رئيس الوزراء: الرئيس كلفنا بإعداد خريطة تتاح إلكترونيا بكل الأراضي الصناعية الجاهزة

أكد رئيس الوزراء أنه ستكون هناك متابعة مستمرة لموقف توصيل المرافق للمجمعات الصناعية، وخطة الطرح والترويج على المستثمرين الصناعيين، وكذا المناطق الاستثمارية الصناعية.

رئيس الوزراء: الرئيس كلفنا بإعداد خريطة تتاح إلكترونيا بكل الأراضي الصناعية الجاهزة
صفية حمدي

صفية حمدي

1:11 ص, الثلاثاء, 11 يونيو 19

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً لمتابعة موقف القطع توصيل المرافق للمجمعات الصناعية، وخطة الطرح للمستثمرين الصناعيين، وكذا قطع الأراضي الصناعية الجديدة.

حضر الاجتماع مساء الاثنين اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندسة راندة المنشاوي، نائب وزير الإسكان للمتابعة والمرافق، المشرف على مكتب رئيس مجلس الوزراء، ونيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومسئولي بعض الجهات.

التكليف الرئاسي للحكومة يتضمن إتاحة كل الأراضي الصناعية الجاهزة إلكترونيا

وأكد رئيس الوزراء أن النهوض بالصناعة يأتي على أجندة أولويات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهناك تكليفاً واضحاً من الرئيس بإعداد خريطة صناعية بكل الأراضي الصناعية الجاهزة على مستوى الجمهورية.

وأشار إلى أهمية أن تتاح إلكترونياً، ويكون بإمكان أي مستثمر سواء بالداخل أو الخارج، الإطلاع على فرص الإستثمار الصناعي من خلال شبكة المعلومات الدولية والحجز الإلكتروني.

وأكد رئيس الوزراء أنه ستكون هناك متابعة مستمرة لموقف توصيل المرافق للمجمعات الصناعية، وخطة الطرح والترويج على المستثمرين الصناعيين، وكذا المناطق الاستثمارية الصناعية.

أشار رئيس الوزراء إلى أن المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة هو الجهة المكلفة بإعداد هذه الخريطة، وبدأ بالفعل في تسلم كل البيانات من الجهات المختلفة، حيث سلمت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أراضيها، وكذا هيئة التنمية الصناعية، ووزارة الإستثمار، وتستكمل المحافظات تسليم الأراضي المتاحة لديها حالياً.

الصناعة: توفير نحو 200 مليون جنيه لتوصيل مرافق للمجمعات الصناعية التي سيتم الانتهاء من تنفيذها

من جانبه أشار وزير الصناعة إلى إنه تم توفير أكثر من 200 مليون جنيه لتوصيل المرافق اللازمة للمجمعات الصناعية التي سيتم الانتهاء من تنفيذها تباعاً، ويتم تحويل التمويل اللازم للمحافظات.

وأوضح أن التمويل الخاص بالمجمع الصناعي بمرغم بالإسكندرية، وكذا الغردقة بالبحر الأحمر، أصبح جاهزاً، ويتم استكمال الباقي تباعاً.

وكلف الدكتور مصطفى مدبولي بأن يكون هناك برنامج زمني لتوصيل المرافق للمجمعات الصناعية المختلفة، ونتابع أعمال التنفيذ بصورة دورية.

نيفين جامع: يتم التنسيق مع «المجتمعات العمرانية» الجديدة لطرح 256 مصنعاً جاهزاً في مدينة العاشر من رمضان

وأشارت نيفين جامع إلى أنه فيما يخص المجمع الصناعي بمرغم، فهناك تنسيق كامل مع شعبة البتروكيماويات فيما يخص الاستخدامات الخاصة به، وكذا يتم التواصل فيما يخص مصانع البحر الأحمر، بالأنشطة والصناعات التي تحتاج إليها المحافظة، وسيتم التنسيق لتوفير التمويل اللازم من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وأضافت جامع أنه يتم التنسيق أيضاً مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بشأن طرح 256 مصنعاً جاهزاً في مدينة العاشر من رمضان، وسيتم الإعلان عن شروط الإستهداف قريباً، والأنشطة المطروحة هي الصناعات الهندسية، والغذائية، وهناك تيسيرات مطروحة في السداد.

من جانبها أوضحت المهندسة راندة المنشاوي أنه تم عقد اجتماعات مع عدد من المُصنعين في الصناعات المختلفة، وتم الاتفاق معهم على مُدخلات الإنتاج المطلوبة، والتي يتم تحديدها كأنشطة في الصناعات التي تم تخصيصها في المجمعات الصناعية، وهناك تنسيق كامل في هذا الملف.

تفاصيل القطع الصناعية الجديدة

وعرض وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية خلال الاجتماع تقريراً شاملاً حول القطع الصناعية الجديدة وموقف المرافق بها.

العاشر من رمضان

وأشار إلى أنه فيما يخص مدينة العاشر من رمضان، فقد تم تخطيط قطعتي أرض بمساحة 710 أفدنة من قبل الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

وأوضح أنه تم اعتماد التخطيط من قبل قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، كما يتم تصميم المرافق الداخلية للقطع المُشار إليها، وقد تم تصميم الطرق، وجار الإنتهاء من تصميم المياه والصرف، ومتوقع الانتهاء من تنفيذ المرافق بنهاية مارس 2020.

برج العرب

وفيما يخص مدينة برج العرب الجديدة، فقد تم تخطيط شريحة جديدة موازية لشريط المطار من قبل الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

وتم اعتماد التخطيط من قبل قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بالإضافة الى المناطق السابق تخطيطها من قبل، وجار تنفيذ المرافق ومتوقع الإنتهاء فى يونيو 2020.

وأشار الوزير إلى أنه فيما يخص مدينة السادات، فقد تم تخطيط المنطقة الصناعية الثامنة إلى عدد ( 1075 ) قطعة بمساحات من ( 1500 م2 : 5000م2 ) ومُتوقع الإنتهاء من تنفيذ المرافق فى ديسمبر2019.

وبخصوص قطعة الأرض رقم (6-9) فقد قامت هيئة التنمية الصناعية بتخطيطها، وتم إعتماد التخطيط من قبل قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. وفق الوزير.

بني سويف الجديدة

وأوضح أنه فيما يتعلق بمدينة بنى سويف الجديدة، فهناك 1000 فدان جار تخطيطها ومتوقع الإنتهاء من المرافق في يونيو 2021

6 أكتوبر والعلمين الجديدتان

وفيما يتعلق بمدينة 6 أكتوبر الجديدة، أكد وزير الإسكان أنه بخصوص تخطيط مساحـــــة ( 1100 فدان ) من المدينة على طريق رئيسى إلى قطــــع أراضٍ بمساحـــــة ( 2000م2 : 15000 م2 ) فقط تم التخطيط من قبل قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأوضح أنه جار تنفيذ المرافق، ومتوقع الانتهاء من تنفيذ المرافق تباعأً بدءاً من يونيو 2020 حتى يونيو 2021.

وحول مدينة العلمين الجديدة، فإنه جار تنفيذ المرافق لمساحات تتراوح من ( 2 مليون م2: 2.7 مليون م2 كمطور صناعي )، ومتوقع الانتهاء من تنفيذ المرافق تباعا من يونيو 2020 حتى يونيو 2021، وفق الوزير.