رئيس الوحدة الفنية لاتفاقية أغادير: اجتماع لمجالس الأعمال المشتركة أوائل 2020

تسليط الضوء على دور مجالس أعمال الاتفاقية والتعرف على التحديات والمعوقات

رئيس الوحدة الفنية لاتفاقية أغادير: اجتماع لمجالس الأعمال المشتركة أوائل 2020
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

12:12 م, الأحد, 22 ديسمبر 19

أعلن الدكتور يوسف طريفة، الرئيس التنفيذى للوحدة الفنية لـ اتفاقية أغادير ، عن عقد اجتماع لمجالس الأعمال للدول الأربعة أعضاء الاتفاقية “مصر وتونس والمغرب والأردن” فى أوائل العام المقبل، يليها بعد ذلك اجتماع للجنة الفنية.

وقال طريفة خلال كلمته بندوة ” اتفاقية أغادير .. المزايا والتحديات” التى نظمها اتحاد الصناعات اليوم بالتعاون مع الاتحاد العربى للمخلصين الجمركيين والوحدة الفنية لاتفاقية أغادير، إن الاجتماع سيناقش أبرز المشاكل التى تواجه الاتفاقية وتقديم الحلول اللازمة.

وأضاف طريفة أن 30% من التبادل التجارى بين الدول أعضاء الاتفاقية يسير تحت اتفاقية أغادير، وسيتم العمل خلال الفترة المقبلة لزيادة هذه النسبة والاستفادة القصوى منها.

وعقدت لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعات المصرية، بالتعاون مع الاتحاد العربي المخلصين الجمركيين، اليوم ندوة للتعريف باتفاقية أغادير تحت عنوان “اتفاقية أغادير.. المزايا والتحديات”.

وتناولت الندوة التعريف بأهداف ومزايا الاتفاقية وكيفية الاستفادة منها وتطورات التعاون الجمركي بين الدول الأعضاء، كما تم تسليط الضوء على دور مجالس أعمال الاتفاقية، والتعرف على التحديات والمعوقات التى تواجه الشركات.

ووقعت اتفاقية أغادير، بين مصر والمغرب وتونس والأردن في فبراير 2004، واكتملت إجراءات المصادقة عليها في الدول الأربعة عام 2006، ليبدأ التنفيذ الفعلي في مارس 2007، عقب إخطار المنافذ الجمركية.