رئيس الوزراء: مصر لديها أكبر شبكة كهرباء في المنطقة.. وتنفذ أضخم توسع حضري بتاريخها

مصر الآن هي ثاني أسرع اقتصاد نمواً بعد دول شرق آسيا

رئيس الوزراء: مصر لديها أكبر شبكة كهرباء في المنطقة.. وتنفذ أضخم توسع حضري بتاريخها
صفية حمدي

صفية حمدي

6:49 م, الأربعاء, 26 يونيو 19

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، في كلمته أمام منتدى الاقتصاد العربي الألماني، إن مصر شرعت في أكبر توسع حضري في تاريخها.

وأضاف، لقد بنينا عددا من المدن الجديدة لاستيعاب عدد سكاننا المتزايد وتوفير مستويات معيشة عالية الجودة لمواطنينا، وكل هذا يتطلب توسيع قدرة البلاد على تلبية الطلب المتزايد علي الطاقة وتوفير العجز فيها، وهو ما كان من بين الأولويات العليا للرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه منصبه لأول مرة.

وتابع: اليوم مصر تمتلك أكبر شبكة كهرباء في المنطقة بأسرها، ولم تحقق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الطاقة فحسب، ولكن أيضًا وفرت فائضاً إضافي للتصدير.

وخلال كلمته أعرب مدبولي عن فخره كون مصر تمتلك الآن أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في المنطقة “بنبان” والتي تعد أحد المعالم البارزة التي تدعم تحقيق النمو المستدام، وتمهد الطريق أيضًا لخلق فرص عمل لائقة، كما تعد نموذجا أيضا للشراكة مع القطاع الخاص.

ومن ناحية أخرى، لفت مدبولي النظر إلى التقدم الكبير في اكتشافات النفط الذي تم إحرازه، وتحديداً حقول الغاز الطبيعي، والتي تسمح لمصر بتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، وكذلك تحويل البلاد إلى مركز دولي لتسييل الغاز وإعادة تصديره إلى جميع دول العالم.

وقال رئيس الحكومة خلال كلمته: إننا الآن نحصد نتيجة ما قمنا به، حيث أن مصر الآن هي ثاني أسرع اقتصاد نمواً بعد دول شرق آسيا، ومعدلات التضخم والبطالة في انخفاض، مضيفاً أنه نظراً لأننا في عصر الثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي، فهذا يتطلب منا النهوض بإنتاجنا واستهلاكنا للطاقة المتجددة.

وأضاف، أود أن أؤكد لكم أن مصر لم تكن قادرة على تحقيق كل ذلك خلال السنوات الخمس الماضية دون الشراكة الكاملة مع القطاع الخاص، مضيفاً إننا نعمل علي تنفيذ سياسات مصممة لتوفير بيئة أعمال تنافسية وجذابة، من خلال إطار تنظيمي داعم لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في عملية التنمية.

وأكد مدبولي أن تمكين الشباب والنساء كان في صلب الأهداف الإنمائية لمصر، كما تم إطلاق العديد من المبادرات لإطلاق العنان لإمكانات الشباب المصري المتنامي والموهوب والحيوي، وركزت تلك المبادرات علي تطوير المهارات، مما يضمن تسلح شبابنا بالأدوات التي تسمح لهم ليس فقط بالمنافسة، ولكن بالتفوق في الساحة العالمية.

وأعرب مدبولي عن فخره أيضًا بأن حكومتنا لديها 8 من الإناث البارزات اللاتي تشغلن منصب وزيرات لأول مرة في تاريخها.

كما تقدم رئيس الوزراء بدعوة إلى مجتمع الأعمال الألماني والعرب لمواصلة تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع مجتمع الأعمال المصري، وكذلك مع الحكومة من أجل الارتقاء بمعدلات النمو الاقتصادي في منطقتنا لآفاق أرحب، من خلال الاستفادة من الموقع الجغرافي الاستثنائي لمصر، ومما تمتلكه من  موارد بشرية وطبيعية، تجعلها من بين أكثر الاقتصادات تنوعاً في المنطقة.

وأوضح مدبولي أن مصر تعد سوقًا ضخمة بحد ذاتها، وتسمح للمستثمرين والمصدرين بحرية النفاذ إلى الأسواق الرئيسية الأخرى بدون تعريفة جمركية، من خلال عدد من اتفاقيات التجارة التفضيلية مع الدول العربية والاتحاد الأوروبي وتركيا والكوميسا واتفاقية التجارة الحرة الثلاثية المقبلة، والتي ستفتح ما يصل إلى 26 من الأسواق الأفريقية، هذا إلي جانب ما نحن يصدده حاليا من تفاوض على إقامة اتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الجمركي الأوراسي بما في ذلك (أمريكا، روسيا البيضاء، كازاخستان، جمهورية قيرغيزستان، وروسيا).