رئيس الوزراء : نعيد العالقين الذين لم يعد لهم إقامة بالدول وليس المصريين المقيمين بالخارج

أوضح رئيس الوزراء أنه يتم أخذ الاحتياطيات لدى وصولهم

رئيس الوزراء : نعيد العالقين الذين لم يعد لهم إقامة بالدول وليس المصريين المقيمين بالخارج
صفية حمدي

صفية حمدي

5:53 م, الخميس, 2 أبريل 20

اهتم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء في المؤتمر الصحفي الذي عقده منذ قليل، بتزضيح تعريف المقصود بـ “المصريين العالقين” الذين تقوم الدولة بإعادتهم.

وقال إن المقصود بكلمة “عالق ” يمثل على سبيل المثال المواطن المصري الذي كان يسافر مثلا في رحلة بالخارج وانتهت مدته وأغلقت المطارات ولا يتمكن من العودة، ولهذا فمفهوم كلمة “عالق ” يقصد به المصري الذي لم يكن له إقامة في الدول التي يتواجد فيها ولابد من إعادته.

وقال رئيس الوزراء إن هذا الذي تم ومازال يتم منذ قرار إيقاف رحلات الطيران .

وبالتزامن مع الجدل الذي ثار اليومين الماضيين، أوضح رئيس الوزراء أنه يتم أخذ الاحتياطيات لدى وصولهم ولكن للأسف لم يكن هناك التزام كامل بهذا الأمر .

وتابع أن فترة حضانة الفيروس 14 يوما ولهذا يتم اتخاذ الاحتياطيات والمتابعة لمدة 14 يوما ولكن عدد من أبنائنا لم يلتزموا بعد عودتهم وكانوا سببا في إصابات بالفيروس وبناء على ذلك قررنا كدولة اتخاذ هذا الإجراء.

وقال إننا كدولة وضعنا أولادنا في أماكن محترمة واتخذنا ترتيبات هائلة على مدار الساعة واللحظة وعملت عليها كل أجهزة الدولة وهدفنا الوحيد أن نطمئن عليهم وألا يصاب أهلهم .

وقال رئيس الوزراء إنه أوضح أن مفهوم كلمة عالق للتوضيح حيث يختلف هذا الأمر عن موقف مصري يقيم في دولة أخرى مثلا ويريد العودة وهذا يتطلب فترة لتنفيذ ذلك .

وكرر رئيس الوزراء التأكيد على أن الأسبوع القادم يتطلب منا استمرار الالتزام والمراهنة على وعي المواطن المصري .