عدد 9304 من الموظفين والقيادات الإشرافية والتنفيذية، ومن المستهدف الوصول إلى 73267 متدربا بحلول شهر مارس 2021.

وقالت المهندسة غادة لبيب خلال اجتماع رئيس الوزراء إن إجمالي عدد المتدربين على برامج تنمية وبناء القدرات استرشادا بنتائج تقييم العاملين بلغ 3130 متدربا من الوزارات والجهات الحكومية المختلفة، وبلغ 2703 متدربين على برنامج التحول الرقمي للقيادات التنفيذية والإشرافية.

وبلغ 985 متدربًا على برنامج أساسيات التحول الرقمي، وعدد 814 على برامج الإدارة الرقمية للمشروعات، و619 حصلوا على دورات متخصصة  لوحدات التحول الرقمي، وعدد 570 على برنامج الموظف المتقدم للتحول الرقمي، و483 على برنامج التحول الرقمي لمكافحة الفساد.