رئيس الوزراء : سننهي مخطط التنمية العمرانية 2052 خلال سنوات قليلة

المرحلة الأولى فقط من المخطط القومي للتنمية العمرانية كان محددا لها أن تنتهي عام ٢٠٢٧ وسيتم الانتهاء من الخطط كاملا قبل ذلك.

رئيس الوزراء : سننهي مخطط التنمية العمرانية 2052 خلال سنوات قليلة
صفية حمدي

صفية حمدي

2:20 م, الأحد, 16 أغسطس 20

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إن قطاع النقل في علم التخطيط يقصد به شرايين التنمية حيث يدعم عمليات التنمية ويسهل التوسعات وانتقال المواطنين إلى المناطق الجديدة.

وأضاف مدبولي في بيان أن مصر قبل عام 2014 كانت تعاني من خلل في الخريطة العمرانية وعدم قدرة على استيعاب الزيادة السكانية، والمساحة المعمورة كاملة بالمسطحات كانت لا تتجاوز 7.5٪ ، وهذا يجعل الكثافة السكانية في مصر من الأعلى بالعالم و تصل إلى 1250 نسمة في الكيلو متر مربع الواحد.

وأضاف رئيس الوزراء أنه منذ تكليف الرئيس بدء تنفيذ المخطط القومي للتنمية العمرانية في مصر 2052 لمضاعفة العمران في مصر فإنه كان يستلزم تنفيذ شرايين التنمية تنقل العمران إلى شرق مصر وغربها ومحاور رئيسية من الشمال إلى الجنوب.


وقال مدبولي أن المرحلة الأولى من المخطط القومي للتنمية العمرانية كان محدد لها أن تنتهي عام 2027 ، ولكن خلال سنوات قليلة وقبل موعد المرحلة الأولى سيكون قد تم الانتهاء من المخطط كاملا الذي كان محدد له عام 2052.

وأكد مدبولي أنه بالمشروعات التي تمت فقد تجاوزنا المعدلات القياسية في معدلات الإنجاز .

رئيس الوزراء قال ذلك خلال كلمته في احتفالية افتتاح المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق، حيث عرض خلالها ما تم في قطاع النقل خلال 6 سنوات منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي مسئولية البلاد.

رئيس الوزراء : استثمارات مشروعات قطاع النقل المنتهبة والجاري تنفيذها تريليون جنيه

وقال رئيس الوزراء إنه تم الوصول بالتنفيذ إلى أكثر من 7 آلاف كيلو متر طرق سواء طرق جديدة مستحدثة نفذتها جهات الدولة بالكامل وعلى رأسها وزارات الدفاع والإسكان والنقل، وطرق مستقبلية تم إضافتها على المخطط القومي للتنمية العمرانية.

وتابع مدبولي قائلا أن أحدا يمكن أن يتساءل ولما نحتاج الإسراع في تنفيذ ذلك المخطط ؟ في ماذا سوف نحتاجه ؟ 
وأجاب رئيس الوزراء بالعودة إلى المؤشرات الخاصة بوضع مصر في الطرق وقطاع النقل .

وأشار إلى أن في عام 2010 مصر احتلت الدولة الأولى على العالم في معدل حوادث الطرق، وعام 2013 منظمة الصحة العالمية قالت أن مصر أعلى أول في حوادث الطرق، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ذكر إن عدد المتوفين في حوادث الطرق تجاوز الـ7 عام 2011 .

ونوه رئيس الوزراء بأن إجمالي حجم الاستثمارات التي تم تنفيذها والجاري تنفيذها على أرض الواقع اليوم بقطاع النقل من سكك حديدية وطرق ونقل نهري ومترو الأنفاق تقترب من تريليون جنيه ، وتبلغ تحديدا  ٩٥٠ مليار جنيه .
وقال رئيس الوزراء أن معدل تنفيذ الطرق قبل عام 2014 كان يبلغ 270 كيلو سنويا واليوم معدل التنفيذ 1150 كيلو سنويا.