رئيس الوزراء: أولوية التطعيم ضد كورونا للعاملين بالتعليم الجامعى وقبل الجامعى والطلاب

وأكد رئيس الوزراء فى مستهل الاجتماع أهمية التوسع فى توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لتطعيم المواطنين باعتبارها خطوة مهمة فى التصدى لهذا الوباء وتقليل فرص الإصابة به

رئيس الوزراء: أولوية التطعيم ضد كورونا للعاملين بالتعليم الجامعى وقبل الجامعى والطلاب
صفية حمدي

صفية حمدي

12:44 م, الأثنين, 16 أغسطس 21

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، صباح اليوم، اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، بحضور عدد من الوزراء والمسئولين.

وأكد رئيس الوزراء فى مستهل الاجتماع أهمية التوسع فى توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لتطعيم المواطنين باعتبارها خطوة مهمة فى التصدى لهذا الوباء وتقليل فرص الإصابة به، مشددأً على أن استمرار اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية ضرورة لعدم تجدد انتشار الفيروس.

وشدد رئيس الوزراء على أن الأولوية الأولى خلال هذه المرحلة فى هذا الملف، ستكون لتطعيم العاملين فى قطاع التعليم الجامعي، من أعضاء هيئات التدريس، الموظفين والعاملين وكذلك الطلاب، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بإعداد الخطة التنفيذية لتطعيم كوادر الجامعات والمعاهد من طلاب وهيئة التدريس والعاملين والموظفين، تزامناً مع بداية العام الدراسى الجديد.

وأضاف أن هذه الأولوية ستشمل كذلك تطعيم العاملين فى قطاع التعليم قبل الجامعي، من المدرسين والموظفين والعمال بالمدارس، حتى يتسنى بدء العام الدراسى المقبل بأمان ودون قلق من انتشار الفيروس، مع استكمال تطعيم العاملين بوحدات الجهات الإدارى للدولة، لافتاً إلى أن التطعيم يُعد درعا يقى المجتمع من هذا الخطر.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء أن تصنيع اللقاحات محلياً يعد خياراً استراتيجياً، مشيراً فى هذا الصدد إلى استمرار الدولة فى جهودها لتصنيع اللقاحات محلياً، واستقدام شركات كبرى للتعاون فى تصنيع اللقاحات وتوفيرها للاستهلاك المحلي، وكذا توفيرها للأشقاء بالدول الإفريقية، فى ضوء ما تتمتع به مصر من إمكانات كبيرة للتصنيع حالياً.

وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء أنه يتم حالياً حصر أعداد كل العاملين فى قطاع التعليم قبل الجامعي، من حصل منهم على اللقاح، ومن لم يحصل، والتنسيق بين وزارتى التربية والتعليم والصحة بهدف سرعة الإنتهاء من تطعيمهم، بمن فيهم العاملون فى المدارس الخاصة.

وأوضح أنه يتم حالياً التنسيق بين وزارتى التعليم العالى والصحة، بهدف تطعيم كل العاملين فى قطاع التعليم العالي، وكذلك الطلاب.

ولفت إلى أن وزارة الصحة ستوفر كل التطعيمات اللازمة، لتتولى الكوادر الطبية بوزارة التعليم العالى أعمال تطعيم العاملين فى هذا القطاع وكذلك الطلاب، وسيتم التنسيق بشأن تطعيم الطلاب المسافرين للتعليم فى الخارج، وسرعة حصولهم على اللقاح.

وقال سعد: تم الإشارة خلال الاجتماع، إلى أنه تم تطعيم أكثر من 90% من المسنين بدور الرعاية، والجهود مستمرة لتطعيم الباقين، فى إطار الجهود الكبيرة التى تبذلها وزارة الصحة فى هذا الإطار.

وقدمت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عرضاً فى الاجتماع حول آخر المستجدات الخاصة بالتعامل مع أزمة فيروس كورونا، مشيرة إلى أن معدل الاصابات الاسبوعى يشهد ارتفاعاً خلال هذه الفترة.

وتناولت الوضع الوبائى العالمى، موضحة نسب التغير الأسبوعى فى حجم الاصابات والوفيات، والتى شهدت ارتفاعاً، حيث سجلت الاصابات زيادة وصلت إلى 6.03%، و3.7 % بالنسبة للوفيات.

وأضافت أنه تم الإبلاغ عن حوالى 200 مليون إصابة عالميا بـ COVID-19 بحلول الاسبوع الماضى، منها 100 مليون إصابة فقط فى خلال 6 أشهر، ومن المتوقع الوصول الى 300 مليون إصابة بحلول 2022، منوهة كذلك إلى موقف متغيرات الفيروس على المستوى العالمى.

وفيما يتعلق بجهود التوسع فى إقامة المزيد من مراكز تلقى اللقاحات ضد فيروس كورونا، ذكرت وزيرة الصحة أن اجمالى عدد المراكز وصل إلى 580 مركزاً على مستوى الجمهورية، منها 134 مركزا للسفر، ونوهت فى هذا الصدد إلى أنه تم ارسال 5 ملايين و 788 ألف رسالة للمواطنين الذين قاموا بالتسجيل.