رئيس الوزراء: التحول الرقمى بالعاصمة الإدارية وتدريب الموظفين تحد أكبر من الإنشاءات

لأنه يمثل النقلة الحقيقية للحكومة

رئيس الوزراء: التحول الرقمى بالعاصمة الإدارية وتدريب الموظفين تحد أكبر من الإنشاءات
صفية حمدي

صفية حمدي

1:17 م, الأحد, 14 يونيو 20

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، اجتماعاً لمتابعة الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات الخاصة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتى يتم تنفيذها داخل العاصمة الإدارية الجديدة، وأكد رئيس الحكومة أن الاجتماع يأتى فى إطار المتابعة المستمرة للموقف التنفيذى للمشروعات التى يتم تنفيذها فى العاصمة الإدارية، خاصة فى مجال الميكنة وتكنولوجيا المعلومات، وما يتعلق بملف تدريب الموظفين المنتقلين للعمل فى العاصمة.

وقال مدبولى: “تحدى الإنشاءات مقدور عليه.. لكن التحدى الأكبر هو هذا الملف”، لأنه يمثل النقلة الحقيقية للحكومة.

وانعقد الاجتماع بحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس هانى محمود مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإدارى، والدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، والمهندسة غادة لبيب، نائب وزير الاتصالات، واللواء ياسر أبو مندور مدير إدارة نظم المعلومات بالقوات المسلحة، واللواء طاهر دخيل مدير إدارة الإشارة بالقوات المسلحة، بالإضافة إلى عدد من المسئولين.

مدبولى: من الضرورى أن يكون انتقال الحكومة والعمل من العاصمة الإدارية مصحوباً بميكنة كاملة

وأكد رئيس الوزراء أنه من الضرورى أن يكون انتقال الحكومة والعمل من العاصمة الإدارية، مصحوباً بتنفيذ ميكنة كاملة لكل أساليب التواصل بين الجهات وبعضها البعض، مع إجراء الرقمنة وحفظ لمختلف الوثائق والبيانات الحكومية إلكترونياً، والتوسع فى تنفيذ مزيد من التطبيقات التشاركية والتخصصية.

وشدد على أن كل ذلك يمثل نقلة نوعية حقيقية للحكومة، ويدفع باتجاه تطوير أداء الجهاز الإدارى للدولة.

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأنه تم خلال الاجتماع استعراض موقف مشروع إنشاء البنية التحتية لشبكات الاتصالات داخل العاصمة الإدارية الجديدة، وما يتضمنه المشروع من أعمال تتعلق بمسارات الربط الخارجي، ومسارات البنية التحتية فى الحى الحكومي، والأحياء السكنية.

وأضاف المتحدث الرسمى أنه فيما يتعلق بتغطية شبكات المحمول فى العاصمة الإدارية الجديدة، تمت الإشارة إلى قيام الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بالتنسيق مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، ومقدمى خدمات المحمول بتوفير التغطية المطلوبة.

ونوه سعد إلى أن رئيس الوزراء تابع آخر المستجدات المتعلقة بمشروع نقل الوزارات والجهات الحكومية إلى العاصمة الإدارية وميكنة العمل داخل الوزارات والجهات.

حيث اطلع على موقف الإجراءات الخاصة برقمنة وحفظ الوثائق الحكومية، وما يتعلق بتشكيل وحدات التحول الرقمى، والتنمية البشرية الرقمية فى الجهات المنتقلة للعاصمة الإدارية الجديدة.

تدريب 500 موظف على مهارات التواصل والعمل الجماعى والقيادة

وتمت الإشارة خلال الاجتماع إلى أنه تم الانتهاء من تدريب 500 موظف على مهارات التواصل والعمل الجماعى والقيادة، من الترشيحات الأولية للجهات المنتقلة.

وتم تدريب 64 متدربا على مهارات التحول الرقمى (Leading Digital Transformation)، و 17 متدرباً على تصميم الأعمال (Business Architecture)، وتقييمهم من قبل الشركة المنفذة لتحديد إمكانية اجتياز العناصر المدربة للاختبارات الدولية.

بجانب التحضير لتدريب مجموعة جديدة تضم 20 متدرباً على تصميم الأعمال قريباً ، واستكمال تدريب وظائف وحدات التحول الرقمى المحددة، وذلك كمرحلة أولى على باقى البرامج التدريبية، تمهيداً للانتقال للمرحلة الثانية.

وتابع رئيس الوزراء الموقف المتعلق بالتطبيقات المتخصصة، وما تم بهذا الشأن من تقييم ونقل لتلك التطبيقات حتى تكون جاهزة للتشغيل فى العاصمة الجديدة.

وقال المستشار نادر سعد إن الاجتماع تطرق لما يتعلق ببناء وتنمية القدرات الرقمية للعاملين فى الجهاز الإدارى للدولة.

وتمت الإشارة فى هذا الصدد إلى أن عملية بناء وتنمية القدرات الرقمية فى إطار التطوير المؤسسى تهدف لتعزيز الأداء الحكومى، ودعم آليات الحكومة والشفافية ولمكافحة الفساد، لإعداد جيل جديد من الكوادر القادرة على التطوير المستمر، فضلاً عن زيادة كفاءة وفاعلية المؤسسات الحكومية، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، إلى جانب تعزيز المشاركة الرقمية للمواطنين.