رئيس الوزراء : الحكومة ستنتقل إلى العاصمة الإدارية الجديدة العام المقبل وتشديد لإنهاء المشروعات

واستعرض رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بشكل تفصيليّ، موقف الحي الحكومي، والمباني الخدمية الواقعة بنطاق الحي الحكومي وحي المال والأعمال.

رئيس الوزراء : الحكومة ستنتقل إلى العاصمة الإدارية الجديدة العام المقبل وتشديد لإنهاء المشروعات
صفية حمدي

صفية حمدي

5:36 م, الثلاثاء, 11 أغسطس 20

الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء ، اليوم الثلاثاء ، أنه من المقرر أن تنتقل الحكومة إلى العاصمة الإدارية الجديدة العام المقبل، مما سيتواكب مع الانتهاء من عدد كبير من المشروعات، سواء بالعاصمة الإدارية، أو في المدن الجديدة والمحافظات الأخرى.

جاء ذلك خلال متابعة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم، الموقف التنفيذي لمشروعات العاصمة الإدارية الجديدة خلال اجتماع حضره الدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان ، واللواء أحمد زكي عابدين رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، واللواء إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية بالقوات المسلحة، إضافة إلى عدد من مسئولي الجهات المعنية.

رئيس الوزراء يشدد على متابعة الجداول الزمنية للمشروعات في العاصمة الإدارية الجديدة

في بداية الاجتماع، شدّد رئيس الوزراء على ضرورة متابعة الجداول الزمنية للمشروعات التي يتم تنفيذها في العاصمة الإدارية الجديدة ، والالتزام بها من جميع شركات المقاولات المنفذة للمشروعات.

رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة يستعرض موقف الحي الحكومي

واستعرض رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بشكل تفصيليّ، موقف الحي الحكومي، والمباني الخدمية الواقعة بنطاق الحي الحكومي وحي المال والأعمال.

وذكر فيما يتعلق بالحي الحكومي والذي يشمل مباني 34 وزارة، بالإضافة إلى مجالس النواب، والشيوخ، والوزراء، ومبنى الرقابة الإدارية، والمحور الأخضر، وقال أن متوسط نسبة التنفيذ بها بلغ 86%، ومن المقرر الانتهاء من أعمال التنفيذ 30 سبتمبر المقبل، فيما عدا مجلس الشيوخ والذي من المخطط الانتهاء من تنفيذه في 30 يونيو 2021.

وفيما يخص الأحياء السكنية، أوضح اللواء إيهاب الفار أن معدلات التنفيذ في الحي السكني  R 1، الذي يضم 16428 وحدة وصلت إلى نسبة 63%.

وبلغ معدل تنفيذ الحي السكني R 6، والذي يضم 16002 وحدة 65%، ومن المخطط الانتهاء من تنفيذهما في تاريخ 30 أبريل 2021.

تابع اللواء إيهاب الفار أن معدل تنفيذ الحي السكني  R 2، والذي يضم 24517 وحدة وصل إلى 89%،  ومعدلات التنفيذ للحي السكني R 3، الذي يشمل 7080 وحدة بلغت 79%، ومقرر الانتهاء منهما في 31 ديسمبر 2020.

يجري العمل للانتهاء من تنفيذ مشروعات جوهرة العاصمة الإدارية الجديدة

وقال رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أنه يجري العمل للانتهاء من تنفيذ مشروعات جوهرة العاصمة وستلا العاصمة بنفس التوقيت ، ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ مستشفى العاصمة الإدارية في 31 مارس 2021 .

وعرض وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الموقف التنفيذي المتعلق بأعمال المرافق الخاصة بالعاصمة الإدارية.

وزير الإسكان: الانتهاء من تنفيذ خط المياه من العاشر من رمضان حتى الخزانات الاستراتيجية بجوار الإقليمي

وقال فيما يخص مصادر المياه الرئيسية للعاصمة، أنه تم الانتهاء من تنفيذ خط المياه قطر 1000 مم من العاشر من رمضان وحتى الخزانات الاستراتيجية بجوار الإقليمي.

وتم كذلك الانتهاء من تنفيذ الروافع والخزانات الاستراتيجية بسعة 100 ألف م3/اليوم.

 ونوه وزير الاسكان إلى أنه تم الانتهاء من الأعمال الكهروميكانيكية للخزان وخط المياه الرئيسي الخارج من الخزان والذي يغذي للمنطقة الاستثمارية والحي السكني R7 ، ويجري حاليا إطلاق التيار به.

ولفت للانتهاء أيضا من تنفيذ رافع المياه بمحطة مياه القاهرة الجديدة، والانتهاء من تنفيذ خطوط المياه المغذية للعاصمة من محطة مياه القاهرة الجديدة.

الموقف التنفيذي للخزانات الاستراتيجية وعنبر الطلمبات

وعرض وزير الإسكان أيضا خلال الاجتماع الموقف التنفيذي الخاص بالخزانات الاستراتيجية وعنبر الطلمبات، وأوضح أنه سيتم تغذية الأحياء في الوقت الحالي وكذلك الحديقة المركزية من الخزانات عن طريق خط المياه (الانحدار) الذي يجري تنفيذه بطريق لافستا، والمتوقع الانتهاء من تنفيذه منتصف شهر سبتمبر القادم.

وفيما يخص مياه غسيل المرشحات (الري)، أشار وزير الإسكان إلى معدلات التنفيذ بمشروعات رافع المياه غسيل المرشحات بمحطة مياه القاهرة الجديدة، وخط المياه غسيل المرشحات 800 مم، وخزان الري، وخط الري المغذي للحديقة المركزية قطر(350-630 مم) ، بجانب عرض الموقف التنفيذي الخاص بخطوط الري الرئيسية.

 وفيما يخص منظومة الصرف الصحي، قال الدكتور عاصم الجزار أنه تم الانتهاء من تنفيذ خط الانحدار الرئيسي والخط المؤقت على مدينة بدر، وخط الصرف الرئيسي بطريق جنوب المستقبل.

ولفت الوزير إلى أن منطقة الوزارات في العاصمة الإدارية الجديدة تأتي على رأس الأولويات، وقال إنه تم الانتهاء من 91% من شبكة الصرف الصحي في منطقة الوزارات، والانتهاء من 91% من شبكة صرف المطر، والانتهاء من نسبة 66% من شبكة المياه، و66% من شبكة الري.

وعرض وزير الإسكان موقف شبكات الكهرباء بمنطقة الوزارات، ونوه إلى أنه تم الإطلاق التجريبي لأربعة موزعات خاصة بالحي الحكومي، واستعرض المباني الوزارية التي تم تمديد الكابلات لها، وكذلك المباني التي تم توصيل الكابلات حتى الموزع داخل المبنى.