رئيس الوزراء باليوم الأفريقي للأمن الغذائي : القضاء على الجوع من أولويات القارة 

استخدام التكنولوجيا الزراعية الحديثة في تطوير النظم الغذائية وتعزيز الأمن المائي

رئيس الوزراء باليوم الأفريقي للأمن الغذائي :  القضاء على الجوع من أولويات القارة 
صفية حمدي

صفية حمدي

12:54 م, الأربعاء, 30 أكتوبر 19

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء على أهمية الإرادة المشتركة للحُكومات والشعوب الأفريقية للقضاء على الجوع وسوء التغذية في القارة.

وشدّد خلال تنفيذ الخطة الاستراتيجية للتنمية الزراعية المستدامة 2030 على ضرورة إيجاد حلول قارية مشتركة تجتمع فيها جميع الجُهود بهدف تبني آليات عمل مشتركة في العديد من المجالات، وبناء سياسات وإجراءات اقتصادية واجتماعية تضع القضاء على الجوع على رأس أولويات العمل المشترك .


جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها رئيس الوزراء خلال مشاركته مراسم الاحتفال باليوم الأفريقي العاشر للأمن الغذائي والتغذوي الذي تستضيفه مصر، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى ويشارك فيه السفيرة جوزيفا ساكو، مفوض الاقتصاد الريفي والزراعة بالاتحاد الإفريقي، وعدد من الوزراء، ورؤساء الوفود، وممثلي منظمات دولية وإقليمية والمؤسسات الدولية المانحة

ونقل رئيس الوزراء إلى الحضور تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وتمنياته للاحتفال بالنجــاح والتوفيق، وأعرب عن بالغ الامتنان للاتحاد الأفريقي على قبول استضافة مصر لهذا الحدث ، والاعتزاز بالثقة التي اكتسبتها بانتخابها من قبل القادة الأفارقة في أديس أبابا لرئاسة الدورة الحادية والثلاثين للاتحاد الأفريقي لعام 2019، التي تَعْكِسُ قُوَةَ وَعُمْق للعلاقات المتبادلة بين مصر والدول الشقيقة الأعضاء بالاتحاد الأفريقي.

مدبولى : القارة الأفريقية تواجه تحديات بسبب فجوة الإنتاج واحتياجاتنا في محاصيل الحبوب والمحاصيل السكرية

وقال رئيس الوزراء أن القارة الأفريقية تُواجِهُ تحدياتٍ كبيرة بسبب ما تُعانيه من فَجْوة غِذَائية كبيرة بين الإنتاج والاحتياجات الاستهلاكية خاصة في محاصيل الحبوب والمحاصيل السكرية والزيتية، وما تُواجهه من نُدْرة الموارد المائية، والتغيرات المناخية التي تُؤثر على المجــالات الزراعيــة، بشكـــل مباشـــر أو غيـــــر مباشـــر .


واستكمل رئيس الوزراء قائلا أن مُواجهة هذه التحديات تُشَكل تَحدياً كبيراً، خاصة فيما يتعلق بالمشاكل المرتبطة بإدارة الموارد المائية، وَتَأْمين تلبية الاحتياجات المتزايدة والطلب على المياه في كل القطاعات المستخدمة لها، ولما نُعَانيه من النمو السكاني المتزايد، الذي يُشَكِّل ضغطاً على الموارد المائية المُتاحة.  

رئيس الوزراء : المناخ أصبح عاملاً مُحدداً للإنتاج الزراعي


وقال رئيس الوزراء أن المناخ أصبح يشكلُ عاملاً مُحدداً للإنتاج الزراعي وأنواع الحاصلات وَسُلالات الإنتاج الحيواني والتي تتناسب مع كل إقليم مُنَاخي.


وتابع الدكتور مصطفى مدبولي بأن مواجهة هذه التحديات تتطلب تعزيز استخدام التكنولوجيا الزراعية الحديثة في تطوير النظم الغذائية وتعزيز الأمن المائي، بالاستثمار في عمليات أكثر فاعلية للحصول على المياه وَمُعدات الري، وإعادة استخدام المياه ، والتوعية لترشيد الاستهلاك من المياه، والاستثمار في تحويل مجارى الأنهار أو إقامة الخزانات، وَأيضا ضَخ المياه الأرضية للحصول على موارد مياه مُتَجددة.

رئيس الوزراء : العمل المشترك لابد أن يضم تطوير سلاسل القيمة المضافة بالإنتاج الزراعي

وأضاف رئيس الوزراء  أن آليات العمل المشترك لابد أن تتضمن تطوير سلاسل القيمة المضافة بكافة أنشطة الإنتاج الزراعي حتى يتحقق عائداً اقتصادياً أفضل من مواردنا الخام، ولزيادة فرص العمل في المناطق الريفية للحد من الهجرة للمدن، بتوفير أساليب استثمارية مُتنوعة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بشكل خاص للمرأة والشباب في المناطق الريفية، وذلك بالتنسيق مع القطاع الخاص والاستثماري .


وأوضح رئيس الوزراء أن توفير الغذاء الصحي والآمن للمواطنين يعد مُحَصِّلة عوامل متعددة أهمها الاستقرار السياسي والسلام الاجتماعي ودعم المرأة والشباب، وذلك من خلال تنفيذ سياسات تَعْتبر الاستثمار في البشر، وتمكينهم من اكتساب المهارات اللازمة لأداء أعمالهم بكفاءة المُحرك الأساسي للتنمية. 

مدبولى : دعم التبادل التجاري بين الدول الأفريقية يتطلب وضع دستور متكامل لسلامة الغذاء


 وأكد رئيس الوزراء أن دعم التبادل التجاري بين الدول الأفريقية، يتطلب وضع دستور متكامل لسلامة الغذاء و يتم تطبيق معاييره وآلياته بحيادية وشفافية في جميع دول القارة، مع ضرورة توفير آليات تسويق تعاونية فعالة لتوفير أسعار عادلة لصغار المزارعين مُقَابل مُنْتجاتهم .


وشدد رئيس الوزراء على أن ذلك هو السبيل الحقيقي لرفع دخول صغار المزارعين ومستوياتهم المعيشية للقضاء على الفقر في المجتمعات الريفية .


وأشاد الدكتور مصطفى مدبولي، خلال كلمته، بالإنجازات التي تحققت بفضل إرادة الدول الأفريقية، ومساعيها الدؤوبة لتحقيق مستقبل مُشْرق لقارتنا الحبيبة وَشُعوبها العريقة .

رئيس الوزراء : تم قطع شوط طويل على مسار تحقيق أجندة إفريقيا 2063


وذكر  أنه تم قطع شوط طويل على مسار تحقيق أجندة إفريقيا 2063، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، للنهوض بالقارة الأفريقية، وأننا أصبحنا على الطريق الصحيح في اتجاه حُقْبةٍ جَديدة واعدة، تَتَّسمُ بالتنمية والتقدم بدلاً من الركود الاقتصادي والنزاعات.


 وقال رئيس الوزراء  أنه يتعين على شركاء القارة الأفريقية تعزيز التواصل وإقامة شراكات فاعلة مع القطاع الخاص ومجتمع رجال الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني، للتعرف على تطلعاتهم والاستفادة من خبراتهم، وتذليل المعوقات التي يُواجِهُونها في الميدان، والخروج بتوصيات قابلة للتنفيذ تُمَكَّننا  المسئولين، سواء رؤساء الدول أو الحكومات، من توفير الضمانات اللازمة لاحتضان رواد الأعمال الأفارقة، ودعم الصناعات المحلية والاستراتيجية الأفريقية .

مدبولى : ينبغي ألا نُغفل أهمية الاستثمار في أهم موردٍ تمتلكه القارة، وهم الشباب الأفريقي


 وتابع رئيس الوزراء بأنه ينبغي ألا نُغفل أهمية الاستثمار في أهم موردٍ تمتلكه القارة، وهم الشباب الأفريقي رجالاً ونساءً بالتساوي، الذين نُعَول عليهم كثيراً لاستكمال المسيرة وتحويل الحلم الأفريقي إلى واقع، مُتسلحين بحماسهم وإبداعهم وطاقاتـهم الخلاقة.


 و تقدم رئيس الوزراء في ختام كلمته بالشكر والتقدير للحضور، وإلى كل من ساهم في الإعداد والتنظيم لإنجاح الاحتفالية، التي تُجسد العمل المشترك والجهود الدؤوبة نحو أفريقيا، التي تنعم بالسلام والأمن الغذائي بما يُحقق الرفاهية، وتحسين سُبُل العيش لشعوبنا الأفريقية العريقة .


واختتم رئيس الوزراء كلمته قائلا : أختتم كلمتي بتأكيد حرص جمهورية مصر العربية كرئيس للاتحاد الأفريقي، على الخروج من اجتماعنا اليوم بنتائج ملموسة تُعْطِى دفعةً حقيقيةً فى تحقيق الأمن الغذائي والتغذوي في أفريقيا.