رئيس الوزراء : إعادة الحياة تدريجيا بعد عيد الفطر مع إجراءات للتعايش مع «كورونا»

أكد أنه لا يوجد حتى الآن مدى زمني يمكن تقديره على مستوى العالم لانتهاء وباء كورونا

رئيس الوزراء : إعادة الحياة تدريجيا بعد عيد الفطر مع إجراءات للتعايش مع «كورونا»
صفية حمدي

صفية حمدي

7:29 م, الخميس, 23 أبريل 20

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء اليوم اجتماع مجلس المحافظين ، وتطرق خلاله للترتيبات المتعلقة بحظر الحركة الجزئي خلال شهر رمضان، التي أعلنها في تصريحاته منذ قليل.

وأعاد رئيس الوزراء التأكيد على أن الحظر خلال شهر رمضان سيبدأ في الساعة 9 مساء ويستمر حتى الساعة 6 صباحاً .

وقال إنه سيتم السماح للمحال والمراكز التجارية التي كانت تُغلق أبوابها في يومي الجمعة والسبت، بالعمل طوال أيام الأسبوع حتى الخامسة مساء.. وذلك مع السماح للمطاعم بدخول العميل لشراء ما يطلبه، بجانب خدمة توصيل الطعام للمنازل، وتطبيق الاجراءات اللازمة لتنظيم ذلك.

وأضاف رئيس الوزراء أنه تم التوافق مع وزيري الداخلية والعدل، على عودة بعض الخدمات الحكومية الرئيسية التي يحتاج إليها المواطن، والمتوقفة منذ نحو شهر، وهي إعادة فتح مكاتب الشهر العقاري بدءاً من الأسبوع القادم لتقديم خدمات محددة، وعودة المحاكم للعمل في جلسات إعلام الوراثة فقط ، تجنباً لتعطيل مصالح عديد من الفئات.

وأضاف رئيس الوزراء أنه تم التوافق على البدء اعتباراً من الأسبوع القادم في السماح لإدارات المرور لترخيص المركبات الجديدة، لحل مشكلة العربات الجديدة التي قام أصحابها بشرائها، ويحتاجون إلى إتمام إجراءاتها لاستخدامها.

وأكد رئيس الوزراء عل  أنه لا يوجد حتى الآن مدى زمني يمكن تقديره على مستوى العالم لانتهاء وباء كورونا ، ويظل الحل في التعايش معه، واتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تقلل من فرص العدوى وانتشار الفيروس.

وقال إن المرض سوف يبقى حتى إيجاد علاج واضح وحاسم، أو التوصل لمصل يقينا من هذا المرض ، ولابد للبشرية أن تتعايش معه بإجراءات محددة.

فترة ما بعد العيد

وأوضح رئيس الوزراء أن الحكومة تستهدف أن تكون فترة ما بعد عيد الفطر المبارك، فرصة لإعادة الحياة تدريجياً، بجانب الإعلان عن اجراءات واضحة بإرشادات لابد من اتباعها في كل مكان أو موقع، للوقاية من الفيروس.

وقال مدبولي إن قرارات الحظر خلال شهر رمضان، تستهدف إتاحة مجال للمواطنين للتحرك قبل موعد الإفطار وتتيح لهم شراء احتياجاتهم.. كما تستهدف إتاحة الفرصة لهم للشراء عقب الإفطار مباشرة وحتى 9 مساء، منعاً للتزاحم والتكدس، على النحو الذي حدث في الأيام الأخيرة.

وأضاف أن ذلك تمهيداً  للتحرك بعد العيد باتجاه إعادة الحياة تدريجياً، وتأهيل المواطن لأهمية اتباع الإجراءات الوقائية، حتى يكون على وعي أن هناك أوضاعا يجب عليه أن يتعايش معها. 

ووجّه رئيس الوزراء المحافظين بأهمية الالتزام بتطبيق إجراءات حظر التحرك الجزئي التي تم إعلانها، بما يعكس صورة من الالتزام والجدية خلال شهر رمضان المعظّم، مع ضرورة فرض تنظيم أكبر على الحركة المرورية، ووضع خطط واضحة للتنسيق مع مختلف الخدمات بالمحافظة.ــــــ