رئيس الوزراء الإسرائيلي يتعهد بعدم تقسيم القدس مرة أخرى

تأتي تصريحات بينيت وأبو ردينة قبل ساعات من انطلاق "مسيرة الأعلام"

رئيس الوزراء الإسرائيلي يتعهد بعدم تقسيم القدس مرة أخرى
أيمن عزام

أيمن عزام

4:57 م, الأحد, 29 مايو 22

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت اليوم الأحد بأنه لن يتم تقسيم مدينة القدس مرة أخرى، قبيل ساعات من انطلاق “مسيرة الأعلام” احتفالا بيوم “توحيد القدس”.

وقال “بينيت”، في حفل تأبين اليهود الإثيوبيين الذين لقوا حتفهم وهم في طريقهم للهجرة إلى إسرائيل قبل عشرات السنين، “نحيي في يوم القدس ليس وحدة عاصمتنا فحسب بل أيضا وحدة شعبنا”.

وأضاف “في هذا اليوم نتعهد بأنه لن يتم تقسيم القدس مرة أخرى، ولن يتم تقسيم شعب إسرائيل مرة أخرى”.

وتصر إسرائيل على أن القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمتها الموحدة، في حين يتطلع الفلسطينيون لإعلان القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية.

الفلسطينيون يرفضون تصريحات بينيت

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبوردينة في بيان وزع على الصحفيين، إن القدس الشرقية بمقدساتها الإسلامية والمسيحية، ستبقى العاصمة الأبدية لفلسطين، حسب قرارات الشرعية الدولية، والقانون الدولي.

واعتبر “أبو ردينة” أن تصريحات بينيت “لن تعطي الشرعية للاحتلال على مدينة القدس والاحتلال إلى زوال”، مطالبا الإدارة الأمريكية بالكف عن التعامل بازدواجية مع ما تقوم به إسرائيل وتحمل مسئولياتها، لوقف هذه “الانتهاكات”.

وقال أبو ردينة “لا يمكن تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، ما دامت إسرائيل تواصل حربها على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، وتتعامل كدولة فوق القانون، وترفض قرارات الشرعية الدولية والأسس التي قامت عليها عملية السلام، ولا تلتزم بها”.

وأكد أبو ردينة أن الطريق الوحيد لتحقيق الاستقرار والسلام الدائم يمر عبر تلبية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية.

وتأتي تصريحات “بينيت” و”أبو ردينة” قبل ساعات من انطلاق “مسيرة الأعلام” التي تنظمها إسرائيل سنويا بمناسبة يوم “توحيد القدس” بعد سيطرتها وضمها لشرق مدينة القدس بعد حرب عام 1967.

وأثارت مسيرة الأعلام التي ستنطلق فى الرابعة عصر اليوم بتوقيت إسرائيل توترا بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة في غزة، خاصة بعد رفض السلطات الإسرائيلية والأجهزة الأمنية تغيير مسارها المقرر بالمرور عبر باب العامود والحي الإسلامي شرق مدينة القدس.

وكانت مسيرة الأعلام في مايو الماضي سببا رئيسيا في اندلاع مواجهة عسكرية بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة استمرت لمدة 11 يوما وأسفرت عن مقتل 260 فلسطينيا و13 إسرائيليا.

يشار إلى أن هذه المادة نقلا عن وكالة “شينخوا” الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.