رئيس الوزراء: التشغيل الأحادي الإثيوبي غير التعاوني لسد النهضة قد يؤدي إلى عواقب وخيمة

هناك مخاطر ناتجة عن التحركات المنفردة والأحادية التي لا تلتزم بمبادئ القانون الدولي

رئيس الوزراء: التشغيل الأحادي الإثيوبي غير التعاوني لسد النهضة قد يؤدي إلى عواقب وخيمة
صفية حمدي

صفية حمدي

2:38 م, الأحد, 13 أكتوبر 24

شارك رئيس الوزراء في فعاليات الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الأفريقي التاسع.

وقال مدبولي خلال كلمته: “مصر تؤمن بأهمية النهج التعاوني وضرورة إعمال مبادئ القانون الدولي القائمة على تحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المائية العابرة للحدود على نحو يتفادى إيقاع الضرر بالدول والمجتمعات الأخرى”.

وأضاف: “مبادرة حوض النيل في شكلها الأصلي التوافقي التي أنشئت عليه ستظل هي الآلية الشاملة والوحيدة التي تمثل حوض نهر النيل بأكمله”.

وتابع: “هناك مخاطر ناتجة عن التحركات المنفردة والأحادية التي لا تلتزم بمبادئ القانون الدولي على أحواض الأنهار المشتركة ومن أبرزها السد الإثيوبي”.

وواصل: “التشغيل الأحادي غير التعاونى للسد الإثيوبي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة إذا استمرت هذه الممارسات بالتزامن مع فترات جفاف مطول”.

واستكمل: “الدولة المصرية تسعى جاهدة إلى تنفيذ خطة وطنية شاملة تتناول القضايا المرتبطة بالمياه والطاقة والغذاء والبيئة بهدف تحسين إدارة الموارد المائية”.

وأردف: “يعمل الاحتلال في الأراضي الفلسطينية بقطاع غزة على منع الوصول إلى المياه والطاقة والغذاء كأداة للضغط والسيطرة وكوسيلة حرب”.

واختتم: “الحرب الدائرة في السودان منذ أكثر من عام ونصف فاقمت من معاناة المواطنين وهو ما تسبب في معاناة إنسانية غير مسبوقة بسبب صعوبة توفير المياه”.