رئيس الموانئ البرية: هناك خطة لإنشاء 14 ميناء جافا ومنطقة لوجستية (فيديو)

تلقي العروض الفنية للميناء الجاف بالعاشر من رمضان

رئيس الموانئ البرية: هناك خطة لإنشاء 14 ميناء جافا ومنطقة لوجستية (فيديو)
محمد مجدي

محمد مجدي

12:10 ص, الأربعاء, 1 فبراير 23

كشف اللواء عمرو إسماعيل رئيس الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة أن هناك خطة لإنشاء 14 ميناء جافا ومنطقة لوجستية على مستوى الجمهورية.

جاء ذلك خلال لقائه مع الإعلامي، أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي على فضائية صدي البلد.

وأوضح أن الميناء الجاف هو ميناء بحري بدون مياه والميناء يتواجد فيه جميع اجهزة الدولة من جمارك والداخلية والرقابة على الصادرات والواردات وهيئة سلامة الغذاء.

وأضاف إسماعيل أنه تم اللجوء إلى إنشاء الموانئ الجافة ، نتيجة وجود بعض الموانئ البحرية بها تكدس لبعض الحاويات، مما يعمل على تأخير في خروجها وفرض الغرامات عليها لعدم الخروج في الزمن المحدد لها.

وتابع إسماعيل أن الاتجاه كان اللجوء إلى وسائل لتخفيف هذا التكدس من خلال إنشاء الميناء الجاف، موضحَا أن هناك شروط لإنشاء الموانئ الجافة، منها أن يكون قريب من منطقة صناعية، وخط سكة حديد، وطرق رئيسية.

وأضاف أن هناك خطة لإقامة 14 ميناء جاف ومنطقة لوجستية على مستوي الجمهورية.

وأوضح ان اختيار الأماكن كان بالتنسيق مع منظمة الجايكا اليابانية، وشروط إقامة الموانئ الجافة ان تكون بالقرب من مناطق صناعية وخطوط سكك حديد وطرق رئيسية،

وقال اسماعيل أنه بحلول شهر إبريل القادم سيتم إستلام العروض الفنية والمالية من التحالفات العالمية لإنشاء ميناء جاف في العاشر من رمضان، مشيرًا إلي أن الشركات العالمية التي قامت بتنفيذ الميناء الجاف في 6 اكتوبر بلغ تكلفته 176 مليون دولار تحملها القطاع الخاص بالكامل

وأوضح اسماعيل أن الدولة تقوم بتوفير الأرض والمرافق، والشركات تقوم بتنفيذ الميناء، ويقوم باستكمال الميناء، مشيرًا إلي أنه سيتم إقامة منطقة صناعية جديدة على مساحة 11 ألف فدان في مدينة 6 أكتوبر.

وكشف إسماعيل أنه سيتم إقامة الموانئ الجافة الجديدة في العاشر من رمضان، وبرج العرب، وسوهاج الجديدة، والفيوم الجديدة ، وبني سويف، وكوم أبو راضي، و700 فدان لإنشاء منطقة لوجستية في السلوم، و238 فدان في قسطل منطقة لوجستية على الحدود المصرية السودانية، والطور ميناء جاف، ودمياط الجديدة ميناء جاف، و300 فدان لإنشاء منطقة لوجستية متآخمة للميناء الجاف في 6 أكتوبر.

ولفت إسماعيل إلى أن سعر تكلفة نقل السلع عالميا من 8 إلي 11%، ولكن فى مصر تكون بين 30 إلي 40%، وبالمشروعات الجديدة سيكون هناك تخفيض فى تكلفة النقل، مما يعود بالنفع على سعر السلع الغذائية المطروحة للمستهلكين.

وأوضح إسماعيل أن الميناء الجاف طاقته تكون 720 حاوية فى اليوم، وأن هناك 3 قطارات فى اليوم الواحد، ومع زيادة الشغل سيكون هناك 6 قطارات فى اليوم الواحد.