رئيس الوزراء: اتخذنا اليوم قرارات تحسبا لأي هجمات سيبرانية قد تحدث

في مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة

رئيس الوزراء: اتخذنا اليوم قرارات تحسبا لأي هجمات سيبرانية قد تحدث
صفية حمدي

صفية حمدي

9:13 م, الأربعاء, 24 يوليو 24

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنه تم اتخاذ قرارات، في اجتماع مجلس الوزراء، اليوم؛ تحسبًا لأي هجمات سيبرانية قد تحدث.

وأضاف، في مؤتمر صحفي، اليوم، عقب اجتماع الحكومة، أن مشكلة عطل التقنيات العالمية، التي حدثت يوم الجمعة، والحديث عن هجمة سيبرانية على مستوى العالم، اتضح أنها مشكلة فنية وأثّرت على الطيران والبنوك ومؤسسات العالم.

وتابع أن الجانب الخاص بالأمن السيبراني به تحديث كبير وتطور وآليات للاختراق، ومهما كانت قوة أي دولة يحدث نوع من الاختراق، وهناك هجمات تحدث من دول على دول أخرى لاختراق المنظومات التابعة لها.

وقال: «نضع منظومة أمنية أولى وثانية وثالثة للقدرة على التعامل مع هذه النوعية من الهجمات التي من الممكن أن نواجهها كأي دولة في العالم»، وأكد أنه لا يمكن الإعلان عن تلك الإجراءات حتى لا تواجَه بالاختناق.

وأشار إلى أن نظام «مايكروسوفت» وضرب نظام تشغيل يعني ضربة لكل الدول وليس دولة واحدة، والأهم في برامج الحماية عدم الاعتماد على شركة واحدة؛ لأنها تتعرض لاختراق، وهناك حرب بين الشركات، لذلك لا بد من الاعتماد على أكثر من إطار أو شكل أو برنامج.

ونوّه بأن هناك وحدة في كل وزارة تسمى «وحدة التحول الرقمي»، مسئولة عن متابعة كل البرامج، إضافة إلى اجتماع المجلس الأعلى للأمن السيبراني لكي يضع الضوابط والسياسات التي تتبعها كل الجهات.