رئيس النقل البحرى: حوافز جديد فى إجراءات تسجيل وتشغيل السفن

وقال اللواء خالد زهران ،رئيس هيئة السلامة البحري وقال زهران إنه تمت أرشفة جميع مستندات العمالة البحرية الكتروينا، عي مستوي الجمهورية كمرحلة أولي، حيث تمت أرشفة 11 مليون مستند ورقي وتحويلها إلى وثائق الكترونية.

رئيس النقل البحرى: حوافز جديد فى إجراءات تسجيل وتشغيل السفن
المال - خاص

المال - خاص

2:50 م, الثلاثاء, 27 أغسطس 19

  قال اللواء  أيمن صالح، رئيس قطاع النقل البحري، لقد تأخرنا كثيرا في تأهيل العمالة البحرية فنيا وعدديا، ضاربا مثالا بذلك بدولة ” الفلبين” التي تملك أرقاما هائلة من العمالة البحرية والتي تقوم بتأهيلهم سنويا ليصبحوا أهم مصادر الدخل القومي لذلك اتجهت الدولة الي وضع اشتراطات لتشغيل الخطوط الملاحية ورفع القيود عن تسجيل السفن و العلم، وضخ حزمة من الحوافز الجديدة لرفع القيود عن تشغيل المراكب واجراءات التسجيل وتوفير فرص عمل للبحارة المصريين، خاصة أن مصر دولة كثيفه العمالة والأعمال البحرية تحتاج إلى أعمال تخصصية وذوي الخبرة، لذلك سيتم منح باقي العمالة دورات تدريبية  لضخهم الي سوق العمل البحرى.

جاء ذلك خلال احتفالية الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، أمس الإثنين، باليوم البحارة العالمى.

 وبعتبر “يوم البحار العالمي” مبادرة عالمية أطلقتها المنظمة البحرية الدولية (IMO) للاحتفال بالبحارة فى شتى أنحاء العالم  عام 2011 من كل عام تقديراً للمساهمة الكبيرة التى يقدمها أكثر من 1,5 مليون بحّار حول العالم .

 وقال الدكتور أسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى إن الاحتفال باليوم العالمي للبحارة يأتي متوازيا مع احتفالية المنظمة البحرية العالمية والتي لها دور كبير في المحافظة علي بحار آمنة ونظيفة من خلال القواعد التي تقرها عالميا، موضحا أن الاكاديمية تهتم بصناعة النقل البحري والتي تعد بالفعل قاطرة الاقتصاد المصري خاصة أن مصر مؤهلة بسواحلها لتلك الصناعة وتطوير مرفقها العالمي قناة السويس.

وقال اللواء خالد زهران ،رئيس هيئة السلامة البحري وقال زهران إنه تمت  أرشفة جميع مستندات العمالة البحرية الكتروينا، عي مستوي الجمهورية كمرحلة أولي، حيث تمت أرشفة 11 مليون مستند ورقي  وتحويلها إلى وثائق الكترونية.

 وأضاف أن الهيئة اتخدت عدة اجراءات للحفاظ علي حقوق البحارة علي المستوي الوطني والدولي، موضحا أن الهيئة تقدم 144 خدمة منها ما يقرب من 47% خدمات العمالة البحرية من خلال تطوير الخدمات المقدمة للبحارة ومنها إنشاء مركز مميكن لاستخراج جوازات السفر.

وقال زهران إن الهيئة أتاحت خدمة أخري للشركات الملاحية عبرشبكة الإنترنت يمكنها من استخراج الشهادات والتأكد من صحة إصدراها خاصة عند تشغيل البحارة المصريين والتأكد من شهاداتهم البحرية خلال دقائق معدودة، موضحا أنه بمجرد كتابة الاسم تظهر تلك الشهادات المطلوبة.

وذكر أن الهيئة أصدرت دليلا لشهادات العمل المطلوبة من المهندسين البحريين والقباطنة وباقي العمالة البحرية بهدف المحافظة علي حقوقهم وواجباتهم.

وقال إنه تم الانتهاء من كود الغطس، لأول مرة في تاريخ مصر في ظل المقاييس العالمية الدولية وأعداده طبقا للمعاهدات الدولية حيث أصبح لمصر كود معترف به دولى.

ومن جانبه  قدم الربان عمرو قطايا، رئيس مجلس أدارة شركة لاند مارك مارين للملاحة، ورقة عن العمالة البحرية، موضحا أن العاملين في المجال البحري سواء مصريين أو أجانب يتصارعون مع التطور السريع في القواعد والاشتراطات والتعديلات الضخمة علي المعاهدات الدولية بجانب التطور التكنولوجي الهائل لماكينات السفن، مما يتطلب تدريبهم بشكل مستمر، خاصة  أن عدم اطلاعهم أول بأول يضر بطبيعة أعمالهم.

كما تم تكريم أسر لاربعة من شهداء العمل البحري بجانب تكريم القبطان أحمد حافظ واختياره شخصية العام.

السيد فؤاد ونادية سلام