رئيس الوزراء : أنهينا فكرة تراكم البضائع في الموانئ

في مؤتمر صحفي منذ قليل، عقب اجتماع الحكومة بمقرِّها الجديد في العاصمة الإدارية الجديدة.

رئيس الوزراء : أنهينا فكرة تراكم البضائع في الموانئ
صفية حمدي

صفية حمدي

5:33 م, الأربعاء, 18 يناير 23

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنه في زيارة محافظة شمال سيناء تحدّث عن خطوات البنك المركزي في ضبط سعر الصرف والسياسة النقدية، ويريد أن يؤكد أرقامًا هامة جدًّا اليوم هي أنه في الفترة من 14 يناير حتى 17 يناير تم الإفراج عن بضائع بقيمة 4.8 مليار دولار، وكل البضائع المتبقية حاليًّا 5.3 مليار دولار فقط؛ منها 3 مليارات المستوردين لم ينهوا إجراءاتها بعد.

وتابع رئيس الوزراء: “معنى الكلام ده إن إحنا الحمد لله خلاص تقريبًا أنهينا فكرة تراكم البضائع في الموانئ؛ لأن عمر ما هيبقى في أي يوم الرصيد صفر؛ لأن كل يوم بيدخل بضائع وبيخرج بضائع”. 

رئيس الوزراء قال ذلك، في مؤتمر صحفي منذ قليل، عقب اجتماع الحكومة بمقرِّها الجديد في العاصمة الإدارية الجديدة.

وقال مدبولي إن مجلس الوزراء وافق، اليوم، على المبادرة الجديدة لدعم القطاعات الانتاجية “الصناعية والزراعية”، وهذا يعني أن تطبيقها سوف يبدأ اعتبارًا من الأسبوع المقبل.

وأوضح أن هذه المبادرة تحل محل مبادرة البنك المركزي الـ8% التي تم إلغاؤها، والحكومة مع اتحاد الصناعات والغرف التجارية توافقوا أن يتحمل المصنع 11%، ووزارة المالية تتحمل فارق سعر الفائدة بحيث يكون إجمالي المبادرة سنويًّا 150 مليار جنيه.

وأعلن أن مجلس الوزراء أقرّ، في اجتماعه، اليوم، أيضًا حافزًا إضافيًّا لتوريد إردبّ القمح ليكون سعر التوريد 1250 جنيهًا تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ليكون هناك سعر مُجزٍ لتوريد القمح، الموسم المقبل، للفلاحين، بدلًا من 1000 جنيه.

وأضاف أن الحكومة ستدعم السلع الغذائية الأساسية، مثل الذرة والفول الصويا، وسوف يتم الإعلان عن أسعار تعاقدية لزراعة هذه المنتجات بعائد مُجز للفلاح.