رئيس الوزراء: مؤتمر الاستثمار في أفريقيا أتاح فرصا جيدة أمام قادة القارة

خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء

رئيس الوزراء: مؤتمر الاستثمار في أفريقيا أتاح فرصا جيدة أمام قادة القارة
صفية حمدي

صفية حمدي

5:15 م, الأربعاء, 27 نوفمبر 19

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أن مؤتمر الاستثمار في أفريقيا أتاح فرصة جيدة لطرح الفرص الاستثمارية، في ضوء المشاركة الواسعة من القادة الأفارقة ووجود مسئولي المؤسسات الدولية.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء.

استهل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماع مجلس الوزراء اليوم، بتقديم مجموعة من التهاني بمناسبة عدد من الأحداث التي شهدتها الأيام الماضية، منها تعيين وزيرة التضامن بالمنصب الأممي الرفيع، ونجاح إطلاق القمر الصناعي “طيبة 1″، وافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، للمشروعات التنموية وأنفاق “3 يوليو” في بورسعيد .

ووجه رئيس الوزراء تهنئة إلى الدكتورة غادة والي، على المنصب الأممي رفيع المستوى الذي تم اختيارها له، وكيلا للسكرتير العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة ومدير مقر المنظمة الدولية في فيينا .

وتمنى رئيس الوزراء للدكتورة غادة والي التوفيق في مُهمتها القادمة، قائلا إنها حققت إسهامات ملموسة خلال توليها حقيبة التضامن الاجتماعي على مدار 6 سنوات.

وقال مدبولي: إن الحكومة تسعد بتولي سيدة مصرية لهذا المنصب المرموق، وجميعهم فخُورون بذلك، ويثقون أنها ستقوم برفع مصر عالياً بالمحافل الدولية .. والترشيح يدل على مكانة وقدر مصر وتعاظم دورها، وعودتها إلى مكانتها الدولية التي تليق بها.

وتوجهت والي بالشُكر والعرفان إلى رئيس الجمهورية على ترشيحها، وإلى رئيس الوزراء على تهنئته ودعمه، وأعربت عن عميق تقديرها إلى وزير الخارجية، وفريق العمل بوزارة الخارجية على عملهم الدؤوب لدعم ترشيحها، وأعربت عن فخرها بهذه المؤسسة العريقة على كل ما أنجزته بهذا الملف.

وتقدم رئيس الوزراء بالتهنئة إلى القيادة السياسية وجموع المصريين لنجاح إطلاق القمر الصناعي “طيبة 1” .

وأكد مدبولي أن القمر الصناعي المصري للاتصالات الأول، سيحدث  نقلة نوعية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، ويُمثل حجر زاوية لدعم المشروعات التنموية التي تبنيها مصر اليوم لتحقق بها استراتيجية 2030 للتنمية المستدامة .

 كما أشاد بالمشروعات التي افتتحها رئيس الجمهورية والتي تخدم مُحافظات قناة السويس كلها، كما أشاد بإطلاق مشروع التأمين الصحي الشامل، والمحاور والطرق التي يتم افتتاحها، مثل محور 30 يونيو .

وأكد رئيس الوزراء أن مصر حققت طفرة غير مسبوقة في هذه المشروعات، وأنه يُحسب للرئيس السيسي إصراره ومتابعته المستمرة لتنفيذ هذه المشروعات في توقيتات زمنية محددة، وبجودة وكفاءة عالية.

وتوجه رئيس الوزراء أيضا بالتهنئة لحصول منتخب مصر الأوليمبي على كأس الأمم الأفريقية، وأعرب عن تقديره للجهد الذي بذله اللاعبون لإحراز هذا اللقب بكل تفانٍ وإخلاص ، مؤكدا اهتمام الدولة بالرياضة ورعايتها للنشء لاستيعاب طاقاتهم وتحفيزهم نحو تحقيق النجاحات في كل القطاعات.

ومن جانب آخر أكد رئيس الوزراء أهمية منتدى الاستثمار في أفريقيا الذي عقد في العاصمة الإدارية الجديدة، تحت رعاية وحضور الرئيس السيسي، رئيس الاتحاد الأفريقي لدورته الحالية .

 وقال رئيس الوزراء: إن مؤتمر الاستثمار في أفريقيا أتاح فرصة جيدة لطرح الفرص الاستثمارية، في ضوء المشاركة الواسعة من القادة الأفارقة ووجود مسئولي المؤسسات الدولية.

وأشار إلى ما شهده المؤتمر من لقاءات مع عدد من المسئولين الدوليين، وممثلي المنظمات الدولية، والذين أشادوا بإجراءات الاصلاح الاقتصادي التي اتخذتها مصر،  وكان من بينهم رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ونائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، ورئيس مؤسسة التمويل الدولية.

 وذكر أن المؤتمر شهد إشادة واسعة بمشروعات القطاع الخاص واسهاماته الفعالة في النشاط الاقتصادي، وبالأخص مشروع بنبان للطاقة الشمسية.

 وأشار رئيس الوزراء إلى ما شهده مؤتمر الاستثمار من توقيع لعدد من الاتفاقيات المهمة بمجالات التنمية المجتمعية والاستثمار، والتي تضمنت اتفاقيات تعاون استثمارية، وتنموية، وكان المؤتمر فرصة لتسويق مصر بصورة جيدة.