رئيس الوزراء : الأزمة الراهنة شجعت المصانع على التوسع والابتكار في صناعاتها

وأكد رئيس الوزراء أنه لمس حجم التطور المتسارع في صناعة الدواء الأجهزة الطبية، ورأى نماذج لمناظير جراحية

رئيس الوزراء : الأزمة الراهنة شجعت المصانع على التوسع والابتكار في صناعاتها
صفية حمدي

صفية حمدي

9:11 م, الأربعاء, 5 أغسطس 20

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في ختام جولته بمدينة برج العرب الجديدة، إنه تفقّد، اليوم، خلال الجولة حجمًا ضخمًا من المشروعات التي تنفذها الدولة.

وتابع أنه بدأ الجولة بتفقُّد مشروعٍ عملاق عالميّ هو الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، الذي يعد مشروعًا علميًّا مشتركًا بدعمٍ كبير من الحكومة اليابانية، ومساهمة مصرية لإنجازه، وهي أحد المنشآت التعليمية الضخمة العديدة، التي جاء إنشاؤها في ضوء توجيهات الرئيس السيسي، رئيس الجمهورية، بالتوسع في إنشاء الجامعات الجديدة التي تختص بالعلوم الحديثة، وعلوم المستقبل، تضم تخصصات جديدة أصبح العالم بحاجة ماسّة إليها.

وأشاد رئيس الوزراء بما رآه من مبانٍ ذكية في الجامعة المصرية اليابانية، ونوه في هذا الصدد بتوجيه رئيس الجمهورية، في اجتماع أمس حضره وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالتوسع في إنشاء الجامعات الأهلية والتكنولوجية، بجانب تطوير ورفع كفاءة الجامعة القائمة، لكي يتسنى أن تتحول الجامعات إلى جامعات ذكية من خلال منظومة تعليمية تكنولوجية، وتجرى الامتحانات بها إلكترونيًّا.

وقال رئيس الوزراء إن أزمة جائحة فيروس “كورونا” جعلت الحكومة تتوسع في نُظم التعليم عن بُعد، والتقنيات الحديثة في التعليم، وأنهم سوف يستمرون في هذا التوسع المرحلة المقبلة، سواء في الدراسة بصفة عامة، أو الامتحانات بمرحلتي ما قبل الجامعي، والتعليم العالي.

وأشار رئيس الوزراء إلى تفقُّده مدينة الأبحاث العلمية والتكنولوجيا، وإطلاعه على العديد من الأبحاث العلمية المتقدمة التي يتم إجراؤها، ومنها أحد المعامل الكبرى الذي يعمل على لقاحات ضد الفيروسات والأمراض المختلفة.

ولفت إلى تفقُّده المنطقة الصناعية، وعدد من مصانع القطاع الخاص الرائدة بالصناعات الغذائية، وصناعة الدواء، وأكد رئيس الوزراء أنه لمس حجم التطور المتسارع في صناعة الدواء الأجهزة الطبية، ورأى نماذج لمناظير جراحية، وقال: “الحقيقة إن الأزمة الراهنة التي يمر بها العالم ومصر شجّعت المصانع على التوسع بأعمالها والابتكار في صناعاتها، وهذا شيء جيد”.

وتحدّث الدكتور مصطفى مدبولي عن الطرق والمحاور التي تفقدها بمدينة برج العرب الجديدة، والتي تركز عليها الدولة في جميع المدن المصرية، وأشار  لتفقده أعمال المرحلة الأولى من مشروع سوق الجملة للخضر والفاكهة التي أنشئت بوقت قياسي لا يتجاوز ستة أشهر، لنقل سوق الجملة بمنطقة الحضرة في مدينة الإسكندرية، كنواة لسوق حضاريّ، وسوف يتم البدء على الفور في المرحلة الثانية من المشروع.

وأشار رئيس الوزراء إلى تفقُّده خلال جولته في برج العرب الجديدة الصالة الرياضية المغطاة التي سوف تستضيف فعاليات بطولة كأس العالم للرجال لكرة اليد المقررة يناير 2021، وأشاد بالجهد الرائع الذي تم بذله في عملية الإنشاءات التي تمت في فترة قياسية، ونوه بأنه من المقرر أن يتم الانتهاء من تنفيذها بالكامل أكتوبر المقبل، لتنضم لباقي الصالات الأخرى.

واختتم رئيس مجلس الوزراء تصريحاته، بتأكيد أن هناك رسالة مهمة لا بد من توضيحها وهي تتمثل في أنه رغم كافة التحديات والظروف الصعبة التي مرت بها مصر، فيما يخص أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد لم نتوقف عن العمل وعن تنفيذ برامج التنمية، وذلك ما جعلنا الآن في وضع أفضل بكثير من دول أخرى، وأشار لتقارير المؤسسات الاقتصادية، ومؤسسات التصنيف الدولية التي تشيد بأداء الاقتصاد المصري، ودعا الله عز وجل أن نستمر على هذا الأداء في المرحلة المقبلة.